حافظي على تألّق ونضارة البشرة والشعر خلال شهر رمضان المبارك

نصائح, العناية بالبشرة, بانتين برو-في, ماكس فاكتور, الشيخوخة ومقاومتها, الغذاء, الصيام, كريم الأساس, أولاي, أحماض أوميغا ٣, شهر رمضان, مأكولات / أطعمة, حماية الشَعر

31 أغسطس 2010

إن اتباع بعض النصائح والإرشادات البسيطة وقت الصيام سيكون كافياً لتبقي متألّقة شرط اتباع الأساليب الصحيحة للغذاء والعناية بالبشرة والشعر.

تقول د. ناينا ساشديف، الاختصاصية الأميركية في مكافحة الشيخوخة وسفيرة Olay: تتعدد منافع الصوم السليم وتشمل إزالة السموم من الجسم، ويساهم في تحسين عمل الأيض مما ينعكس نضارة على الوجه. لكن، تبرز مشكلة جفاف البشرة بشكل كبير خلال الشهر الكريم بسبب الانقطاع عن شرب الكمية المعتادة من المياه والسوائل يومياً. وللتغلب على ذلك تنصح د.ناينا بتناول الكثير من الماء، إذ يعتبر ذلك علاجاً هاماً للشفاه المتقرحة. كما ينبغي الامتناع عن تناول القهوة والشاي لأنهما يسببان الجفاف، وتبرز أهمية تناول الفواكه والخضروات كأولويات فحساء الخضار المطحون وجبة مثالية غنيّة بالمواد المغذية. كما تعتبر  إضافة الأعشاب الطازجة إلى الوجبات أمراً أساسياً، لأنها تحمل قيمةً غذائية عالية وتزيل المعادن الثقيلة من الجسم. وتنصح أيضاً بتناول الزبادي لأنه يحتوي على مادة اللاكتوباسيلوس وهي بكتيريا مفيدة تعمل على إزالة السموم من القناة الهضمية، بالإضافة إلى السمك الذي يحتوي على حمض الأوميغا 3 الذي يقي من الالتهابات، مع أخذ كميات قليلة من المكسّرات كاللوز والجوز لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن.

● أما الأطعمة التي توصي بتجنبها فتشمل اللحوم الحمراء لأنّها تفرز حمضاً دهنياً، من شأنه أن يزيد الالتهابات في الجسد، والمأكولات المقلية التي تحتوي على الدهون المؤكسدة لدورها في زيادة نسبة التوتر في خلايا الجسم، فيما تقوم المأكولات الغنية بالسكر بتجفيف الجسم وتسريع عملية التقدّم بالسنّ.

● خلال فترة الصوم، تزيد أهمية النوم حيث يحتاج الجسد في هذا الوقت إلى 8 أو 9 ساعات من النوم يومياً مع  قيلولة خلال النهار، فهذا يجنّب الغدد الأدرنالية التعب. فعندما تصاب هذه الغدد بالإرهاق، تظهر الهالات السوداء حول العينين. فلا تفركي عينيك بقوّة لأنّ الشرايين الصغيرة حول العين معرّضة للتمزّق. كذلك، رطّبي بشرتك بالكريمات الغنية الترطيب وغير الدهنية كالكريم المرمم Regenerist Microsculpting Cream من Olay الذي يخفف ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وتأكدي من تنظيف بشرتك ليلاً ونهاراً. إحدى الوصفات المفضلة عند د.ناينا هي إضافة ماء الورد إلى زجاجة رذّاذة مملوءة بالشاي الأخضر ورش المزيج على وجهك خلال النهار لتؤّمني له الترطيب اللازم.

● انتقالاً إلى العناية بالشعر، تتحدث د.فروك نويسر, كبيرة الباحثين في مجال العناية بالشعر وصبغات الشعر من شركة Procter & Gamble: «يحتاج الشعر إلى التغذية بتناول البروتين من المصادر قليلة الدسم مثل السمك والدجاج والدّيك الرومي نظراً لما يتمتع به البروتين من أهمية خاصة بالنسبة إلى الجسم لكونه يساعد على تكاثر وتعويض خلايا الجسم ويؤدي إلى النمو الطبيعي للشعر». وتوصي د. فروك باستخدام البلسم أثناء النهار لأنه يحافظ على رطوبة الشعر ويحدّ الجفاف والتقصّف. كذلك تقترح استخدام بلسم Pro-V Conditioner بالاضافة الى مستحضر بديل الزيت مثل Pantene Oil Replacement لإعادة بناء الشعر من الجذور حتى الأطراف.

● أخيراً تأتي نصائح التجميل أثناء الشهر الكريم من سميرة ألفت، خبيرة التجميل في Max Factor التي تفضّل استخدام كريم أساس معدني أو بودرة على الوجه لضمان عدم انسداد مسامات البشرة مثل: Max Factor Natural Minerals Foundation. وتوصي باستعمال كمية صغيرة فقط من خافي العيوب Concealer تحت العيون مع (الماسكارا) السوداء على الرموش، ومن أجل ذلك تنصح باستعمالMax Factor Under Eye Mastertouch Concealer  وMax Factor Lash Extension Effect Mascara.

● قد يبدو الوجه شاحباً نوعاً ما بسبب الصيام، ولذلك تنصح سميرة باستعمال لون طبيعي للخدود يضفي تورداً صحياً عليها، ومن أجل ذلك تنصح باستخدام Miracle Touch Creamy Blush، ومن المستحسن رسم  خط ناعم بلون البشرة الطبيعي حول الشفاه لتحديدها والإستعانة بمرهم الشفاه أو الفازلين عوضاً عن أحمر الشفاه، وتنصح بتجربة Clear Moisturizing Top Coat من Max Factor Lipfinity.