بشرتي مستعدة للشمس

كلارنس, لانكوم, جزر, شانيل, سيسلي, غيرلان, مستحضرات الاسمرار, كريم الترطيب, كولاجين, مضادات التأكسد, فيتامين D, بودرة الاسمرار, الفاكهة / الفواكه, فيتامين E, فريز / فراولة, خضار, كريم الليل, زيت الزيتون, سرطان البشرة, فيتامين C, أفوكادو, سمك السردين,

07 سبتمبر 2010

للحصول على اسمرار جميل من دون إلحاق الضرر بالبشرة، إليك هذه النصائح المفيدة التي تمنحك لوناً رائعاً بكل أمان...

- كلما تشبعت البشرة بالمكونات المرطبة، تضاءل الضرر اللاحق بها نتيجة أشعة الشمس. لذا، استعملي المصل المرطب تحت كريم النهار والليل واستعملي القناع المغذي مرة كل أسبوع. وإذا كانت بشرتك تتعرض للجفاف بسهولة، استعملي القناع المرطب كل مساء!
- إذا كانت بشرتك دهنية، عليك تقشيرها بنعومة مرة كل أسبوع لجعلها نقية والحصول على اسمرار جميل ومتناسق. وإذا لاحظت أن اسمرارها بطيء الوتيرة، جربي مستحضرات ما قبل الشمس، كل صباح ومساء، على الوجه والجسم لتحفيز الميلانين وتسريع الاسمرار. هناك بعض المستحضرات المزودة بمكونات مرممة لحماية قصوة.
- عند قضاء ساعات طويلة تحت أشعة الشمس، يستحسن استعمال الكريم الواقي من الشمس الذي يبلغ مؤشر وقايته 30 على الأقل، خصوصاً بين الساعة 12 ظهراً والرابعة بعد الظهر.
- تعتبر المكملات الغذائية رائعة خصوصاً بالنسبة إلى النساء اللواتي لا يتناولن الكثير من الفاكهة والخضار الطازجة والأحماض الدهنية الأساسية (الموجودة في السردين وزيت الزيتون...). والأهم من كل ذلك تناول الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد والبيتا كاروتين والفيتامين E والفيتامين D لزيادة البشرة جمالاً (الأفوكادو، الفليفلة الخضراء، البرتقال، الفراولة، الجزر، الليمون، بذور السمسم....)
- إذا كانت بشرتك فاتحة، تناولي لمدة 15 يوماً حبة من الفيتامين D لتحضير البشرة جيداً لأشعة الشمس من دون تعريضها للخطر.
- للحصول على أجمل اسمرار من دون أي خطر، يستحسن استعمال مستحضر الاسمرار الذاتي والكريم الواقي من الشمس (خصوصاً من الأشعة فوق البنفسجية من الفئة أ UVA).
- تناولي عشاء خفيفاً في المساء وفطوراً غنياً في الصباح للسيطرة على الكبد وضمان بشرة جميلة. أكثري من تناول الخضار والفاكهة البرتقالية.

مستحضرات مفيدة

  • Enlumineur Compact من كلارنس Clarins.
  • Masque Eclat Express من سيسلي Sisley.
  • مجموعة Tropiques Minérale من لانكوم Lancôme.
  • البودرة Soleil Tan de Chanel من شانيل Chanel.
  • Terracotta 4 Seasons 2010 من غيرلان Guerlain.

للوقاية من جفاف البشرة...
تناولي الأطعمة الغنية بالزيوت لأنها غنية بالفيتامين E، أبرز مضاد للتأكسد. تحارب هذه الأطعمة جفاف البشرة وظهور التجاعيد، وتحفز تجدد الخلايا، وتحمي الخلايا والأنسجة من أضرار الجذور الحرارة التي تتكاثر مع الأشعة فوق البنفسجية. تناولي أيضاً الزيوت النباتية (مثل زيت رشيم القمح، وزيت الزيتون، وزيت الجوز)، والمكسرات (مثل اللوز والجوز والبندق)، والزبدة والمرغرين (بكميات معتدلة من أجل الرشاقة)، والسمك الدهني، والخضار الخضراء.

للوقاية من سرطان البشرة وشيخوخة البشرة...
تناولي السبانخ، والخس، ورشيم القمح، والحبوب الكاملة، والبندق واللوز، وثمار البحر. فهي تحتوي على كمية كبيرة من السيلنيوم، العنصر الغذائي الأساسي الواقي للحمض النووي (د ن أ) في خلايا البشرة. بالترافق مع الفيتامينات المضادة للتأكسد (A وE وC)، يحارب السيلنيوم الشيخوخة المبكرة للبشرة وأمراض البشرة (مثل السرطان الحميد للجلد).

للوقاية من حروق الشمس الصيفية...
تناولي الشمام والمشمش والجزر والبندورة. فالشمام يحتوي على أنزيم مضاد للتأكسد، فيما تحتوي الأنواع الأخرى على الفيتامين A، الناجم عن تركيب بعض الكاريتونويد. بالترافق مع الفيتامينات E وC الموجودة في الفاكهة والخضار الموسمية، يستطيع الفيتامين A الوقاية من حروق البشرة الناجمة عن أشعة الشمس الصيفية.

للوقاية من بقع الشمس...
تناولي الفاكهة الحمضية والكيوي والكشمش، الغنية كلها بالفيتامين C. إنها تكشف عن خصائص مضادة للتعب ومضادة للالتهاب، وتحول دون تلف الكولاجين، وتحارب ظهور البقع البنية والتجاعيد والترهل في البشرة. لكن اعلمي أن الفيتامين C ضعيف جداً ولا يتحمل الطهو بدرجات حرارة مرتفعة، ويتعارض تماماً مع التبغ.