المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة

بوبي براون, شانيل, نينا ريتشي, كلينيك, العناية بالبشرة, توم فورد, مارك جاكوبس, لابريري, إيستيه لودر, لوكسيتان, مستحضرات التجميل, الجمعية العالمية للأسواق الحرة , دار ديور, دار كلوي

18 أكتوبر 2011

إنها مدينة كان، مهرجان الأفلام السينمائية الأكثر ألقاً والسجادة الحمراء الأشهر. وهي أيضاً كان الأعمال العالمية و«المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة» TFWA التي باتت موعداً سنوياً للقاء مديري المبيعات والتسويق والإعلام في كبرى دور مستحضرات التجميل والعطور والأكسسوارات لعقد الصفقات التجارية وعرض أحدث ابتكارات هذه الدور. وقد طغت على لقاء هذا العام الأزمة الإقتصادية التي تضرب أسواق الولايات المتحدة الأميركية وحالات عدم الإستقرار التي تعصف بعدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى رأسها تونس ومصر وسورية والتي أثّرت سلباً على الأعمال فيها.


بمشاركة أكثر من 450 شركة عالمية، انطلق «المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة» TFWA في دورته السابعة والعشرين تحت عنوان «عالم جديد» A Brand New World في إشارة الى المرحلة الجديدة التي تسود الأسواق الراهنة ما بعد الأزمة الإقتصادية الخانقة التي عصفت بها واستمرت أكثر من ثلاث سنوات. ويأمل رئيس المعرض إيريك جول-مورتنسن أن تضافر الشركات جهودها وطاقاتها لإعادة إنعاش أسواق سوريا ومصر وتونس المتضررة واستعادة إيقاع نموّها الطبيعي. ويقول إن عالم ما بعد الأزمة الإقتصادية هو عالم جديد بقواعد إقتصادية مختلفة، وروح جديدة ووعود بنمو سريع. هذه القواعد الإقتصادية الجديدة فرضت على   شركات العطور ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الأكثر رفاهاً أن تقدّم لزبوناتها وزبائنها التركيبات والعلاجات الأكثر تطوراً وتقدماً بأسعار مقبولة. وهو ما تجلّى في ما تقدّمه دار لا بريري La Prairie من علاجين ثوريين هما: Cellular Power Infusionوهو علاج يستمر شهراً كاملاً ويعمل على تجديد البشرة وبثّ الحيوية فيها وترميم خلاياها المتكسّرة، وCellular Power Charge Night العلاج الليلي الغني بالرتينول ذات الخصائص المجددة الرائعة التي تضخّ البشرة بكمية كبيرة من الأوكسيجين، وكلاهما بسعر لا يتعدى الثلاثمئة وثمانين يورو، وهو سعر مقبول مقارنة بأسعار العلاجات الأخرى التي تقدمها الدار.

وإذا كانت المرحلة فرضت على الشركات تقديم الأفضل بأحسن الأسعار، فإن الأزمة الإقتصادية التي ترزح تحتها الأسواق الأميركية فرضت على مجموعة استي لودر Estée Lauder الأميركية والتي تنضوي تحت لوائها شركات كلينيك Clinique وبوبي براون Bobbi Brown وماك Mac وتوم فورد Tom Ford ولامير La Mer وجو مالون Jo Malone الإلتزام بما تمّ إطلاقه من عطور ومستحضرات للعناية، مع تجدّد موسمي في مجموعات الماكياج وعلب الهدايا. وتستعدّ لإطلاق مجموعة خاصة للعناية ببشرة الرجل Lab Series في الشرق الأوسط في محاولة للبحث عن أسواق جديدة ناشطة لتسويق منتجاتها.


المشاركة العربية

كانت المشاركة العربية لافتة كما في كلّ عام، رغم الأزمة الإقتصادية التي تعصف بعدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى رأسها تونس ومصر وسورية بشكل خاص، واليمن والبحرين والمغرب بشكل عام، والتي أثّرت سلباً على الأعمال والنمو الإقتصادي فيها. وبلغت نسبة هذه المشاركة نحو 11 في المئة من مجمل زوار المعرض العالمي. وللسنة الثانية على التوالي فازت سوق دبي الحرّة Dubai Duty Free بالجائزة المرموقة كأفضل علامة لهذا العام.
وحافظت هذه السوق منذ سنوات على مرتبتها الأولى لجهة المبيعات، بين أول عشر أسواق عالمية حرّة. وحصدت سوق دبي الحرّة طيلة 27 عاماً مرّت على تأسيسها، أكثر من 160 جائزة محلية وعالمية لتفانيها في خدمة الزبائن وريادتها في مجال تحديد اتجاهات الموضة والتسويق. ومعلوم ان سوق دبي الحرّة حققت مبيعات مقدارها 1,2 مليار دولار أميركي عام 2010، ويتوقع ان تبلغ المبيعات فيها نهاية هذا العام 1,4 مليار دولار أميركي.

والواقع ان حجم الأعمال الكبير الذي يحقّقه الخليج العربي دفع العديد من الشركات الى تطوير منتجات خصوصاً لهذه السوق الضخمة بينها شركة Perfume Holding التي تستعدّ لإطلاق عطر العود الرجالي Ferrari Essence Oud. طُوّر خصيصاً ليلائم الذوق العربي، ويكون العطر الأول في الشرق الأوسط كما يطمح رئيس مجلس إدارة الشركة انريكو سيكاتو. ويكشف مدير عام دار ديور للعطور في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند أرنو دانغاس ان رئيس مجموعة LVMH التي تملك ديور ولويس فويتون وفندي وجيفنشي وغيرها برنارد أرنو من الدور الراقية يزور دبي للتأكيد على أهمية السوق العربية.

 

ويؤكد على إهتمام ديور بالسوق السعودية لذا تعمل على تشكيل فريق عمل لإدارة أعمال الدار في المملكة مباشرة، وليس عبر الموزعين المحليين. وتعوّل الدار كثيراً على عطر J'adore Dior Eau de Toilette الذي أطلقته أخيراً والذي يرتكز على روائح زهر الليمون التونسي والورد الدمشقي والمندرين الأصفر، وهي روائح محبّبة في الشرق الأوسط وقد اشتغلها العطارون لدى دار ديور بطريقة خاصة ومرفّهة لتأتي النتيجة ماء عطر راقٍ أسوة بالأزياء الراقية التي تقدّمها الدار.
تركّز دار ديور على مجموعة العناية الخاصّة Prestige التي أطلقتها أخيراً والمرتكزة على فوائد الورود في تجديد البشرة، والمتوقع أن تعشقها النساء العربيات اللواتي يقدّرن فوائد الورد.

أما دار شانيل Chanel فهي تواصل حصاد النجاح الكبير الذي عرفه وما زال عطرها الأزلي Chanel No 5، ونجاح العطر الجديد الذي أطلقته ويحمل رقم No19، وهما عطران يعجبان المرأة العربية. وتركّز دار كلارنس أكثر على تقديم المزيد من مجموعات العناية بالبشرة الفاعلة التي عُرفت بها، وتطوير مجموعات المكياج الموسمية لتواكب أذواق المرأة العربية التي تعشق الألوان القوية الحضور. أما دار لوكسيتان L'Occitane فهي تستوحي من بوتيك شهيرة للحلوى في قرية Tourettes-sur-Loup في جنوب فرنسا لتنكّه مستحضراتها لعلب هدايا نهاية العام بنكهات شهيّة تشبه الحلوى، من كريم الجسم وكريم اليدين الى جيل الدش مروراً بهلام الشفتين والصابون وشموع تعطير المنزل.

وتركّز غالبية الدور على إطلاق عطور راقية تليق بنساء المنطقة التي يصفهنّ المدراء بالزبونة الأكثر تطلباً وتكلّفاً ومعرفة بحقيقة الرفاه. وتطلق دار لويفيLoewe  عطراً شاباً جديداً يحمل اسم I Loewe Meويعبّر عن ثقة النساء الشابات العصريات بأنفسهنّ وحبّهنّ لذواتهنّ قبل أيّ أحدأو أيّ شيء آخر، كما يشرح مدير التسويق العالمي لدى الدار هيكتور غارسيا. والعطر مرتكز على روائح الأزهار خصوصاً المانيوليا والفراولة والمندرين والإجاص والبهار الزهري والصندل الخشبي. وتطلق دار دافيدوف عطرها الجديد Davidoff Champion Energy ليضاف الى سلسلة عطور دافيدوف الناجحة.

وتركز دار بيربيري Burberry على عطرها الجديد Body والمجموعة المرافقة له، وهو للمسؤولين عن الدار «أعظم عطر قدمته الدار حتى الآن إذ يجسّد حداثة العلامة البريطانية وتاريخها العريق في الوقت عينه، وقد جاء العطر حسّياً وطبيعياً وأنيقاً وراسخاً لامرأة حقيقية يصعب نسيانها». وهو متوافر أيضاً على شكل عطر مركّز للنساء العربيات اللواتي يعشقن العطور قوية الحضور. وتحتفل دار باكو رابان Paco Rabanne بنجاح عطريها One Million وLady Million بإطلاق ماء التواليت منهما والعطر المركّز. أما دار نينا ريتشي Nina Ricci فتستعدّ لإطلاق ماء التواليت من عطر ريتشي ريتشي Ricci Ricci . وتعيد دار لانكوم Lancôme لإطلاق نسخ جديدة من أعرق عطور الدار وأثمنها، وهي: عطر 1001 Roses وعطر Peut-être وعطر Balafre وتمثل كلّ منها تحفة عطرية نفيسة وفاخرة.

عطور أخرى تصدرها دور الأزياء الكبرى طبعت بدورها زيارتنا المعرض، وأهمّها ما تقدّمه دار CK من عطرين شبابيين: واحد رجالي وآخر نسائي هما CK 1 Shock For Him و CK 1 Shock For Her، وآخر إصدار عطري لدار مارك جايكوبس Marc Jacobs عطر Oh, Lola! وعطر دار كلويChloé الجديد Love Intense.

المعرض الذي استضافته مدينة كان الفرنسية هذه السنة مبكراً في شهر أيلول/ سبتمبر، فسحة جمالية لا تنافسها إلا شمس المدينة المتوسطية الساطعة وأعمال الفنانة لورانس جنكل التي صنعت أعلام دول العالم على شكل سكاكر Bonbons موزّعة هنا وهناك في المدينة التي تستضيف الشهر المقبل قمّة مجموعة العشرين.