حافظي على...

مشكلة / مشاكل الشَعر, العناية بالشَعر, ألوان الشَعر, تسريحة الشَعر, حماية الشَعر

30 أبريل 2012

لا شك في أن الشعر الأشقر جميل وأنثوي وأسطوري. إلا أنه يصعب الحفاظ على رونقه وتألقه ولمعانه. إليك نصائح الاختصاصيين لاختيار اللون المثالي لك والحفاظ على رونقه لأطول وقت ممكن.


إذا كنت شقراء أصلاً

إمنحي الحيوية لشعرك الأشقر من دون اللجوء إلى التفتيح القوي. فموضة صيف 2012 تقضي بالحصول على لون مؤكسد مع الحفاظ على الأساس الأشقر الطبيعي. يمكنك استعمال الرذاذ المفتّح للشعر، الذي يعزز لمعان أطراف الخصل ويجعلها أكثر تألقاً. لكن لا تفرطي في استعمال هذا الرذاذ، واكتفي به مرة واحدة كل شهر.
توجهي إلى صالون التزيين واطلبي من المزين الاختصاصي أن يصبغ شعرك باللون «الأشقر العضوي» Blond Organic بحيث تحصلين على شعر أشقر موحد اللون، مع بعض الخصل بلون الرمل. وعليك في هذه الحالة استعمال المستحضرات التي تعزز لمعان الشعر وتحميه من التأكسد.

وفي المنزل، أغسلي شعرك بالشامبو المرتكز على الليمون والبابونج للحفاظ على لون فاتح وأنيق. عليك أيضاً استعمال مستحضرات العناية المناسبة للحفاظ على اللون الأشقر المتألق. فالشعر الأشقر الطبيعي أكثر حساسية لضوء الشمس، ولا بد إذاً من حمايته برذاذ يقيه من الأكسدة والأشعة فوق البنفسجية وأيضاً من الكلور. وبالنسبة إلى الشعر المصبوغ، المركز كثيراً بالأصباغ الصفراء، فإنه يميل إلى اللون الأخضر شتاء ولذلك يجب استعمال الشامبو المعزز للأصباغ، وإنما بجرعات معقولة. فبين ماركة وأخرى، يختلف تركيز التركيبات وتميل الأصباغ البنفسجية نوعاً ما نحو الأزرق. لذا، لا مجال أبداً لاستعمال تلك الأنواع من الشامبو بشكل يومي. احترمي الوقت المذكور على العلبة لناحية مدة ترك الشامبو على الشعر، وانتبهي إلى انعكاسات الأطراف.


إذا كنت تحلمين بانعكاسات شقراء

وداعاً لمظهر الخصل الشقراء (Balayage)، إذ يصعب كثيراً الحفاظ على رونق الطلة مع نمو الجذور. وكلما أكثرت من تلوين الخصل بالأشقر، اعتادت العين على اللون الفاتح، وتجدين نفسك في النهاية أمام شعر أشقر غير متناغم مع لون بشرتك. يكمن الحلّ إذاً في تلوين الجذور بلون قريب من الأساس الطبيعي ومن ثم تفتيح الخصلات تدريجياً بشكل متعاقب وصولاً إلى الأطراف. المهم هو احترام الأساس، خصوصاً عند صبغ الشعر في المنزل. إذا كان شعرك كستنائياً، لا تحاولي الانتقال مباشرة إلى الأشقر الحقيقي، وإنما اختاري بدل ذلك الانعكاسات العسلية التي تحاكي الأشقر. يمكنك استعمال الصبغات المنزلية الخالية من الأمونياك بألوان الكستنائي الفاتح أو الطلب من مزين الشعر منحك كثافة اللون التي تريدينها.

إلا أن الخصل الفاتحة تتطلب هي أيضاً عناية مستمرة. وتقول عارضات الأزياء العالميات إنهن يحرصن على الاهتمام بلون شعرهن تماماً مثل رشاقتهن ومشيتهن. ابتعدي قدر الإمكان عن الكلور (الذي يجفف الشعر) والحديد (الذي يبرز الانعكاسات النحاسية) الموجودين في ماء حوض السباحة. وللحفاظ على لمعان الشعر، إليك عصير الليمون أو الخل الأبيض الذي يضمن لمعاناً ممتازاً للشعر. وإذا كنت لا تحبين رائحة الخل، اغسلي شعرك ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر قبل الشروع في تجفيفه.


إذا أردت لوناً أشقر كثيفاً

بدل التفتيح كثيراً والانتقال فوراً من البني إلى الأشقر، يستحسن صبغ الشعر بلون أشقر موحد قريب من اللون الطبيعي. ولا بد في هذه الحالة من التوجه إلى صالون التزيين لأن المزين المحترف هو الشخص الوحيد القادر على معرفة كيفية بسط الأصباغ المناسبة على الخصل المناسبة. فالصبغات المنزلية تنزع كل الأصباغ عند الإكثار من الصبغات، وتجعل الأشقر باهتاً، أبيض كثيراً أو أصفر كثيراً.
للحفاظ على فروة الرأس، يستحسن عدم غسل الشعر قبل الصبغة. اتركي شعرك من دون شامبو لمدة أربعة أو خمسة أيام إذا أمكن. بهذه الطريقة، تتكون المادة الدهنية على فروة الرأس وتشكّل حاجزاً فعالاً جداً.

أطلبي من مزين الشعر أن يستعمل صبغة مفتّحة بدل الأشقر المؤكسد الذي يحرق الألياف. واتفقي مسبقاً مع مزين الشعر بشأن الانعكاسات. قولي له إذا كنت تفضلين الذهبي أو الانعكاسات القزحية الباردة.
بعد ذلك، يمكنك صيانة اللون في المنزل باستعمال أنواع الشامبو الخاصة بالشعر المصبوغ التي تحافظ على لون الشعر وتألقه. تجنبي أيضاً مصادر تأكسد الشعر وتكسيره، أي الشمس والتمشيط والحرارة والدبابيس... ولتغذية الأطراف، استعملي القناع المغذي بعد كل غسل للشعر. عززي مفعول القناع بحرارة المجفف ثم اتركي الشعر يبرد قبل شطفه بالماء. دلكي أيضاً فروة الرأس ببضعة نقاط من الزيت المغذي قبل توزيع القليل منه أيضاً على الأطراف. اتركي الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو.