ذي بودي شوب تطلق اتّجاهاً جديداً في عالم الجمال...

عطور للنساء, لندن, ذي بودي شوب, ليلي كولينز

15 مايو 2012

يوم طويل غنيّ بالتجارب الحسّية والذهنية والثقافية أمضيناه مع ذي بودي شوب The Body Shop في لندن.  بدأ اليوم مفتوحاً على احتمالات الحماسة كلّها. ذلك اليوم قرّر الطقس أيضاً أن يبتسم لنا. في مبنى يشبه مصنعاً قديماً أو مكتباً لتوزيع البريد ويصلح الآن لاستقبال معارض فنية حديثة كان يجب أن نمتّع حواسنا وندغدغ عقولنا بكنوز ذي بودي شوب التي أطلقت «حركتها الجديدة» New Movement تحت عنوان Beauty With Heart ممثّلة مفهومها العميق للجمال البعيد عن الأحكام الموضوعة مسبقاً، هو الجمال النابع من الداخل، من الروح، ومن العقل الذي يفكّر في غيره، ومن قلب بعينين تنظران إلى العالم كلّه. وبفضل اتّجاه Beauty With Heart، تضفي ذي بودي شوب لمسة إنسانية على الجمال بما يسمح للمستهلكين حول العالم بالتمتّع بالجمال والشعور به وفعل الخير من خلاله. وهذه الثلاثيّة المتكاملة (Look Good, Feel Good, Do Good) تُضفي إلى شعور المستهلك (ة) ثقةً أكبر في التعبير عن نفسه بثقةٍ ونشاط.

تعلّق رئيسة مجلس الإدارة التنفيذية في ذي بودي شوب صوفي غاسبرمنت قائلة:
"ندرك أنّ علامتنا التجارية تقدّم ما يتخطّى حدود الجمال بل إنّ منتجاتنا تنبض برعاية البيئة التي استُخلصت منها والمجتمع الذي يستخدمها. واليوم نتطلّع قدماً إلى بناء مستقبل حيث يمكن للأجيال القادمة لمس رؤيتنا للجمال، والتي تتمحور حول التمتّع بالجمال، والشعور به وفعل الخير من خلاله."


غرف الأسرار

● بدأ اليوم الطويل مع ذي بودي شوب في غرفة أولى حيث اكتشفنا أسرار تركيبات المستحضرات الذكية والشهيّة أيضاً. هناك عرفنا، على سبيل المثال، أن كمية الفيتامين سي في توت كامو كامو (من منطقة الأمازون في البيرو) الذي تصنع منه مستحضرات Vitamin C من ذي بودي شوب تعادل كمية الفيتامين سي في ستين برتقالة. هناك عرفنا أيضاً أن مستحضرات ذي بودي شوب كلّّها مصنوعة من النبات والفاكهة، ولم يُمسّ لإنتاجها أي فصيل حيواني. لذا، يؤدي الاعتماد على المواد الطبيعية الموجودة في مناطق مختلفة حول العالم إلى نموّ ثم تطوّر التبادل التجاري بين ذي بودي شوب وأفراد وجمعيات منتشرة في بلدان تحتاج إلى تصدير موادها والاحتكاك التجاري بالخارج. فالعسل المستخدم في مستحضر Honey Bronze الجديد يستورد من أثيوبيا حيث يستخرج العسل بالطرق التقليدية من القفير في بيئته الطبيعية. أما مستحضر زبدة الشيا، فتستورد مادته الأولى من غانا حيث تعرف شجرة الشيا بشجرة الحياة، وتعتمد عليها النساء هناك لخصائصها المرطّبة. كما يستورد زيت السمسم من نيكاراغوا وزيت المارولا من ناميبيا. ويساهم هذا التبادل التجاري في حصول أفراد في هذه المجتمعات المحلّية على مداخيل مستدامة تؤمّن احتياجاتهم وتؤدي إلى اعتمادهم على ذواتهم.

● في الغرفة الثانية، غرفة الإحساس الجيّد، دخلنا غابة من العطور والأشجار حيث استقبلتنا لعبة بطلتها شخصية كلّ منا، والنتيجة اكتشاف كريم الجسم الذي يلائم شخصيتنا والذي يجب أن نختاره لتعبّر رائحته عن دواخلنا.

● الآن إلى الغرفة الثالثة، غرفة «افعل (ي) الخير»، اتفقنا على أنّها الزيارة المؤثّرة التي سمحت لنا باكتشاف شبكة ذي بودي شوب الاقتصادية الاجتماعية العالمية.
فمن خلال حرصها على التبادل التجاري مع جماعات في بلدان مختلفة، تقدّم ذي بودي شوب لهذه الجماعات فرصة تأسيس مشاريع إنمائية واقتصادية تستفيد منها قطاعات أوسع من هذه المجتمعات، في النيبال على سبيل المثال، حيث يتم تأمين الأوراق المغلّفة المصنوعة يدوياً، وفي جزيرة ساموا حيث تؤمن جمعية Women in Business Development زيت جوز الهند. هذا التبادل التجاري في النيبال يسمح منذ 22عاماً بتمويل مشروع تعليم الفتيات، ويساعد نحو 200 مزارع ومزارعة في ساموا. كما تهدف مؤسسة ذي بودي شوب إلى نشر الوعي حول قضايا مهمّة وتمويل التغييرات الاجتماعية الإيجابية التي تخدم أهدافاً خيرية محدّدة حول العالم.


جمال مع قلب ومع ليلي كول

«جمال مع قلب» Beauty with Heart هو شعار الحركة الجديدة التي تطلقها ذي بودي شوب في محالّها. هو لقاء المظهر الجميل والإحساس الجميل والفعل الجميل. مَن يمكن أن تعبّر عن معاني هذه الحركة؟ شابة بريطانية طبيعية ينعكس هدوؤها الداخلي نوراً طبيعياً في عينيها وعلى وجنتيها. وجهها قريب إلى القلب وغير مألوف في الوقت نفسه، لأن قسماته مميّزة. الناشطة وعارضة الأزياء والممثلة ليلي كول، وجه ذي بودي شوب الجديد وسفيرتها الأولى حول العالم. ليلي كول أجابت سريعاً عن أسئلتنا:

- ماذا يعني لك أن تمثّلي ذي بودي شوب؟
أعتبر تمثيل ذي بودي شوب دوراً يتضمّن مهاماً متعدّدة، جمالية واجتماعية. لقد اطلعت على تاريخ الشركة، وخلال تصوير الحملة الجديدة تعلّمت الكثير من حاضرها كي أقدر على ترجمة رسالتها، لذا رافقت الشركة في رحلة إلى غانا وسأرافق مسؤولين فيها في رحلات أخرى تهدف إلى مساعدة المجتمعات الأقلّ حظاً. هذه المبادرات التي تنظّمها الشركة تساعد كثيرين وتساهم في حماية البيئة وتحترم الطبيعة. أنا أتعرّف إلى كل هذا كي أكون أمينة في نقل الرسالة، رسالة ذي بودي شوب.

- كيف يمكن أن تحدّدي دورك؟
سأكون وجه الشركة وصوتها، وقد كنت، من قبل التعرّف إلى عالمها الداخلي، مؤمنة بمبادئها، وبأهمية المعرفة من أجل التغيير الإيجابي. ذي بودي شوب تضمّ إليها أشخاصا من دول العالم كلّّه عبر المشاركة في مشاريعها الجمالية والبيئية، كما تحرص على إطلاع المستهلك على خطواتها ليتعرّف إلى ما يجري ويكون أكثر اقتناعاً باختياره.

 

- هل تعرفين أنيتا روديك التي أسست الشركة؟ ومَن مصدر إلهامك؟
 لم ألتق أنيتا للأسف لأنها رحلت عن عالمنا منذأعوام. لكنني قرأت كتابها، وهي شخصية ملهمة حتماً. أما من تلعب دوراً في إلهامي وقيادتي، فهي أمي.

- ما أبرز ما لاحظته في العمل مع ذي بودي شوب؟
الإحساس الذي يحرّك العاملين بالانتماء إلى مكان واحد ومجموعة واحدة.

- ما الجمال بالنسبة إلى امرأة جميلة مثلك؟
 الجمال بالنسبة إليّ هو جمال الداخل، جمال الروح. الروح القبيحة تنعكس قبحاً على أجمل الوجوه، في حين أن الروح الجميلة تشعّ في وجه صاحبها أو صاحبتها.


«نبض» في متاجر ذي بودي شوب

ينطلق اتّجاه Beauty With Heart في الأسواق مع إطلاق تجربة جديدة في متاجر ذي بودي شوب تحمل اسم Pulse أي النبض وبدعم من ليلي كول وهي أوّل سفيرة للعلامة التجارية عالمياً.
 تشكّل Pulse تجربةً جديدةً وفريدةً من نوعها تُفسح المجال أمام التفاعل والتثقيف والتزويد بالمعلومات. وتضع هذه التجربة بمتناول الزبائن مجموعة مبتكرة من المستحضرات المستوحاة من الطبيعة والزاخرة بمكوَّنات تحاكي الحواس وتخبر قصّة غنيّةً عن الإنسانيّة بالإضافة إلى نشاطات وحملات توعوية داخل المتجر مما يحمل المستهلك على المشاركة الفاعلة في أسرة ذي بودي شوب التي تهدف إلى تحويل العالم إلى مكانٍ أفضل. ولا شكّ في أنّ تجربة Pulse هو نبض النشاط والجمال والعمل المجتمعي!


الجمال على مستويات عدة

تُعتبر ذي بودي شوب إحدى العلامات التجاريّة الرائدة في القرن الحادي والعشرين وقد أطلقت اتّجاهاً جديداً في عالم الجمال، Beauty With Heart، الذي سيحوّل مفاهيم الجمال المعروفة وسيحفّز الأجيال الجديدة على ضمّ الجهود كمجتمع من الأفراد المحبّين للجمال ولكن بأهداف تصبّ في مصلحة البيئة والمجتمع. هو الجمال على مستويات عدة:

التمتّع بالجمال Look Good 
وذلك بفضل المنتجات المصنوعة من مواد طبيعية تغذيها مكوَّنات عالية الجودة تضفي مزيداً من الجمال والرونق.

الشعور بالجمال Feel Good
وذلك بفضل الملمس الغني الذي تتمتّع به المستحضرات والذي ينتقل عبرها الى البشرة، ويعود ذلك إلى أنّ هذه المنتجات صادرة عن علامة تجارية تتوارث أفضل المبادئ الأخلاقية التي تراعي سلامة الإنسان، والأرض والحيوان.

الخير من خلال الجمال Do Good
وذلك بفضل التفاعل مع علامة تجارية تشجّع وتتخذ خطوات ملموسة لمساعدة الآخرين من خلال نظام المبادلة العادل مع المجتمعات ذات الحالة الاجتماعية البسيطة Community Fair Trade من خلال حملاتها، والتزامها بسلامة الحيوان، كما بفضل جهودها لحماية الأرض.


حقائق سريعة

  • تستقبل محال ذي بودي شوب حول العالم نحو 275 مليون زائر كل عام.
  • عام 1976 افتتح أول متجر ذي بودي شوب في برايتون بريطانيا.
  • بلغ عدد متاجر ذي بودي شوب في منطقة الشرق الأوسط 260 متجراً.
  • يصل عدد محال ذي بودي شوب إلى 2700 محل في 63 بلداً.
  • تلتزم الشركة بتقليص إصدار ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 50 في المئة في محالها قبل عام 2020.


روزنامة ذي بودي شوب

بدءاً من تاريخ 15 أيار/ مايو 2012 
أطلق اتّجاه Beauty With Heart إلى الأسواق في منطقة الشرق الأوسط

(متوافرة في الأسواق في الشرق الأوسط ابتداء من 15 أيار/ مايو 2012)
أحدث الابتكارات في عالم الجمال: زيوت تجميليّة
تستخدم الزيوت التجميليّة  Beautifying Oils على الجسم والشعر والوجه، وهي تُزيل الجفاف بشكل فوري وتتغلغل إلى مسام البشرة لتُعيد إلى البشرة نعومتها وتُغذيها بفضل مزيجٍ من ثلاثة زيوت. ويتوافر 11 صنفاً منها لدى ذي بودي شوب.

 في شهر حزيران/ يونيو 2012
إطلاق مجموعة مستحضرات التجميل المراعية للبيئة والمجتمع والحيوان CRUELTY FREE. احتفالاً بشعار ذي بودي شوب المناهض للتجارب على الحيوان، وهي مجموعة مميّزة جداً دعت ليلي كول إلى وضع اسمها عليها. وعلى غرار سائر مستحضرات التجميل من ذي بودي شوب، لا تحتوي هذه المجموعة على مستحضرات حيوانيّة ولم يتم تجربتها يوماً على الحيوان. وتتمتّع هذه المجموعة بمستحضراتها ذات الألوان المعبّرة، والبراقة إضافة إلى القطن الكبير الخاصّ بوضع الماكياج فائق النعومة.