اسمرار...

كلينيك, مستحضرات الاسمرار, نيفيا, الشيخوخة ومقاومتها, فيشي, بودرة الاسمرار, أشعة الشمس, أشعة ما فوق البنفسجية, لوريال باريس, فصل الصيف

14 أغسطس 2012

شيخوخة متسارعة للبشرة، سرطان... نعرف جميعاً أن أشعة الشمس مؤذية. إليك هذه النصائح التي تتيح لك الحصول على اسمرار جميل مع الحدّ من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية.
في فصل الصيف، تجتاحنا رغبة قوية في الاستلقاء تحت أشعة الشمس المباشرة للحصول على اسمرار جميل ولون ذهبي متألق بالرغم من تحذيرات أطباء الجلد والزيادة المستمرة في حالات سرطان الجلد. فالمؤسف أن حالات سرطان الجلد تتضاعف كل عشر سنوات منذ العام 1945.

كيف السبيل إذاً للحصول على اسمرار جميل من دون المعاناة من التأثيرات السلبية للأشعة فوق البنفسجية؟ يكفي اتباع بعض القواعد التي نعتمدها عموماً مع الأطفال، وإنما نهمل تطبيقها على أنفسنا:

- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بين الساعة الثانية عشرة ظهراً والرابعة بعد الظهر. وإذا فعلنا ذلك، يجب حماية البشرة بالكريم الواقي من الشمس كل ساعتين (وبعد كل سباحة)، من دون أي اقتصاد في الكمية المبسوطة على البشرة أو في مؤشر الوقاية. ثمة عادات أخرى يمكن أن تساعد أيضاً على الاستفادة إيجاباً من الشمس.
- الإكثار من الليكوبين والبيتا كاروتين
يمكن حماية البشرة بشكل أفضل عبر تناول الأطعمة الغنية بالليكوبين (مثل البندورة، والبطيخ، والليمون الهندي، والغوافة...) والبيتاكاروتين (مثل الجزر، والبروكولي، والسبانخ، والفليفلة، والخس، والمشمش...) فهذه الأطعمة تلون البشرة وتخفف الحساسية للأشعة فوق البنفسجية، لكن هذا لا ينفي ضرورة استعمال الحاجب الشمسي.
- الحذر من كل ما يوسع الأوعية الدموية
ضربة الشمس تنجم عن سخونة البشرة وتوسع الأوعية الدموية. من الأفضل إذاً تفادي كل ما يزيد توسع الأوعية الدموية ويجعل البشرة أكثر حساسية لضربات الشمس: الأطعمة الغنية بالتوابل، التبغ، وكذلك التقلبات المفاجئة في درجات الحرارة- مثل الانتقال من غرفة فيها مكيف للهواء إلى الحرّ الشديد في الخارج.
- حساسيات، ضربات شمس...
لا تظني أن الحاجب الشمسي الكامل، حتى القوي والجيد النوعية، يتيح لك الاستمرار في التعرض لأشعة الشمس المباشرة إذا عانيت من ضربة شمس. فنحن نتحدث هنا عن حرق حقيقي. لتفادي تفاقم المشكلة، من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة إلا بعد الشفاء الكامل، الأمر الذي قد يستلزم يوماً إلى ثلاثة أيام. يصح الشيء نفسه على الحساسية تجاه الشمس. فعند البقاء في الظل، تختفي البثور الصغيرة والصفائح الحمراء خلال عشرة أيام. ولتفادي المعاناة أصلاً من هذه المشكلة، اختاري الحاجب الشمسي الذي له مؤشر وقاية مرتفع، واحرصي على عدم التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة متتالية.

  • Clinique SPF 30 With Solar Smart.
  • Vichy Capital Soleil Anti-Shine Emulsion Dry Touch SPF 50.
  • Olay Natural White Healty Fairness UV Blocker SPF 30.
  • Nivea Sun Invisible Protection 20 Medium.
  • L'Oréal Paris Solar Expertise SPF 50+.