صبغ الشعر

تزيين, العناية بالشَعر, صبغة, ألوان الشَعر, صباغة الشَعر, تسريحة الشَعر

18 سبتمبر 2012

تريدين إخفاء الشعر الأبيض أو تغيير لون شعرك الحالي، لكنك لا تملكين الوقت الكافي للذهاب إلى صالون التزيين وقضاء ساعات عدة هناك للاهتمام بمظهرك. إليك بعض القواعد البسيطة التي يمكنك التقيد بها لصبغ الشعر بطريقة محترفة في المنزل...

 حماية الوجه
كما في صالون التزيين، عليك حماية محيط وجهك بكريم دهني جداً لتفادي بقع الصبغة على بشرة الوجه. استعملي كريم الترطيب الكثيف جداً أو الفازلين، وابسطيه على شكل طبقة سميكة على الوجه. وإذا كان شعرك جافاً جداً أو ضعيفاً جداً، أضيفي ملعقة طعام من زيت الزيتون إلى خليط الصبغة. من شأن ذلك الإسهام في حماية ألياف الشعر من العوامل المؤكسدة للصبغة، ولكن من دون التأثير في فاعليتها طبعاً.

نتيجة موحدة ومتألقة
هل تعلمين أن الاختصاصيين العالميين في الصبغة يفضلون فرشاة الأسنان على المشط وفرشاة الصبغة؟ نعم، لأن فرشاة الأسنان دقيقة جداً وتمتص أيضاً الكثير من الصبغة، مما يتيح إشباع جذور الشعر بالأصباغ من دون نسيان أية شعرة بيضاء. وبعد بسط الصبغة على جذور الشعر، انتظري الوقت المحدد على العلبة، أو حتى عشر دقائق إضافية للحصول على انعكاسات أكثر حيوية وتألقاً. وثمة أهمية كبيرة لمرحلة الشطف. فالاحتكاك بالماء الساخن يفتح القشور ويتيح نشر الأصباغ بعمق. بللي شعرك بالقليل من الماء الساخن، وادعكيه جيداً مع الصبغة لتعزيز تغلغل الأصباغ، ثم اشطفي بالمزيد من الماء، ودلكي مرة جديدة، واستمري على هذا النحو إلى أن يصبح ماء الشطف نظيفاً تماماً.

لمعان مضمون
الصبغة الناجحة لا تتوقف عند الشطف. لا تنسي أن مستحضر العناية الموجود ضمن العلبة مهم جداً. فهذا المستحضر لا يغلق فقط قشور الشعر، وإنما هو أيضاً مركز من المكونات المغذية التي تجدد الشعر الضعيف نتيجة التأكسد. كما يحتوي مستحضر العناية عموماً على الكثير من السيليكونات التي تضمن لمعاناً مذهلاً، لكنها تميل إلى إثقال الشعر بالدهون. يستحسن إذاً استعمال نصف كمية مستحضر العناية بعد الصبغة، واستعمال النصف الثاني في مرحلة لاحقة. وإذا كانت فروة رأسك حساسة، أضيفي حفنة من الملح الخشن إلى الماء واستعملي هذا الماء في آخر مرحلة من شطف الشعر. من شأن ذلك وقف المفعول الكيميائي للصبغة، مما يحمي فروة الرأس.

التوقيت الصحيح
ما عليك إلا اتباع الإرشادات المذكورة على علبة الصبغة لناحية الوقت الواجب انتظاره قبل شطف الشعر بالماء. لكن في الإجمال، تترك الصبغة على الجذور لمدة 20 دقيقة، ثم تبسط على كل الأطراف ويتم الانتظار 10 دقائق إضافية. كما يمكنك الاكتفاء ببسط الصبغة على جذور الشعر فقط من دون المساس بأطرافه. لماذا؟ لأنه على مرّ الصبغات، تتراكم الأصباغ في أطراف الشعر، وتصبح النتيجة مصطنعة وغير طبيعية. ويقول الاختصاصيون حينها إن أطراف الشعر باتت «مثقلة» باللون. في المقابل، إذا كانت هذه صبغتك الأولى، أو أردت تغيير لون شعرك، عليك بسط الصبغة على الجذور والأطراف على حد سواء.

تركيبة ملائمة
إذا كان هناك الكثير من الشعر الأبيض في فروة رأسك، عليك اختيار الصبغة الدائمة التي تؤكسد الشعر وتتيح أيضاً تغيير لون الشعر أو تفتيحه بضعة درجات. وإلا، اختاري الصبغة نصف الدائمة، التي يتم بسطها على سطح الشعر من دون إيذاء ألياف الشعر. تختفي هذه الصبغة بعد سبعة أسابيع تقريباً، أو أقل في حال غسل الشعر كل يوم.

سرّ المشية الجميلة
تتعلم الهنديات والأفريقيات وضعية الجسم الصحيحة منذ نعومة الأظفار. فهنّ يضعن على الرأس وزناً يجبرهنّ على السير بطريقة مستقيمة. يمكنك أنت أيضاً التدرب على ذلك. ضعي مثلاً كومة من الكتب على رأسك، وارفعي رأسك إلى الأعلى وأرجعي كتفيك إلى الخلف وشدي بطنك إلى الداخل وانطلقي إلى الأمام!