مشاهير العالم ومعالمه باللون الوردي

سرطان الثدي, الكشف المبكر لسرطان الثدي, مشاهير, د. نادر صعب, مكافحة السرطان, إليزابيث هيرلي

23 أكتوبر 2012

بمناسبة شهر التوعية من «سرطان الثدي»، أضاء العالم أشهر رموزه ومعالمه الأثرية لتذكير المرأة بضرورة إجراء الفحص الطبي الدوري Mammography «تصوير الثدي الشعاعي» حرصاً على كشف مبكر للمرض. علماً أن سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع أمراض السرطان المشخّصة في العالم والمرض الذي يصيب امرأة من بين ثماني نساء في العالم. في لبنان، سطعت صخرة الروشة باللون الزهري بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والجامعة الأميركية في بيروت وبلديتها. أيضاً، أضاء جراح التجميل الدكتور نادر صعب مستشفاه في الرابية قرب بيروت، إذ أراد لكل من يمرّ في طريقه أن يجذبه اللون الزهري.


الدكتور نادر صعب: أردت المستشفى شعلة مضاءة باللون الوردي


اعتبر الدكتور نادر نفسه معنياً بهذه المناسبة كونه يجري عمليات تعديل حجم الصدر وترميمه لأسباب مختلفة. وهو يدعو المرأة إلى إجراء «تصوير الثدي الشعاعي ابتداء من سن الأربعين، وفي سن أبكر إن كانت الوراثة عاملاً في الإصابة المحتملة. بصفتي جراح تجميل، أتخذ كل الإجراءات الوقائية قبل أي عملية في منطقة الصدر، تصغير أو تكبير أو رفع أو حتى ترميم ما بعد الإستئصال. وهذا كان دافعاً لي في الشهر العالمي للتوعية من سرطان الثدي لتذكير السيدات بالكشف السريري والفحص الدوري السنوي لتجنب الأمراض السرطانية الفاتكة بالحياة. فالوقاية خير من قنطار علاج». ويضيف مؤكداً ضرورة التخلّي عن الخجل الإجتماعي من المرض: «نحن كمجتمع علينا أن نرشد كل أفراد العائلة ونشجعهم وليس فقط السيّدة، لتوجيه أمهاتهم أو زوجاتهم لإجراء هذا الفحص. أضأت المستشفى الذي يقع في منطقة الرابية المؤدية إلى بكفيا، الطريق التي تسلكها الكثير من السيارات. أردتها شعلة مضاءة باللون الوردي.  


إليزابيث هيرلي: توفيت جدتي جراء الإصابة بسرطان الثدي


أما في عواصم العالم، فأضيئت دار أوبرا «غارنييه» في باريس حيث احتفلت شركة «إيستيه لودر» بالمناسبة مع النجمة إليزابيث هيرلي التي انعكست التوعية الوردية على أناقتها. ولهذا المرض ذكرى مؤلمة في نفس إليزابيث هيرلي : «أشعر بدافع عاطفي للتوعية من هذا المرض خصوصاً أن جدتي توفيت بعد إصابتها بسرطان الثدي. وأظن أن كل منا يعرف جدة أو صديقة أو خالة أو أماً أو شقيقة عاشت حرباً مع هذا المرض الذي لا يفرق بين البشر». وفي تصريح عفوي وذكي في آن واحد، كشفت هيرلي التي تبلغ سبعة وأربعين عاماً بأنها تخضع لفحص Mammography سنوياً يوم ميلادها. كما قادت وزيرة الشباب والرياضة الفرنسية فاليري فورنيرون سباق ال5 كيلومترات الخيري الذي عاد ريعه لحملة التوعية من «سرطان الثدي» في فرنسا.
دار الأوبرا الأوسترالية والبيت الأبيض في الولايات المتحدة الأميركية وقصر باكينغهام في لندن وبرجها، معالم شعّت باللون الوردي أيضاً.