«حوار الفنون: اللوفر أبو ظبي»

معرض أبو ظبي للكتاب, فرنسا, متحف اللوفر, لوحة / لوحات فنية, معرض فنون آسيا الوسطى, الآثار القديمة, جان نوفيل

03 يوليو 2009

يشهد برنامج «حوار الفنون: اللوفر أبو ظبي» الكشف عن مفهوم متحف اللوفر أبو ظبي أول متحف عالمي من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

يشتمل البرنامج الذي يستمر حتى يوم 2 تموز/يوليو المقبل على عرض مدته 90 دقيقة ويتضمن فيلماً وثائقياً قصيراً عن تصميم متحف اللوفر أبو ظبي، الذي وضعه جان نوفيل المعماري الفرنسي الحائز جائزة «بريتزكر» والذي قام بتصميم «متحف اللوفر أبو ظبي» إلى جانب جولة برفقة مرشدين لمشاهدة عدد من الأعمال الفنية المختارة لتسليط الضوء على الرؤية المتبعة في تصميم نظام عرض وتنسيق المقتنيات الأثرية والفنية المقرّر تقديمها في المتحف عند افتتاحه.

ويتمكن زوار «حوار الفنون: اللوفر أبو ظبي» من مشاهدة باكورة الأعمال الفنية للمجموعة الدائمة الخاصة بمتحف اللوفر أبو ظبي والتي تعود إلى حقب تاريخية متباينة تتراوح بين القرن السادس قبل الميلاد والقرن العشرين ومناطق جغرافية تمتد من الصين إلى فرنسا. هذا بالإضافة إلى أعمال فنية مستعارة من المجموعات الوطنية الفرنسية المملوكة لـ «المكتبة الوطنية» ومتحف جوميه ومتحف اللوفر باريس والمتحف الوطني للفن الحديث ومركز جورج بومبيدو ومتحف أورسي ومتحف كواي برانلي.. وتُبرز هذه الأعمال علاقة التبادل الفني والثقافي التي تعتبر محوراً رئيسياً لمتحف اللوفر أبو ظبي.

كما يستضيف «حوار الفنون: اللوفر أبوظبي» أثرين من الآثار المملوكية النادرة هما مقطعاً لآيات من القرآن الكريم مرسوماً في مصر أو سوريا في الربع الثاني من القرن الرابع عشرة وقنديل مسجد سيُستخدم ضوؤه كرمز لنور العقل والعلم والإيمان. فضلاً عن لوحتين للفنان إدوارد مانيه البوهيمي ولوحة تجريدية تُعتبر إحدى روائع الفن العالمي للفنان بول سيزان. وتضم الأعمال المعروضة أيضاً مقعداً خشبياً أنجزه بيار ليجرين فنان الديكور المفضل لدى مصمم الأزياء الشهير وراعي الفن جاك دوكيه بمناسبة إقامة معرض الفن الأفريقي الأول في فرنسا والذي يعقد منذ نهاية العقد الأول من القرن الماضي حتى اليوم.