المهرجان الدولي للفيلم العربي في وهران

فيلم قصير, يسرا, هيفاء وهبي, برنامج نهر الأردن, المخرج حاتم علي, نبيلة عبيد, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, الرئيس الفلسطيني محمود عباس, تونس, إلهام شاهين, وردة الجزائرية, مسابقة كأس التخيّل, الإمارات العربية المتحدة, المخرج خالد يوسف, سوريا,

14 يوليو 2009

مدينة وهران الجزائرية بين 23 و30 تموز/يوليو  كانت على موعد مع الطبعة الثالثة  للمهرجان الدولي للفيلم العربي التي حضرها 300 مشارك.
وأوضح رئيس المهرجان السيد حمراوي حبيب شوقي المدير السابق للتلفزيون الجزائري، أن المهرجان كرم هذه السنة كل من الفنانة المصرية يسرا والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والكاتب المسرحي الجزائري الراحل عبد القادر علولة.
وتنافس 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الطويلة على غرار فيلم «الليل الطويل» للمخرج السوري حاتم علي، و«خلطة فوزية» الذي تقوم ببطولته الفنانة المصرية إلهام شاهين، والفيلم الجزائري «مصطفى بن بولعيد» لمخرجه أحمد راشدي، و«رحلة إلى الجزائر» لعبد الكريم بهلول، وفيلم «دكان شحاتة» الذي تشارك فيه الفنانة هيفاء وهبي ويشرف عليه المخرج خالد يوسف، وفيلم «ميكانو» وفيلم «أيام الضجر» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد الفائز بجائزة الأهقار لطبعة العام الماضي. كما تنافس 15 فيلماً في في مسابقة الأفلام القصيرة  مع تسجيل مشاركة كل من الجزائر ومصر والإمارات والأردن والمغرب وفلسطين وسوريا ولبنان وتونس.
وفي ما يتعلق بلجنة التحكيم التي قوّمت الأفلام الطويلة، فتضمنت أسماء معروفة، حيث ترأسها المخرج الفلسطيني القدير رشيد مشهراوي والفنانة المصرية نبيلة عبيد، والروائي الجزائري واسيني لعرج.