عودة 'الكتابة الأخرى'

المجتمع المصري, شيرين أبو النجا, محمد متولي, لوسي ريزوفا, هشام قشطة, مجلة لها

12 مارس 2010

تضمن العدد الأول من الإصدار الثاني لمجلة «الكتابة الأخرى» القاهرية دراسة حول «إعادة إنتاج الجسد الأنثوي واستهلاكه في مصر»، للدكتورة لوسي ريزوفا ترجمها محمد متولي بمساهمة من الدكتورة شيرين أبو النجا. تنطلق الدراسة من تأمل واجهات محال بيع ملابس النساء في وسط القاهرة خلال صيف العام ٢٠٠٤ وتعود إلى جذور ما اعتبرته ظاهرة تخص المجتمع المصري في الصور الفوتوغرافية للنساء في المجلات والملصقات الدعائية، وللشخصيات النسائية في بعض روايات نجيب محفوظ والرسوم الكاريكاتورية ولأحوال نساء تعرفت عليهن.
وخلصت الدراسة إلى أن نساء القاهرة المعاصرات ذوات الخلفية المعتدلة يرين أن هوياتهن الجنسية والتي بنيت منذ الأزل على العنفوان/ الفورة يتم الاعتراف بها وتمريرها عبر مؤسسة الزواج. أما خارج إطار الزواج فعليهن إبداء التوقير لمن يملكون سلطة عليهن من خلال وسائل عدة بينها الحجاب الذي يسمح بدوره بتلقيح عنفوان ذواتهن الجنسية.
«الكتابة الأخرى» هي مجلة ثقافية غير دورية، محررها العام هو الشاعر المصري هشام قشطة، ويأتي إصدارها الثاني بعد عشر سنوات على توقف إصدارها الأول. في العدد الجديد نصوص لإبراهيم داود وإيمان مرسال وعزمي عبد الوهاب، وزهرة يسري وعلي منصور ونجاة علي وحلمي سالم وعبد الوهاب الشيخ وعماد فؤاد، وفاطمة قنديل ومنصورة عز الدين ومكاوي سعيد وحمدي الجزار.