'سحر الشرق'...

السفارة الباكستانية في بيروت, شركة صوت القاهرة, مسرح بابل, زياد سحاب, شهر رمضان

16 أغسطس 2010

ككلّ عام، يستقبل مسرح «بابل» في بيروت شهر رمضان المبارك من خلال تحضير برنامج فنّي حافل يتماشى مع أجواء الشهر الفضيل وطقوسه وعاداته. ولهذا العام، حضّرت إدارة المسرح برنامجاً فنياً منوعاً يمزج بين الأصالة والتراث والروحانية والحميمية التي تُحاكي الشرق بسحره وفنّه وكلّ جمالياته. 
فالأمسيات التي يعرضها «بابل» خلال الشهر الكريم، إنّما هي تُجسّد في الواقع الأمزجة الفنية العربية على اختلافها من شهرزاد العواصم «بغداد» إلى موطن الفنون «القاهرة» مروراً بمدينة العراقة «حلب» وعاصمة الجمال «بيروت».
يستقبل المسرح البيروتي الذي يُديره المخرج العراقي جواد الأسدي في أولى أمسياته الموسيقي زياد سحّاب لتقديم أروع المقطوعات الموسيقية الشرقية، ومن ثمّ يستضيف الفنان العراقي همام عبد الخالق الذي سيُحيي أمسية عراقية
بامتياز عبر استحضار الفولكلور العراقي وأغاني ناظم الغزالي، أمّا زياد الأحمدية وفرقته فسيقدّمون Oriental Jazz أو «الجاز الشرقي» بعنوان «أصوات الشرق الجديدة».
ومن المفترض أن تُقدّم كورال الفيحاء بقيادة المايسترو باركيف تسلاكيان أمسية خاصة بالغناء الشرقي، كما تستعيد في النصف الثاني من أمسيات بابل الرمضانية الفنانة اللبنانية نسرين حميدان أغنيات الشيخ إمام، وتُحيي فرقة «شيوخ سلاطين الطرب» أمسيتين خاصتين لمحبّي القدود الحلبية والدراويش، ويختم الفنان سامي حوّاط البرنامج الرمضاني من خلال حفلتين موسيقيتين يُقدّمهما تحت عنوان «رحّالة وموسيقى صوفية».