نقلة جذرية في الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

فاروق حسني, صلاح عيسى, حلمي النمنم, محمد صابر عرب, الهيئة المصرية العامة للكتاب

18 أكتوبر 2010

أعلن رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب محمد صابر عرب، أن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيشهد في دورته الـ43، التي تنطلق يوم 26 كانون الثاني/يناير المقبل، «نقلة جذرية إيجابية في تاريخه العريق»، وقال إن المعرض سينتقل بدءاً من تلك الدورة، التي تستمر حتى 6 شباط/فبراير المقبل، إلى قاعة المؤتمرات الدولية في ضاحية مدينة نصر (شرق القاهرة)، وذلك بعد هدم أرض المعارض، حيث كانت تقام غالبية الدورات السابقة، لتطويرها.
وأضاف أن كلاً من وزير الثقافة الفنان فاروق حسني، ووزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد، اتفقا على تقديم كافة التسهيلات وتذليل أي عقبات، من أجل الخروج بمعرض ناجح يليق باسم مصر، مشيراً إلى أن الصين ستكون ضيف شرف الدورة المقبلة. 
وذكر عرب، في تصريحات صحافية عقب الاجتماع الأول للجنة العليا للإعداد لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي عقد أخيراً، أن المعرض المقبل سيكون معرضاً للكتاب فقط، سواء في صورته الورقية أو الإلكترونية، ولن يسمح بأي نشاط تجاري يتعارض مع ذلك، مشيراً إلى أن المكان الجديد للمعرض يسمح بتقديم خدمات على أعلى مستوى للناشرين والجمهور، على قدم المساواة، وهو ما يجعلنا نؤكد أن المعرض المقبل سيكون أفضل من حيث التنظيم والترتيبات، وسيكون أكثر جمالاً وتنسيقاً.
وقال عرب: إن المعرض سيخصّص لأحدث الإصدارات والعناوين فقط، كما لن يسمح لأي ناشر بأن يعرض غير إنتاجه، أو من لديه حق التوكيل عن الناشر الأجنبي. وأضاف أنه سيتم تنظيم نشاط ثقافي ثري على هامش المعرض، وأن اللجان المتخصّصة ستجتمع قريباً، لوضع المحاور الأساسية لهذا النشاط، ولكن بصفة عامة سيكون هناك تغيير وتركيز على الـ«كيف» على حساب «كم»، وستتم دعوة عدد من رموز الثقافة العربية للمشاركة والحضور، لإعطاء المعرض بعده الإقليمي والدولي، وسوف تشارك الصين، باعتبارها الدولة ضيف الشرف، بتقديم نشاط ثقافي وفني كبير، يتفق مع الحضارة الصينية العريقة.
وناقشت اللجنة العليا للمعرض الضوابط الجديدة الخاصة بالمساحات الخاصة بالناشرين، في ضوء انخفاض مساحة المعرض في مكانه الجديد مقارنة بالموقع القديم. ومن جانبه أكد رئيس اتحاد الناشرين المصريين محمد رشاد، أنه لن يسمح لأي ناشر مصري ليس عضواً في هذا الاتحاد بالمشاركة في المعرض.
حضر الاجتماع كل من أمين عام المجلس الأعلى المصري للثقافة عماد أبو غازي، ونائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب حلمي النمنم، والكاتب صلاح عيسى، والإعلامي عبد اللطيف المناوي، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين، والناشر عادل المصري رئيس لجنة المعارض في الاتحاد.