'روضة الخالدية'

سباق الخيل, تركيا, مهرجان الخالدية

11 يوليو 2011

 تُوّجت الفرس العالمية «روضة الخالدية» المنحدرة من نسل الفحل العالمي «طويق» بسباق تركيا الدولي لسباقات السرعة وكأس علي رضا المخصّص للخيول العربية الأصيلة - الفئة الثانية. وجاء فوز روضة الخالدية عندما نجحت في تخطي الجياد المشاركة في السباق منذ مراحله الأولى لمسافة   1400 متر.
وحاولت الجياد التركية بقيادة الحصان التركي «هيزالتي» الحدّ من سرعة «روضة الخالدية» التي تكيّفت مع مراحل السباق دون أدنى منافسة من بقية الجياد المشاركة تحت قيادة الخيّال ديفيد بادل وبإشراف المدرّب الوطني مطلق بن مشرف الذي نجح في تهيئة «روضة» لهذا السباق الدولي الذي يعدّ من أقوى السباقات التي ينظمها الجوكي كلوب التركي كل عام في اسطنبول بمشاركة العديد من دول العالم المهتمة بسباقات الخيل العربية.

وسبق للفرس «روضة الخالدية» أن حققت العديد من الانتصارات في السباقات الكبرى في المضامير الفرنسية الموسم الماضي وبداية سباقات العام الحالي، وهي شقيقة الحصان العالمي والذائع الصيت «نشوان الخالدية» الذي شرّف الفروسية السعودية بحصوله على أقوى الألقاب العالمية.

وتعد اسطبلات الخالدية الأولى في سباقات السرعة بعدما نجحت في السنوات الأخيرة في تقديم إنتاجها المحلّي بالصورة العالمية التي نالت استحسان منتجي الخيل العربية في العالم نظرا لنقاء دماء خيلها العربية السعودية التي يعود تاريخها والاهتمام بها إلى أكثر من ثلاثة قرون، ومنها تفرّعت الخيل العربية الموجودة في أصقاع المعمورة.