جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن الفائزين...

جائزة الشيخ زايد للكتاب, مؤتمر صحافي, عبده وازن

12 مارس 2012

أعلنت إدارة جائزة الشيخ زايد للكتاب خلال مؤتمر صحافي أسماء الفائزين في الدورة السادسة منها في فروعها المختلفة. وفــازت بجائـــزة «المؤلف الشاب» الكاتبة التونسية ليلى العبيدي عن كتابهـــا «الفكة في الإسلام»، كما نال جائزة «أدب الطفل» الكاتب اللبناني ورئـــيس القســم الثقافي في جريدة «الحياة» عبـــده وازن عــــن روايته «الفتى الذي أبـــــصر لون الهواء» التـــي تدور حول فتى ضرير يغادر قريته إلى معهد المكفوفين في بيروت، ويتعـــلَّم الكتابة بطريقة «برايل»، كما يتـــعلَّم الحـــاســـوب، فتتفتـــح موهبتـــه ويهجــر حياة الاستسلام للإعاقة.

وفي فرع الفنون فاز كتاب «الفن والغرابة» للباحث شاكر عبدالحميد وهو وزير الثقافة المصري، بينما فاز في فرع الترجمة التونسي أبو يعرب المرزوقي عن ترجمته كتابَ الفيلسوف الألماني إدموند هوسرل «أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص وللفلسفة الظاهراتية».
وللمرة الأولى منذ تأسيس الجائزة، منحت جائزة «أفضل تقنية في المجال الثقافي» إلى «مدينة كتاب باجو» وهي مدينة تأسست عام 1989 برؤية شاملة لوضع الحجر الأساس للمعرفة والمعلوماتية.

وفي فرع النشر والتوزيع، منحت الجائزة إلى دار النشر «بريل»، لدورها في تحقيق المخطوطات العربية ودراسات التراث العربي وترجمتها إلى اللاتينية وإلى اللغات الأوروبية الحية.
وفازت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» بجائزة شخصية العام الثقافية تقديراً لدورها في تشجيع الحوار وفهم الآخر مع المحافظة على التنوع الثقافي والتعدد اللغوي.
وقرر مجلس الأمناء حجب الجائزة في فرعي «الآداب» و«التنمية وبناء الدولة».