كنان العظمة...

جمعية أهلية, مؤلّف موسيقي, كنان العظمة

02 يوليو 2012

أحيا عازف الكلارينيت والمؤلف الموسيقي السوري كنان العظمة حفلة على خشبة مسرح «الجنينة» في القاهرة، تضمنّت مجموعة من أحدث مؤلفاته التي تمزج بين الموسيقى الكلاسيكية الحديثة وموسيقى الجاز والموسيقى الشرقية، أداها مع فرقة «سيتي باند» من مدينة نيويورك، والتي شاركت معه من قبل في حفلات عدة في باريس وبرلين ولندن وموسكو وواشنطن.

وسبق لكنان العظمة أن قدم حفلة على مسرح «الجنينة» مع عازف البيانو دينوك ويغرانتي في أيار/مايو 2009.
وتضم فرقة «سيتي باند» العازفين كايل سانا على الغيتار وجون هادفيلد على آلات الإيقاع المختلفة وجون مايرز على الكونترباص.
وجاءت الحفلة الأخيرة ضمن جولة يقوم بها كنان العظمة و«سيتي باند» في الأردن ولبنان ومصر لإطلاق ألبومه الموسيقي الجديد «المدينة المطاطة Elastic City».

درس كنان العظمة الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في دمشق متتلمذاً على يد أناتولي موراتوف.
كما حصل على درجة الماجستير من معهد جوليارد للموسيقى في نيويورك متتلمذاً على يد تشارلز نيديش، ويعد حالياً لأطروحة الدكتوراه في الموسيقى من جامعة نيويورك.
كنان العظمة هو أول موسيقي عربي يحصل على جائزة «ن. روبنشتاين» الدولية في الموسيقى في موسكو عام 1997. 
قدم عروضاً وحفلات موسيقية في مختلف أنحاء العالم، وعزف في أهم المسارح في العالم مثل أوبرا باستيل في باريس ورويال ألبرت هول في لندن ومركز كينيدي في واشنطن وفي قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.
تتضمن سيرته الموسيقية ثلاث أسطوانات مع فرقته «حوار»، وموسيقى تصويرية للأفلام ومجموعات الرقص، وعزف مع موسيقيين كبار في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة مثل ذاكر حسين، ماري كيمورا، مارسيل خليفة، إيليوت شارب، سيلفان كساب، كاني كاراشا، كيفورك مراد، وغيرهم.
خلال وجوده في القاهرة، شارك كنان العظمة أيضاً في حفلة إطلاق ألبوم «رايحة وجاية» للموسيقية الفلسطينية هدى عصفور.