'بطولة الشيخة فاطمة للسيدات'...

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان, معرض أبو ظبي للكتاب, الشيخة فاطمة بنت مبارك, أنابيلا هلال, الرياضة

03 ديسمبر 2012

بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي وزير شؤون الرئاسة في أبو ظبي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ختم المهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة دورته الرابعة. وقد شهد المهرجان الجولة الأخيرة لبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «ايفهار» التي حملت لقبها الفرنسية دلفين دوبوا التي دخلت السباق بمهر (4 سنوات)، والجولة الأخيرة لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي توّج بطلاً لها الفارس الإماراتي أحمد الكتبي على صهوة الجواد «أديم» للشيخ منصور بن زايد آل نهيان. أقيم السباقان على المضمار العشبي لنادي أبو ظبي ضمن الاحتفال بافتتاح لموسم سباقات النادي.


المهر الصغير يفوز ببطولة
«أم الإمارات»

كانت مسك الختام للاحتفال الافتتاحي للنادي الجولة السادسة والأخيرة لبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «ايفهار « التي تبارت فيها 11 فارسة. واستطاعت الفرنسية دلفين دوبوا على صهوة المهر الرمادي  «إيه اف صنادق « (4 سنوات) لخالد خليفة النابودة، حسم المنافسة والفوز بلقب البطولة باحتلالها المركز الأول بجدارة مسجلةً 1,46,82 دقيقة. وكانت الفرنسية قد حققت فوزاً في الجولة السابعة للسباق في السويد. وقد توقعت لها الفوز كل من الفارسة الإماراتية شذرة الحجاج والعمانية فاطمة المنجي اللتين شاركتا في السباق.

وجاءت في المركز الثاني الفارسة البريطانية إميلي جونز على صهوة الجواد «المتكل» للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفي المركز الثالث الفارسة الأميركية جاكلين ديفيز على صهوة الجواد «ابن بطوطة مونلو» لراشد  محمد مهران البلوشي.
وفي هذا الجانب، لفت الشيخ منصور إلى أن  تخصيص كأس في المهرجان باسم رئيسة الإتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» الشيخة فاطمة بنت مبارك هو اعتراف بدورها في رعاية كل نشاط من شأنه تعميق الانتماء وترسيخ الولاء للتراث الثقافي والحضاري للدولة.


ولادة سباق «أم الإمارات» عملاقاً

اعتبرت مديرة المهرجان لارا صوايا أن «مشاركة النخبة من الفارسات في سباق «أم الإمارات» الأول من نوعه في المنطقة تؤكد قوة السباق وولادته عملاقاً رغم حداثته، ويعود الفضل في ذلك إلى الدعم اللامحدود الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات « للمهرجان».
فيما أكدت رئيسة لجنة الرياضة النسائية الإماراتية ومديرة الاتحاد النسائي العام نورة السويدي أن «دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمهرجان عامة وبطولة «أم الإمارات» العالمية للسيدات خاصة ما هو إلا ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سموها برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم (...) سموها للفتاة الإماراتية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع، كما انه يعد  فرصة لفتيات الخليج للمشاركة مع الفارسات العالميات الهواة بعد أن فرضت المرأة الخليجية نفسها على المشهد الرياضي».


الفارسة الإماراتية شذرة الحجاج :الفروسية بالنسبة إليّ بطولة تاريخية، أنا متأثرة بشخصيات الصحابة

شاركت الفارسة الإماراتية شذرة الحجاج (28 عاماً) في الجولة الختامية لبطولة العالم لسباق «أم الإمارات» بعد اختيارها ب «الوايلد كارد» إلى جانب فارستين أوسترالية وأميركية، ليزدن عدد الفارسات التسع في السباق اللواتي فزن في جولات البطولة التي أقيمت على مدار العام. درست هندسة الإتصالات لكنها لم تتمكن من التوفيق بين الرياضة والوظيفة. حتى أنها ابتعدت عن عالم الفروسية بعد زواجها لكن زوجها شجعها على العودة بحسب ما قالت لـ «لها»: «لقد سألني عن موعد استئناف التدريب».

«لطالما رغبت في اقتناء حصان. وكنت أقترح وضعه في غرفتي حين يتساءل والدي عن مكان مناسب له. دخلت نادي الشارقة للفروسية ثم النادي الأهلي للفروسية. اقتنيت لاحقاً حصانين بالصدفة، الأول يناسب شقيقتي التي بدأت تتدرب حديثاً، أما الثاني فكان ثمنه عرضاً خاصاً بعد شراء الأول وقد سميته «الوحش». شجعني والدي - وهو بطل في القفز الحر - كثيراً وكان يردّد :»هذا وِلدي». لم تجذب شذرة أي أيقونة رياضية في عالم الفروسية بل «لطالما كانت الفروسية بالنسبة إليّ بطولة تاريخية، أنا متأثرة بشخصيات الصحابة». لقاؤنا مع شذرة كان قبل السباق وقد توقعت فوز : «المهر «إيه اف صنادق». لقد حقق المراتب الأولى في أكثر من سباق بينما حصاني «رغدان» غير مرشح للفوز. وقد يبرر هذا عدم فوزي ويخفف عني ضغط حتمية الفوز». وتبدو شذرة واقعية بمشاركتها الطامحة إلى تحقيق فوزها الأول في حين حققت إحدى زميلاتها الأوسترالية ليندا ميش 908 انتصارات : «هن يشاركن في سباقات يومياً!».


الفارسة العمانية فاطمة المنجي: سلّمني مولانا (السلطان قابوس) الكأس مرتين

فازت الفارسة العمانية وابنة مسقط فاطمة المنجي (25 عاماً) بلقب الجولة الثالثة من سباق «أم الإمارات» في مضمار الخيل بولاية تكساس الأميركية، وهو فوزها الأول خارج عمان. سقطت عن ظهر الحصان في الدورة الأولى من الجولة الأولى للسباق في هولندا. بدأت علاقتها مع الخيل عام 2001 بتشجيع من صديقة الدراسة. دخلت مركز «الخيالة السلطانية» حيث انتقلت سريعاً إلى قسم السباقات. تخصصت في سباقات السرعة عام 2007. وقد ساعدها وزنها كثيراً في هذا المجال. تلفت إلى أن «السباقات التي تشجع المرأة يزداد عددها في السلطنة، إلى جانب سباق السلطانية الذي يحضره مولانا (السلطان قابوس). لقد سلمني الكأس مرتين في العامين 2008 و2010». وتستعيد حادث وقوعها عن حصانها في هولندا، مشددة على حرص الشيخة فاطمة بنت مبارك في السؤال عنها. من جانب آخر، تبدي فاطمة أسفها لتعذر مشاركة الحصان «عندليب» من «الخيالة السلطانية» في السباق «لعدم اكتمال فحوصه في دبي. هو حصان بطل».


تنظيم المهرجان نادر صعب وأنابيلا هلال الثنائي الاستثنائي

نظمت المهرجان هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبو ظبي الرياضي بالتعاون مع هيئة الإمارات لسباقات الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباقات العربية «ايفهار « وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة وبدعم من الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وطيران الإمارات ورعاية شركة أبو ظبي للاستثمار وجهات أخرى. وجراح التجميل دكتور نادر صعب وزوجته أنابيلا هلال النجمة الإعلامية التي قدمت أيام المهرجان. كما أنها ساهمت في عملية القرعة التي شارك فيها المدير العام لهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة مبارك المهيري.


كافيار وذهب وخلايا جذعية

منذ فترة تترقب النساء اللواتي يواكبن كل ابتكار في عالم الجمال والعناية ما يخبئه الدكتور نادر صعب. فهو بات صاحب اسم جدير بالثقة في عالم المرأة. اختار أن يكشف مستحضرات العناية الموقّعة باسمه وبالذهب والكافيار والخلايا الجذعية في المهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة في أبو ظبي. هذه أسبابه: «بعد طول انتظار لم أجد مناسبة أكثر تعبيراً عن المرأة العربية أكثر من هذا المهرجان الرياضي الذي احتضن بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات. لقد حضرت المرأة العربية في هذا السباق عبر فارستين. وأجد أن مستحضراتي تحمل هذا المزيج العالمي والعربي. فقد تمّ العمل عليها في مختبرات مونترو السويسرية طوال السنتين المنصرمتين لتكون منسجمة مع طبيعة بشرة المرأة الشرق أوسطية والعربية تحديداً».   

يضيف صعب أن العالم العربي يشهد تغيّراً ملحوظاً في نظرته إلى المرأة «ونظرة المرأة إلى نفسها. فهي اليوم أكثر حضوراً إلى جانب الرجل في كل الميادين المهنية والرياضية. وقد برز ذلك في عالم الخيول الذي يحاكي بيئتنا العربية عبر دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات». فهي منحت المرأة فرصة الانفتاح ودور الريادة والتميّز في مجال أصيل وعالمي. وتؤدي مجموعة العناية Caviar Concept treatment دوراً ريادياً بمفهوم علمي يقدم للمرأة مزيج عناية من الذهب والكافيار والخلايا الجذعية التي تؤدي دوراً ترميمياً للبشرة على صعيد الكولاجين والألياف المرنة المسؤولين عن نضارة البشرة. فقد أثبتت قدرة هذه الخلايا على ترميم التجاعيد العميقة مع انتظام العناية على مدى 4 أو 5 أشهر».


أنابيلا هلال المرأة التي اختبرت المستحضرات أولاً 

تمثّل الجمة الشقراء أنابيلا هلال نموذجاً مثالياً للزوجة وشريكة النجاح. فقد ولدت فكرة إنتاج مستحضرات العناية الخاصة بالمرأة العربية باقتراح منها. وكانت المرأة الأولى التي اختبرتها طوال عامين. وجه أنابيلا هلال الذي خضع للتجربة قبل طرح المجموعة الكترونياً طبع الحملة الإعلانية حرصاً على المصداقية التي كانت سبب نجاح الدكتور نادر صعب في عالم التجميل منذ سنوات.

شهد فندق «قصر الإمارت» تكريم مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل النهيان العالمي للخيول العربية، شركاء النجاح. وكُرّمت الشيخة فاطمة بنت مبارك لدورها في تطور رياضة الفروسية للسيدات في الإمارات وزيادة إقبال الفتيات على المشاركة في سباقات الخيل. وتم تقديم جائزة خاصة ل»أم الإمارات» عبارة عن لوحة لخيل عربي أصيل تسلمتها مديرة الإتحاد النسائي العام نورة السويدي. وشمل التكريم تقديم دروع تذكارية لكل من الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان والشيخة اليازية بنت زايد آل نهيان والشيخة فاطمة بنت حمدان بن زايد آل نهيان والشيخة حياة الخليفة من البحرين والشيخة منيرة آل ثاني من قطر ... ووجوه ساهمت في إنجاح الحدث، رعاة حصريين وصحافة ...