أحلام مُستغانمي تُنافس...

مهرجان الدار البيضاء, أحلام مستغانمي, مركز المشاعر الإنسانية, رواية / قصة, جائزة الشيخ زايد للكتاب

04 فبراير 2013

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة الخاصة بفرع «الآداب» للدورة السابعة (2012-2013)، وضمّت أربعة عشر عملاً إبداعياً عربياً في مجالي الشعر والسرد.
والمقصود هنا بالسرد كلّ الأنواع الأدبية النثرية من رواية إلى سيرة ذاتية أو قصّة وغيرها من الأنواع الأدبية.
وضمت هذه القائمة الروائية الجزائرية أحلام مُستغانمي عن روايتها الأخيرة «الأسود يليق بك» (دار نوفل) التي حازت نجاحاً جماهيرياً كبيراً وتصدرّت قائمة المبيعات- عن فئة الرواية- في معرض الكتاب الذي أُقيم أخيراً في بيروت.
ويُذكر أنّ هذه هي المشاركة الأولى لصاحبة "ذاكرة الجسد" في هذه الجائزة، وقد منح اسمها من بين الأسماء المرشحة للفوز المزيد من الضجة الإعلامية للقائمة الطويلة الخاصة بفئة السرد.

وضمّت القائمة أيضاً رواية «وسريرهما أخضر» للكاتب المصري الراحل محمد البساطي الصادرة عن دار الآداب عام 2011.
واختيرت رواية للكاتب الإماراتي علي أبو الريش «فرّت من قسورة» ( المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، و«مشرحة بغداد» للروائي العراقي برهان شاوي (الدار العربية للعلوم ناشرون)، و«ابن الخطيب في روضة طه» للروائي المغربي عبد الإله بن عرفة (دار الآداب)، و«عزوزة» للمغربية الزهرة رميج (دار النايا ودار محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع)، و«عناق» للقاصّة المغربية لطيفة لبصير (المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء وبيروت).

أمّا في مجال الشعر فضمّت القائمة ديوان «ينام على الشجر الأخضر الطير» للشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين (منشورات مجلة دبي الثقافي)، «التطريز بالكرز»  للشاعر هاشم العراقي شفيق (دار النهضة العربية في بيروت وآفاق للنشر والتوزيع في القاهرة)، و«الرحيل إلى منبع النهر» للشاعر المصري فاروق شوشة (الدار المصرية اللبنانية في القاهرة)، «على خيط نور... هنا بين ليلين» للشاعر الفلسطيني الأردني إبراهيم نصر الله (الدار العربية للعلوم ناشرون)، «ديوان الوهايبي» للشاعر التونسي منصف الوهايبي (دار محمد علي للنشر في صفاقص)، "غيم على العالوك" للشاعر الراحل حبيب الزيودي (والصادر عن المؤسسة الصحفية الأردنية/ الرأي في عمّان)، ديوان «كم نحن وحيدتان... يا سوزان» للشاعرة الكويتية سعدية مفرح (الدار العربية للعلوم ناشرون).

وستخضع الأعمال المرشحة لتقويم لجان التحكيم التي شكّلتها الجائزة، والتي تضمّ نخبة من المتخصِّصين في الشعر والرواية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة تُعلن في شباط/ فبراير الجاري، على أن تُختتم أعمال الدورة السابعة للجائزة بإعلان أسماء الفائزين في آذار/ مارس 2013.
يُذكر أنّ فرع الآداب يضمّ المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر والمسرح والرواية والقصَّة القصيرة والسيرة الذاتية وأدب الرحلات...