القطار الأسطوري في المكسيك

قطار بيروت, المحيط الهادىء, فليفلة هالابينو الحريفة المكسيكية

21 أبريل 2010

لا يختلف اثنان على أن السفر في الطائرة والتحليق في الفضاء كسب للوقت، ولكن تبقى تجربة السفر عبر القطار فريدة. فهي تدخلك في متاهات الطبيعة الخلابة، لتباغتك صور، بعضها لا تستطيع تخزينها في ذاكرتك أو ربما تبقى ولكنها تشبه الشريط السينمائي السريع جدًا الذي إذا ما ضغطت زر التشغيل تتحرك صور لا ترى منها إلا شذرات ألوان سريعة تنهال على بصرك كسرعة البرق، تليها صور رائعة تتحرك ببطء وكأنها تعبت من سباق أزلي مع الوقت لترتاح عند محطات مدن بقيت رغم كل المتغيرات التاريخية والجغرافية متشبثة بجمالها الطبيعي لتلهب الخيال الإنساني الذي يعجز عن إدراكها.  وفي مدن العالم قطارات تحوّل السفر فيها إلى أسطورة تعيشها بكل حواسك، فتتمنى لو أنك لا تنزل في آخر محطاتها.

يعبر فيروكاريل شيهواهوا أل باسيفيكو ويعرف بـ «أل شيبي» 36 جسرًا و97 نفقًا خلال رحلة تبلغ مسافاتها 655 كيلومترًا، واصلاً الأراضي الجبلية القاحلة في شمال المكسيك بساحل المحيط الهادئ.

يدخل هذا الخط الحديدي الأفعواني شعابًا جبلية مدوخة، ومساقط مائية وصحارى مرتفعة. ويعمل قطاران في برنامج الرحلات، لوس موخيس شيهواهوا وبريميرا أكسبريس للدرجة الأولى وفيه المقاعد قابلة للانحناء ومقهى ومشرب. وميزة هذا القطار أنه قليل التوقف على عكس قطار الدرجة الثانية. كما يوفر قطار الدرجة الأولى مقصورة خاصة تتضمن شرفة خارجية تسمح للمسافر بالاسترخاء والاستمتاع بمناظر المكسيك الخلابة. للحجز:  www.canyontravel.com