مهندس الديكور الفرنسي فيليب ميدنبرغ

مقابلة, فندق / فنادق, المهرجان القومي للمسرح المصري, فرنسا, زها حديد, عروض باريس, مطاعم , فيليب ميدنبرغ, السقوف المستعارة, السقوف الممدودة, فندق بويرتا اميركا مدريد, صالات سينما, الجبس الناعم, ألياف عازلة, ألومينيوم, الإضاءة

27 أبريل 2009

في صالات القصور الفخمة، كما في البيوت والشقق، وحتى في الأماكن العامة، تلعب الأسقف المستعارة أوراقاً عديدة في الرهان الزخرفي. فتطبع أجواء المكان بملامح مدهشة كلاسيكية او باروكية غريبة او عصرية... ومع كل وجه من وجوه الخيار الزخرفي، تتغير التقنيات والمواد لتتلاءم مع التصميم المطلوب. وعبارة «الأسقف المستعارة» تشير لغير المختصين، الى تلك المربعات البيضاء، التي يتم تثبيتها على مسافة محددة من السقف، لتحجب تمديدات الأضاءة والتدفئة والتبريد وغيرها مما يستلزمه المكان. كذلك فإن هذه العبارة ترتبط في أذهان غير المختصين بالمكاتب أو المحلات التجارية.والحقيقة أن هذا الأمر ليس صحيحاً في كل جوانبه. فالأسقف المستعارة في المفهوم المهني والفني هي كل الأعمال الزخرفية التي تتم على مستوى السقف.

وإذا كان صحيحاً أنها تحجب الكثير مما ينبغي حجبه، وتخفي أيضاً الكثير من العيوب الهندسية، فإنها في الواقع تشكل واحدة من العمليات الأساسية في المشهد الزخرفي الداخلي للمكان.

لقد تجلت تصاميم السقوف المستعارة بأروع أساليب الابداع في مشروع فندق «بويرتا اميركا-مدريد» Puerta America- Madrid الذي شارك في زخرفته مجموعة من كبار المهندسين والزخرفيين العالميين مثل زهى حديد، جان نوفيل، وغيرهما.

لماذا نختار اللجوء الى استعمال الأسقف المستعارة وفي أي الأماكن أكثر من غيرها؟ سؤال توجهنا به الى مهندس الديكور الفرنسي فيليب ميدنبرغ الذي أنهى أخيراً مساهمته الكبيرة في مشروع فندق Le six  الفخم في باريس وكان معه هذا الحوار:

- لماذا نلجأ الى الأسقف المستعارة؟ هل لحل بعض العيوب الهندسية بأسلوب جميل أم بناء لمزاج زخرفي محدد؟
هناك الكثير من المشاكل التقنية التي يتطلب حلها في كل مشروع هندسي، خصوصاً في المشاريع العامة من فنادق ومطاعم وصالات سينما ومسرح، وذلك نظراً لما يرافق سقوفها الأصلية من تمديدات خاصة بالماء والتدفئة والأشرطة الكهربائية التي نخفيها بواسطة السقوف المستعارة، المنفذة من مادة Staff، أي الجبس الناعم الملمس والذي يستعمل في زخرفة الأسقف والأفاريز المختلفة في المنازل والأماكن العامة. فهو سهل التنفيذ وشديد المقاومة للتشقق مع مرور الزمن، كما انه سهل الصياغة يمكن بواسطته تنفيذ العديد من الأفكار والتصاميم الزخرفية للسقف وأفاريز زينته المبتكرة الجميلة. كما ان هناك ألواحاً من الجبس المختلط مع الكرتون الذي يثبت عادة فوق دعامات معدنية ويسمى La plaque de plâtre، فإنه يستعمل في ورش الأسقف الكبيرة  في الكثير من المشاريع العامة.

- وما هو الأفضل في هذا المجال؟
شخصياً أفضل استعمال الجبس الناعم نظراً لسهولة استعماله وما يوفره من امكانات كثيرة في مجال الابتكار، لا نجدها في مواد أخرى. فمنه نستطيع ان نصيغ أجمل التفاصيل والأفاريز وان نكيفها من ناحية التلوين مع كل ما يحيط بها من أجواء لأن هذه المادة النبيلة قابلة للتلوين والتذهيب وكل أنواع الترصيع المدهش. اضافة الى كل ذلك فانها لا تخسر ارتفاع السقف سوى سنتيمترات قليلة لا تتجاوز الستة أو العشرة أحياناً، وهي السماكة التي نستخدمها لوضع ألياف عازلة بينها وبين السقف الأساسي مما يؤمن الى جانب المظهر الجميل، عزلاً كامل للصوت والضجيج والرطوبة والتقلبات الحرارية... فأنا أستعمل هذه المادة في الكثير من مشاريعي الزخرفية التي كان آخرها الفندق الذي يحمل اسم Le Six في باريس.

- عندما تقوم بابتكار سقف مستعار لمكان ما، ما هي الأمور التي تأخذها في الأعتبار أولاً وفي كل تصميم؟
أهتم أولاً بتمويه عيوب السقف وتغطية التمديدات الظاهرة، مع حل بعض مشاكل الارتفاع واللعب على بعض الأشكال لإيجاد بعض الأشكال المتدرجة أحياناً، والتي تفرضها الضرورة الهندسية للمكان، لإخفاء بعض عيوب التفاوت في الارتفاع بشكل جميل يتناغم مع كل ما حوله من مساحات هندسية أولاً وزخرفية ثانياً تدخل في نطاق الخيارات للأساليب والطرز في تصميم الأشكال أو نقشها وتذهيبها وتلوينها. وكل هذا يكون مدروساً وبتوزيع دقيق  فوق الخريطة الهندسية والزخرفية للمكان.

- هل تلجأ الى الأسقف المستعارة  في كل المشاريع التي تعمل عليها ؟
بشكل عام أنا لا أحب تعميم السقف المستعار في كل المشاريع، حتى لا أخفض ارتفاع السقف في كل مكان بل أحاول اللعب على الارتفاع من حين الى آخر خصوصاً في مجال السكن حيث تكون السقوف جيدة بالاجمال وخالية من التمديدات والعيوب الظاهرة، والتي لا تحتاج غالباً سوى طبقة بسيطة من الستاف يغطي السقف، ويكون التركيز في الديكور على بعض الزخرفة في وسطه أو لصنع افاريز تزود عناصر اضاءة خفية لأعطاء الديكور مزيداً من الرونق.

- ما هي الأنواع الأخرى المستعملة في زخرفة الأسقف؟
هناك أنواع كثيرة مستعملة منها بعض أنواع الخشب المقاوم للحريق التي تتيح تنفيذ أشكال مدهشة من التصاميم التي تضفي على طابع المكان مسحة دافئة، لكنني لا أحب استعمال الخشب. كما ان هناك السقوف الممدودة  والمعروفة باسم Le plafond tendu المنفذ من خامات بلاستكية بمساحة محددة مزودة قضباناً تثبت عند محيط السقف المشدود وتغطى بتقنيات مدهشة.

- ما الذي يدفع لاستخدام مادة من هذه المواد  دون أخرى؟
بالنسبة إلي يمكن اختيار الجبس في معظم انواع الديكور كلاسيكية كانت أو حديثة، حيث نجد الكثير من عناصره جاهزة ومعدة للاستخدام من كورنيش ودوائر مختلفة للسقف أو أفاريز بسيطة الأشكال او منقوشة مزخرفة بكل أنواع الطرز. أما في السقوف العصرية فيمكن اللعب على الأشكال والتجويفات واختلاف مستويات الارتفاع والتأثيرات اللونية.

- ما هو الدور الذي تلعبه الإضاءة في ابراز جمال السقف؟
انها كل شيء تماماً، فهناك الإضاءة المباشرة والتي توفرها الثريات والقناديل التي تتدلى من السقف، أو تلك الاضاءة الخفية التي تسقط من أفاريز أو مصادر زخرفية مختلفة لتلعب في أجواء الديكور لعبة مختلفة فتختفي فيها وتظهر لمصلحة المشهد الزخرفي.

- هل تفضل استخدام اضاءة مباشرة مع السقف المستعار أم خفية؟
هذا يتعلق بالمكان نفسه. هناك أماكن قليلة الارتفاع، لا يمكن استعمال الثريات أو الاضاءة فيها بل تستخدم الإضاءة الخفية بشكل مدروس لاعطاء تأثير أكبر بارتفاع السقف او تبرر انخفاضه.

- ما هي حسنات استخدام السقف المستعار؟
يساهم في زخرفة المكان وادخال عناصر الإضاءة فيه، عن طريق كورنيش، أو افاريز مختلفة تساهم في صنع الجو الزخرفي المطلوب للمكان باروكياً كان أو من طراز زخرفي آخر.

- وماذا عن تقنية  السقف المستعار المشدود؟
انه يستعمل من خامات من النوع المطاط المصنوع  بشكل خاص حسب مساحة المكان والذي يثبت فوق محيط السقف الأصلي للصالة أو الغرفة. وهو يمنح تأثيراً مميزاً مثل سقف مطلي بلون لامع أو نصف لامع أو كامد أو ملون بإيقاعات مختلفة تصل الى  ثمانين لوناً.

ويسمح هذا السقف المستعار باستخدام كل أنواع الإضاءة المباشرة وغير المباشرة، كما انه يتكيف مع مختلف أنواع المساحات وأشكال السقف وزواياه الحادة أو المستديرة، ويغطي كل أشكال العيوب في السقف القديم من تشقق أو بقع رطوبة أو تقشر في الدهان الى غير ذلك. كما يمكن استعماله مع عازل يخفف من حدة الضجة أو تغيرات المناخ المختلفة.

كما اننا أصبحنا نجد في بعض الديكورات العصرية استخداماً  للمرايا البالغة الخفة  والتي هي عبارة عن فيلم عاكس مثبت فوق اطار من الألومينيوم، تستخدم لديكورات الأماكن الدعائية والاحتفائية والعامة وهو من المواد المصنفة بمقاومتها للاشتعال.
أسلوب آخر من أساليب السقف المستعار  الشائع الاستخدام حاليا هو الذي يعتمد على طباعة رقمية لصور محددة  تزيد التأثير الزخرفي للمكان وتمنحه طابعاً زخرفياً حديثاً يثمن ما يحويه المكان من قطع أثاث وتحف. ولا أشكال مسطحة ملساء من هذا النوع من السقوف المشدودة فقط، بل تتوافر باشكال متدرجة تأخذ أي شكل من الأشكال الهندسية والزخرفية المطلوبة ملبية بذلك كل الرغبات.  كما ان تنفيذها يتم بسرعة ودون تعقيدات.