تيار 'كريزي' في الديزاين...

الديزاين, فنون زخرفية, زخرفة داخلية, أشكال هندسية, زخرفة , سيناريو, أنماط زخرفية

19 يونيو 2012

سيناريوهات زخرفية وسينوغرافية مثيرة تحملنا معها الى ما وراء المعقول لتبث ريحاً من الغرابة والجنون الناعم في فضاء الديزاين الفسيح، فتهز قواعده وتلوح بمعاييره.
وباختصار هو تيار زخرفي جديد، يجتاح عبر رؤآه غير المسبوقة كل المساحات الساكنة في عالم الديكور والتصميم.


Crazy هو العنوان الذي يتبناه هذا التيار الزخرفي الجديد.
فهو يجسد في كل مظاهره وتعبيراته، حاجة جماعية للدعابة والمرح وادخال البهجة الى المنزل من خلال ما تختزنه مخيلات المبدعين من افكار لتصاميم اثاث ومناخات مريحة، تستطيع ان تساهم في مداعبة الأمزجة وجعل حياة الفرد في المنزل اكثر جمالا وسعادة، فليس هناك ماهو اكثر فائدة للنفس من الانسياق نحو الحياة المبهجة.

هذه الرؤية الجديدة للديكور أتاحت للمخيلة ان تستعيد سلطانها وتتوغل في داخل الحياة اليومية بحرية تامة وبلا عوائق لتستكشف كل ما يحتاجه الفرد من مناخات مريحة تعبر عنه، بصرف النظر عن الفئة العمرية أو الاجتماعية التي ينتمي اليها.
هذه الرؤية الجديدة عبرت عن نفسها بعدد من السيناريوهات التي تفيض بنفحة الحرية ونكهتها.

حرية في التعبير نجحت في توصيف احلامنا وكوابيسنا وتجسيدها باشكال مثيرة، مذهلة وبنفس ابداعي تمحورت مناخاته حول سيناريوهات ثلاثة، يتميز كل منها بقسط كبير من الطرافة والجسارة والطرح الأنيق غير المسبوق، والذي لا تفقده غرابة التشكيل الصادم احيانا سحره وأناقته وخفته...

السيناريو الأول Sweet Freaks
تجسيد زخرفي للتطرف والجنون العذب، والذي تمثل في نمط غريب من التصاميم والصياغات البارعة للمشهد الزخرفي.

وهو سيناريو يتواصل مع «نزواتنا» اللطيفة عبر كرنفال من الألوان الصاخبة والأشكال الطريفة المشبعة بالتفاصيل الميكروسكوبية المذهلة، المتداخلة بشكل جسور.
تعززها مواد مدهشة، تؤكد نفسها كعنصر اساسي ومثير في التركيبة الزخرفية.
قد تنقسم الآراء احياناً، حول بعض تلك التصاميم لكنها لا تنتقص من كونها مصدر ثراء في مخزونها الإبداعي الجميل والمثير للدهشة.
فالجماليات هنا - وفي معظم التصاميم المطروحة ضمن هذا السيناريو- هي جماليات وحشية مسرفة في التطرف، تربك الرؤية وتجعل المشهد متأرجحا بين المعقول واللامعقول بأشكالها المتقابلة اوالمتراكمة او الخارجة عن مساراتها الأصلية ، فتبعث الشعور بالدوار من فرط ما تحمله من مؤثرات وقيم متناقضة، تحول المنزل في وقت من الأوقات الى كهف للعجائب.

السيناريو الثاني ويحمل شعار Art'keting
المستلهم من فن التسويق، يكشف الحدود الفاصلة بين الأعمال الفنية والفن الزخرفي والديزاين، والتي تتحول يوماً بعد يوم الى التوحد والاندماج.
فنحن نعيش في عصر اصبح فيه تخصيص الأشياء يشكل استجابة لرغبة الأفراد عامة.

وفي موازاة ذلك فقد اصبح المنزل مكانا مثاليا للابداع الشخصي، مما يسهل فكرة الابتكار داخله وتحويل كل مناخ عادي الى خاص مميز، وذلك من خلال التركيز على الفردانية وحرية التعبير الفني الشخصي الذي يتيح لكل فرد ان يصيغ اجواءه الداخلية على مزاجه تماشيا مع اسلوب حياته اليومية.
ومن خلال هذا السيناريو يستطيع كل فرد ان يؤكد اختلافه ايضا وكل ذلك باسلوب يحمل هوية جديدة، تنفي النمطية.
فالمناخات تكشف عن مظاهر أناقة لا تشبه غيرها بما تتضمنه من مفارقات وتصادم بين المواد والألوان المتواطئة والتي تعزز المشهد الزخرفي وتضفي عليه مظهرا فنيا اشبه بالتحفة .

أما السيناريو الثالث فيختصره Dream Box
او صندوق الحلم الذي تدور حوله عنوان فكرة التصميم . يمثله صندوق بأبواب مفتوحة متعددة، تسمح لنا رؤية بعض التفاصيل في الداخل، مما يمنح الفرد شعورا بأنه داخل فضاءات أحلامه او كوابيسه، يتنزه من خلالها بين المناخات الغريبة التي تستدعي ذاكرة اللاوعي، حيث تأخذ الأشياء من خلاله بعداً مذهلاً، يغرق في غرابة غير مألوفة، لكن يمكن استكشاف مكنوناتها بلا عائق.

هذا الجنون الناعم في الزمن المحير الذي يدعونا اليه الديزاين يستكشف الغرابة وعوالمها الوهمية. ترافقنا الأحلام والكوابيس فيها نحو فضاء مواز، يسكنه القلق، وتستبد به رغباتنا ومخاوفنا واوهامنا الخاصة.