رها محرق أول سعودية على قمة ايفرست

المرأة السعودية,المملكة العربية السعودية,جبل ايفرست,رها محرق

03 يونيو 2013

أحرزت السعودية رها محرق (27 سنة) لقباً تاريخياً كأصغر امرأة عربية، وأول سعودية تصل إلى أعلى قمة في العالم، وهي قمة جبل ايفرست، بعدما تمكنت من الوصول إلى القمة مع مجموعة مكونة من 64 شخصاً سعوا لجمع مليون دولار دعماً للتعليم في نيبال.

وقال المسؤولون إن المتسلقين و من بينهم رها، نجحوا في اعتلاء  قمة ايفرست من الجانب النيبالي للجبل، بمرافقة 35 أجنبياً و29 من الأدلاء النيباليين،  ليصلوا إلى القمة البالغ ارتفاعها 8850 مترًا، السبت الموافق 18 أيار/مايو 2013 ، علماً أن هذا الشهر هو من أفضل الأوقات للتسلق نظرا إلى أحواله الجوية المناسبة.

وسبق لمحرق أن تسلقت أعلى قمة في كل من أفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى أعلى قمة في القطب الجنوبي، وأعلى قمة في أميركا، إلى أن تمكنت من الوصول إلى قمة ايفرست.

يُشار إلى أن شغفها بتسلق القمم والمغامرات بدأ معها منذ الطفولة، حين كانت تخرج مع والديها والعائلة لممارسة عدد من الأنشطة "التي تخرج الإنسان من عالم الروتين إلى الطبيعة" بحسب ما ذكرته في مقابلة سابقة مع "لها". وبين إثبات التحدي لذاتها والإصرار على تسلق أعلى سبع قمم في العالم، كان لها ما أرادات خلال سنة ونصف السنة فقط.

ويُذكر أن محرق كانت من ضمن الفريق النسائي المكون من 10 نساء سعوديات شاركن في التسلق والوصول إلى معسكر ايفرست (بيس كامب)على ارتفاع 5400 متر فوق سطح البحر، بقيادة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود، وبالتعاون مع جمعية زهرة لسرطان الثدي وذلك ضمن حملة "رحلة نساء جبل ايفرست" التي هدفت إلى التوعية بمرض سرطان الثدي.