ما الذي يجب أن تفعليه إذا.......؟

الإختيار, المسكنات, الطعام, بسكويت

20 ديسمبر 2013

تنتابنا الحيرة غالباً عندما يتوجب علينا الاختيار بين أمرين صعبين. الخياران صعبان، لكن أيهما أفضل؟


تناول
العشاء في وقت متأخر أم عدم تناول العشاء أبداً

توجب عليك العودة إلى المنزل في ساعة متأخرة من الليل، وتشعرين بجوع شديد. تحتارين بين أمرين. الخيار الأول هو حذف وجبة العشاء والخلود إلى النوم وأنت تشعرين بالجوع لأنك تعلمين أن النوم مع معدة ممتلئة ليس طبعاً بالأمر الصحي. أما الخيار الثاني فهو تناول العشاء في ساعة متأخرة.

أيهما أفضل؟

حسناً، يقول الاختصاصيون إنه يجدر بك تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مهما كانت الساعة متأخرة. فجسمك يحتاج إلى مصدر دائم للطاقة حتى أثناء النوم، كي تبقى وظائف الأعضاء تعمل كما يجب. وإذا لم تتناولي الطعام، يحتمل أن تستيقظي وأنت تشعرين بالكسل وقلة النشاط. لذا، تناولي وجبة خفيفة في المساء بحيث لا يقع الخلل في توازن مستويات السكر في جسمك.


تناول
مسكنات الألم القوية أم تحمّل الصداع

يؤلمك رأسك بشدة ويعيق عملك أو أداءك. تستطيعين ربما تحمّل هذا الانزعاج لكن هل يؤذيك فعلاً تناول جرعة كبيرة من مسكنات الألم القوية؟

أيهما أفضل؟

يقول الأطباء إنه في حال المعاناة من الصداع، لا يجدر بك فوراً التوجه إلى خزانة الأدوية وتناول مسكنات الألم القوية. ففي أغلب الأحيان، ثمة تفسير للصداع. إسألي نفسك إذا كان جسمك مفتقداً إلى الماء ويعاني من الجفاف، أو إذا كنت جائعة، أو تحتاجين ببساطة إلى الابتعاد قليلاً عن شاشة الكمبيوتر. من المهم دوماً معرفة سبب الصداع بدل إخفاء الأعراض. وإذا عجزت عن تسكين الصداع من دون اللجوء إلى مسكنات الألم، لا تتناولي فوراً الجرعات القوية لأنها تسبب عموماً الكثير من التأثيرات الجانبية. باشري بتناول جرعة خفيفة، ثم زيدي الكمية إذا لزم الأمر.


تناول
علبة البسكويت دفعة واحدة أو على مدى النهار

ثمة أيام تشعرين فيها أنك لا تستطيعين الابتعاد عن علبة البسكويت. هل يجدر بك مقاومة رغبتك ومنع نفسها من التلذذ بالبسكويت أم تستسلمين ببساطة لرغباتك وتلتهمين محتويات العلبة دفعة واحدة؟

أيهما أفضل؟

حسناً، لا تحرمي نفسك من تناول البسكويت، وإنما لا تفرغي محتويات العلبة دفعة واحدة. فمن الأفضل تناول قطع البسكويت على مدى النهار، وليس دفعة واحدة، لأن التهام الكثير من البسكويت دفعة واحدة يرفع كثيراً مستويات السكر في دمك ويؤدي إلى هبوط مستويات الطاقة لديك. لذا، تناولي قطعة بسكويت واحدة كل ساعة مثلاً لإطلاق الطاقة وفق وتيرة مطّردة.