... على الشاشة في العام 2013

الشاشة, برنامج تلفزيوني, مسلسل, فيلم

22 ديسمبر 2013

الأحداث السياسية وإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال في الأشهر الأخيرة من عام 2013، لم يمنع النجوم من عرض أفلامهم بدور العرض السينمائي..

فموسم الصيف السينمائي شهد عرض مجموعة من الأفلام الكوميدية، ويأتي على رأسها فيلم «تتح» للفنان محمد سعد، الذي حقّق إيرادات تجاوزت العشرة ملايين جنيه رغم تسريب الفيلم على المواقع الإلكترونية بعد أيام قليلة من عرضه. وفيلم «سمير أبو النيل» لأحمد مكي، لكنه لم يحقق الإيرادات المطلوبة.

كما حضر النجم أحمد حلمي عبر فيلم «على جثتي»، الذي تعاون من خلاله مع الفنانة غادة عادل، والفنان أحمد عز الذي عرض له فيلم «الحفلة».

أما موسم عيد الفطر، الذي وصفه النقاد بالأسوأ بسبب فرض حظر التجوال بعد أسابيع من بدئه، فنجح فيه فيلم «قلب الأسد» للنجم الشاب محمد رمضان محققاً إيرادات قياسية، وحاصداً عشرة ملايين جنيه.

وفي موسم عيد الأضحى عرض فيلم «نظرية عمتي» الذي شارك في بطولته كل من حورية فرغلي وحسن الرداد ولبلبة، وعرض فيلم «توم وجيمي» للفنان هاني رمزي، إلا أن الحظ لم يحالفهما ولم يتمكنا من تحقيق إيرادات جيدة.

ورغم الإيرادات الضخمة التي حققتها بعض الأفلام التي طُرحت خلال موسم عيد الأضحى السينمائي، الذي أعاد الانتعاش مرة أخرى إلى السينما، إلا أنه كان موسماً مثيراً للجدل، بسبب سيطرة الأفلام الشعبية عليه، ومنها فيلم «عش البلبل»، الذي شارك في بطولته سعد الصغير ودينا ومي سليم وبوسي، بالإضافة إلى فيلم «القشاش»، الذي تعاونت من خلاله حورية فرغلي مع الفنان محمد فراج، وأيضاً فيلم «8%» للفنانة مي سليم وأوكا وأورتيجا.

● قدم الفنان السوري علي الديك برنامج «غنيلي تغنيلك» الذي يستضيف في كل حلقة فنان أو فنانة ويتم الحديث عن حياة هؤلاء الفنانين في جو طربي وشعبي.

● حضرت الممثّلة المغربية ميساء مغربي وزميلتها السعوديّة ريم عبدالله في المسلسلات السعوديّة بشكل لافت في شهر رمضان خلال الأعوام الثّلاثة الماضية، لكنّهما غابتا هذا العام عن المشاركة في أيّ عمل خليجي. ويعود سبب غياب مغربي إلى عدم قدرتها على إنتاج مسلسلها «وللكذب رجال»، الذي كتبته الروائيّة السعوديّة سارة العليوي، بعدما أقامت الأخيرة دعوى في محاكم دبي على ميساء، لأنّها لم تلتزم بنود العقد المتّفق بينهما.
وكانت مغربي قد أعلنت إنتاجها مسلسل «وللكذب رجال»، بعدما أنتجت مسلسل «لعبة المرأة رجل»، الذي يعتبر باكورة تعاونها مع سارة العليوي وعرضته قناة «أبوظبي» العام المنصرم.

● أدّى تواضع الأعمال التي عرضت في شهر رمضان المبارك هذا العام، إلى نجاح «هوامير الصحراء»، الذي قررت روتانا الصّمت دون تصريح إيقاف إنتاجه أو معاودة أنتاجه، ورغم ذلك الغياب، كان المسلسل حديث المتلقي الخليجي، وأكّد المنتج عبد الله العامر فأكّد أن «الهوامير» تفوّق رغم غيابه عن المنافسة.