منة فضالي: هذه حقيقة تكفير الأزهر لي وزواجي من جو أشقر

منة فضالي, مصر, فيلم, بطولة, نجمة, مسلسل, علماء الأزهر, شائعة / شائعات

15 يناير 2014

لم تكن تتخيل أن تصل بها الشائعات إلى حد تكفيرها، لكن هذا ما حدث عندما فوجئت بأخبار كاذبة عن صدور فتوى من الأزهر بتكفيرها، لتجد نفسها أمام واحدة من أغرب وأسخف الشائعات التي تعرضت لها على حد تعبيرها.
النجمة الشابة منة فضالي تتكلم عن هذه الشائعة، وأيضاً عما تردد عن زواجها من جو أشقر وحلمي بكر، وخلافها مع هيفاء وهبي وسبب انسحابها من «حلاوة روح»، وملابسها الجريئة في حياتها الشخصية التي جعلت البعض يأخذ انطباعاً خاطئاً عنها...


- أعلنت استعدادك للمشاركة في بطولة فيلم «حلاوة روح» إلا أنك انسحبت فجأة، لماذا؟
وافقت بشكل مبدئي على بطولة هذا الفيلم لرغبتي الشديدة في العمل مع المخرج سامح عبد العزيز والفنانة هيفاء وهبي، وعندما أخبرني المؤلف علي الجندي بقصة الفيلم ازدادت حماستي.
ولكن عندما قرأت السيناريو فوجئت بأن دوري يحتوي على الكثير من المشاهد الساخنة التي لن أتمكن من تقديمها، ولذلك قررت الاعتذار رغم إعجابي بأحداث الفيلم، فأنا لديَّ خطوط حمر لا يمكن أن أتجاوزها.
وللأسف هذه ليست المرة الأولى التي تُعرض فيها عليَّ أدوار تحتوي على مشاهد مثيرة، فخلال السنوات الماضية تلقيت عروضاً سينمائية ودرامية كثيرة تطلّبت مني تقديم هذه النوعية من المشاهد، إلا أنني كنت أضطر للاعتذار عنها حفاظاً على خطوطي الحمر وعلى مشاعر جمهوري الذي لا يريد مني تقديم هذه الأدوار.

- لكن هناك شائعات كثيرة ترددت حول حدوث مشادات كلامية بينك وبين هيفاء وهبي كانت وراء استبعادك؟
كلام فارغ! لم تحدث خلافات بيني وبين هيفاء، وكل ما قيل حول رفضها وجودي في الفيلم معها غير صحيح، لأنني لم أبدأ التصوير من الأساس.
كما أريد أن أؤكد أن المنتج محمد السبكي وسائر أفراد فريق العمل تفهموا وجهة نظري عندما اتخذت قرار الاعتذار.

- لماذا لم تتحدثي مع المؤلف علي الجندي لحذف المشاهد المثيرة؟
تحدثت معه أكثر من مرة لكنه يرى أن هذه المشاهد لها ضرورة درامية ولا يمكن الاستغناء عنها حتى لا يفقد الدور مصداقيته، ولذلك فضّلت الانسحاب.

- البعض يطلق عليك لقب النجمة المثيرة، فهل يزعجك هذا الأمر؟
لا، فهذه الأمور لا تشغلني، وكل ما يهمني أن تكون خطواتي الفنية ناجحة، والتركيز على اختيار أدوار متميزة تعجب جمهوري. وأعتقد أن سبب إطلاق البعض هذا اللقب عليَّ هو ظهوري في بعض المناسبات الفنية بملابس قد يجدها البعض جريئة.
لكن ظهوري بهذه الملابس ضروري لأنها تتناسب مع طبيعة المناسبات الفنية والمهرجانات. وفي أي حال ظهوري بفساتين قصيرة لا يعني أنه من الممكن أن أوافق على تقديم أدوار تحتوي على مشاهد مثيرة، فلا علاقة بين الأمرين.

- ألا تخشين أن تؤخّر خطوطك الحمر نجوميتك؟
بالطبع لا، فالنجاح ليس له أي علاقة بتقديم مشاهد جريئة، والدليل على ذلك المكانة الفنية المتميزة التي وصلت إليها الفنانة ياسمين عبد العزيز وغيرها، فهي لم تقدم أي مشاهد جريئة طوال مشوارها التمثيلي، إلا أنها أصبحت واحدة من أفضل الفنانات.

- ما حقيقة مشاركتك في بطولة فيلم «يوم للستات»؟
لم أتلق عرضاً حتى الآن للمشاركة في بطولة هذا الفيلم، إلا أنني فوجئت بوجود اسمي ضمن فريق العمل في الكثير من الأخبار التي تداولتها الصحف والمواقع الإلكترونية.
إذا تلقيت عرضاً للمشاركة في بطولته لن أتردد وسوف أوافق على الفور، وذلك من أجل علاقة الصداقة القوية التي تجمعني بالفنانة إلهام شاهين، فهي بمثابة شقيقتي الكبيرة التي أكن لها كل الاحترام والتقدير.

- وماذا عن خلافك مع الفنانة سهير رمزي التي دفعتك للانسحاب من مسلسل «جداول»؟
أخبار كاذبة، فأنا أحب الفنانة سهير رمزي، وتمنيت العمل معها في هذا المسلسل، لكن انشغالي بتصوير مسلسلَي «العقرب» و«مزاج الخير» دفعني للاعتذار عن مسلسل «جداول».

- كيف كانت ردود الفعل على مسلسلي «العقرب» و«مزاج الخير» في سباق الدراما الرمضاني الماضي؟
كانت إيجابية جداً، فالجمهور أشاد بالدور الذي قدمته في مسلسل «مزاج الخير»، بل هناك من أكد أنه نقلة فنية لي، كما نجح دوري في مسلسل «العقرب» في الحصول على إعجاب الجمهور. وقد استمتعت للغاية بالعمل مع المخرجين نادر جلال ومجدي الهواري والفنانين منذر رياحنة ومصطفى شعبان، واكتسبت منهم جميعاً العديد من الخبرات.

- انتشرت العديد من الأخبار بعد انتهاء شهر رمضان عن نشوب خلافات بينك وبين المخرج مجدي الهواري بسبب حذف بعض مشاهدك من المسلسل فهل هذا صحيح؟
لم يحدث أي خلاف بيني وبين المخرج مجدي الهواري، لكن بالفعل حُذفت بعض المشاهد لي، إلا أن هذا الأمر لم يزعجني على الإطلاق، لأنني واثقة بوجهة نظره وبرؤيته الإخراجية.

- شاركت في بطولة مسلسل «سلسال الدم» إلا أنه لم يعرض حتى الآن فما السبب؟
كان من المفترض عرض المسلسل في موسم الدراما الرمضاني الماضي، لكن الشركة المنتجة قررت تأجيله لأسباب تسويقية وإنتاجية، وأنتظر عرض هذا المسلسل بفارغ الصبر، خاصة أنني أجسد فيه دوراً جديداً عليَّ لفتاة من الصعيد مُصابة بمرض الغرور بسبب جمالها. والمسلسل يحتوي على العديد من الخطوط الدرامية ويناقش قضية الثأر ويلقي الضوء على العادات والتقاليد في الصعيد.

- هل شعرت بوجود تشابه بينك وبين الشخصية التي تقدمينها من خلال هذا المسلسل؟
لا، فهذه الشخصية لا تشبهني على الإطلاق، لأنني لست مريضة بالغرور، بل أكره هذه الصفة ولا أطيق التعامل مع الأشخاص المصابين بها.

- ما المعايير التي تختارين على أساسها أدوارك؟
عندما يُعرض عليَّ دور جديد أحرص على معرفة فريق العمل ومدى تأثير دوري في الأحداث، فأنا لا يشغلني فقط حجم الدور أو عدد المشاهد، بل الأهم مدى تأثيره في الأحداث.

- إلى أي مدى تزعجك الشائعات؟
كل فنان تطارده الشائعات منذ دخوله هذا المجال، لكني دائماً أشعر بالاضطهاد من بعض الصحف التي لديها إصرار على نشر أخبار كاذبة عن حياتي الخاصة.
ورغم الشائعات التي تلاحقني بشكل يومي إلا أنني لم أعد أشعر بالانزعاج أو الغضب، وقررت عدم قراءة الصحف والتركيز على خطواتي الفنية.

- وكيف استقبلت شائعة تكفير الأزهر لك والتي انتشرت بقوة في الفترة الأخيرة؟
هذه الشائعة تعد الأسخف، والجمهور لم يصدق هذا الكلام الفارغ، لأن الأزهر الشريف ليس متفرغاً لمنة فضالي حتى يصدر هذه الفتوى، فهو مؤسسة دينية كبيرة لديها العديد من الأعباء. وما أزعجني هو أن هذه المواقع قررت المتاجرة بالدين من أجل تحقيق الشهرة.

- أكدت من قبل أنك تتعرضين لحرب من بعض الفنانين، فما السبب؟
لا، أنا لم أدل بهذه التصريحات من قبل، لكن بالطبع أشعر بأنني أتعرض لحرب من أعداء نجاحي.

- ألم تدفعك هذه الحرب للتفكير في الاعتزال؟
بالطبع لا، لأنني قررت تجاهل كل ما يقال أو يكتب عني من شائعات، وعلى أي حال أعتبر هذه الحرب دليلاً على نجاحي.

- هل تشعرين بأنك مظلومة؟
بالطبع، فرغم مشواري الفني لم أشعر بأنني حصلت على الفرصة الحقيقية التي أتمكن من خلالها من إخراج كل إمكاناتي الفنية.

- البعض يشعر بأن خطواتك الفنية بطيئة فهل تتفقين معهم؟
هذا صحيح، فأعمالي قليلة، لكني أشعر بالرضا الكامل عنها، ولم أندم على أي عمل فني شاركت فيه. وأريد أن أوضح أن ابتعادي عن السينما طوال الفترة الماضية جاء بسبب إصرار بعض المخرجين على حصري في نوعية معينة من الأدوار، فمعظم العروض التي تلقيتها احتوت على مشاهد مثيرة وجريئة لا يمكنني تقديمها.

- من النجم الذي تتمنين العمل معه؟
أحلم بالتمثيل مع عدد كبير من الفنانين، ومنهم عادل إمام الذي أعتبره نجمي المفضل، وأحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد حلمي، كما أحلم بتكرار التعاون مع تامر حسني.

- هل تستشيرين أحداً في الأدوار التي تعرض عليك؟
بالطبع، فأنا حريصة على معرفة رأي والدتي في كل خطوة فنية أتخذها، كما أن هناك بعض الفنانين أستشيرهم في الأدوار التي تعرض عليَّ إذا شعرت بالتردد، منهم إلهام شاهين وتامر حسني الذي تربطني به علاقة صداقة منذ أكثر من عشر سنوات، فأنا أثق بوجهة نظره.

- ما حقيقة ما تردد حول وجود قصة حب تجمعك بالمطرب جو أشقر؟
مجرد شائعات سخيفة. جو من أقرب أصدقائي في الوسط الفني، وهناك علاقة طيبة تربطني بزوجته أيضاً. بصراحة هذه ليست المرة الأولى التي تطاردني بها هذه النوعية من الشائعات، فقد فوجئت ببعض المواقع تؤكد استعدادي للزواج من الموسيقار حلمي بكر، رغم أنه بمثابة شقيقي الكبير وهناك صلة قرابة تجمعني به.

- هل شغلك الفن عن التفكير في الحب والزواج؟
الفن ليس له أي علاقة بعدم زواجي، لكني لست محظوظة في الحب، وتجاربي الفاشلة الماضية جعلتني أقدم اعتذاراً رسمياً لنفسي على سوء اختياراتي. فخلال الفترة الماضية كنت أفكر في الارتباط من خلال قلبي فقط دون عقلي، واعتقد أن هذا هو سبب فشل تجاربي السابقة.

- هل هناك مواصفات معينة تتمنين تواجدها في فتى أحلامك؟
ليس لديَّ شروط أو مواصفات، لكني أحلم بالارتباط برجل أشعر بالراحة معه، كما أنني أتمنى عدم الوقوع في حب رجل يعاني من مرض الأنانية.

- هل من الممكن أن تعتزلي الفن من أجل رجل؟
مستحيل، فالرجل الذي سأقرر الزواج منه يجب أن يكون متفهماً لطبيعة عملي، بل يساعدني على تحقيق النجاح في كل خطوة اتخذها.