نظام زيادة الخصب لك وله!

الخصب, نظام غذائي, الحياة الزوجية

20 يناير 2014

أكدت دراسة اسبانية أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى خفض الخصب لدى الرجل، وفي الوقت نفسه صدرت دراسات تؤكد أنه يمكن زيادة الخصب باتباع النظام الغذائي المناسب. إليك النظام الأمثل لزيادة الخصب لديك، إذا كنتما تنويان الإنجاب.


فيما أكدت الدراسة الإسبانية أنه يمكن للرجل تقوية السائل المنوي بالحد من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الدسمة والإكثار من تناول الخضر والفاكهة، جزمت دراسة صادرة عن جامعة هارفرد أن المرأة التي تجري تغييرات سليمة في نظامها الغذائية تخفض نسبة ضعف الخصب بنسبة 80 في المئة. إذ أن الاختيارات الغذائية التي يقوم بها الزوجان تلعب دوراً مهماً في زيادة فرص حصول الحمل أو تقليلها.

الخطوة الأولى: يجب اتباع نظام غذائي متوازن لا تمتنعان فيه عن الحصول على إحدى المجموعات الغذائية الرئيسية.

الخطوة الثانية: يجب الحصول على نسبة كافية من البروتينات من السمك واللحم الهبر والدهون الضرورية للجسم من المكسرات والسمك. كما يجب تناول النشويات الكاملة الغذاء والإكثار من تناول الخضر والفاكهة.

نصيحة: بعد الارتكاز على هاتين الخطوتين الرئيسيتين في النظام الغذائي، يمكن إضافة الأطعمة الفاعل التي يعرف عنها أهميتها في زيادة الخصب. علماً أنكما تحتاجان إلى الالتزام بالنظام الغذائي المناسب لثلاثة أشهر على الأقل ليصبح فاعلاً.


له

-السمك الغني بالدهون يعتبر مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تعتبر أساسية في نمو السائل المنوي، كما انها تحسن نوعيته.

اختيارات: السلمون والسردين من اصناف الاسماك الغنية بالدهون على أن تتناول حصة إلى 4 في الاسبوع.

-المحار الذي يعتبر مصدراً ممتازاً للزنك الضروري في تكوين المني. ويؤكد اختصاصيو التغذية أن الحصول على 15 مملغ من الزنك في اليوم يكفي لتصحيح تضرر المني الناتج عن امتصاص الكيماويات من المحيط.

اختيارات أخرى: إذا كنت لا تحب تناول المحار، ثمة مصادر أخرى للزنك كالحبوب والمكسرات والبيض.

-الثوم مصدر ممتاز للسيلينيوم المضاد للأكسدة الذي يساعد على الحفاظ على صحة السائل المنوي.

اختيارات: يمكن إضافته إلى المعكرونة أو اي طعام آخر. ويكفي مضغ البقدونس بعدها للتخلص من رائحة الفم الناتجة عن تناوله.

-السبانخ تماماً كغيره من الخضر الورقية يمتاز بغناه بالفولات الأساسي في إنتاج المني. وقد أظهرت إحدى الدراسات الصادرة عن جامعة كاليفورنيا أن الرجال الذين يحصلون على كميات مرتفعة منه يتمتعون بمني صحي أكثر بنسبة 30 في المئة.

طريقة تحضير: يمكن طهوه على البخار مع الثوم أو تناوله مع السلطة.

-الأفوكادو مصدر غني بالفيتامين E الذي يحسن نوعية السائل المنوي. كما أنه يعرف عنه دوره المهم في زيادة امتصاص الدهون غير المشبعة الأساسية لصحة الهرومانات.


لك

-الحليب الكامل الدسم ومشتقاته فقد اظهرت دراسة صادرة عن هارفرد أن النساء اللواتي يتناولن حصة على الأقل يومياً من الحليب الكامل الدسم ومشتقاته يخففن خطر ضعف الخصب بمعدل يتعدى الربع. كما أن الدهون التي فيها تساعد في تحسين وظائف المبيضين.

نصيحة:إذا كنت تتناولين الحليب القليل الدسم ومشتقاته حاولي استبداله بتلك الكاملة الدسم عندما تنوين الإنجاب. يكفي عندها أن تتناولي كوباً من الحليب في اليوم.

-الماء: إذا كنت لا تشربين كميات كافية من الماء يضعف الجهاز التناسلي فيما يعمل الجسم على تأمين الماء إلى الأعضاء الحيوية في الجسم بالدرجة الأولى، فيما للماء أهمية كبرى للجهاز التناسلي والبويضات.

نصيحة:اشربي 8 أكواب على الأقل في اليوم ويمكن أن تمزجيها بالعصير عند الرغبة.

-عصير الليمون والخضر إذ يحتوي الدراق والمشمش والجزر والمانغو على البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين A  الذي يساعد على إنتاج الهرمونات النسائية الضرورية لعملية الإباضة.

نصيحة: ابدأي يومك بحبة من المانغو أو الدراق واحفظي معك حصة من الجزر المقطع تتناولينها خلال النهار كوجبة صغيرة.

-الدجاج: يعتبر تناول كمية كافية من البروتينات ضرورياً عندما تنوين الإنجاب. ورغم أهمية اللحم الأحمر من الأفضل استبداله بالدجاج لقلة الدهون فيه.

معلومة: تحتاجين إلى 45 غ من البروتينات في اليوم يجب ألا تتخطيها لأن الإكثار منه قد يكون له نتيجة معاكسة.

-السمك الغني بالدهون والمكسرات الاساسية لصحة الإباضة .

نصيحة: تناولي 30 غ من المكسرات في اليوم استمتعي بها كوجبة صغيرة أو مع السلطة. حاولي أيضاً ان تتناولي 300 غ من السمك مرتين في الاسبوع.