انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب, الكتّاب, كتاب, طه حسين, الكويت, العالم العربي

24 يناير 2014

تقام من 22 كانون الثاني/يناير حتى 6 شباط/فبراير الدورة الـ45 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمشاركة 24 دولة عربية وأجنبية، ويمثلها 755 ناشراً.
وتندرج هذه الدورة تحت عنوان «الثقافة والهوية»، وقد اختير الأديب الراحل طه حسين ليكون شخصية المعرض، ودولة الكويت ضيف الشرف.
تشارك في المعرض 16 دولة عربية هي: ليبيا، المغرب، السعودية، لبنان، العراق، الإمارات، قطر، الأردن، فلسطين، تونس، اليمن، البحرين، سورية، السودان، الجزائر، بالإضافة إلى مصر.

ويشهد معرض هذا العام، حسب تصريحات الدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب، مسابقة لاختيار أفضل إصدارات عام 2013 في الفروع الآتية: الرواية، القصة، الشعر الفصيح، الشعر العامي، الكتاب العلمي، الأطفال، العلوم الاجتماعية، التراث، السياسة، والفنون.
كما سيتم إصدار 20 كتاباً عن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين. وفي المؤتمر الصحافي الذي عقد في هيئة الكتاب بحضور السفير عبد الكريم سليمان سفير الكويت في القاهرة، الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة هيلة المكيمي وكيلة وزارة الإعلام الكويتية التي أعلنت عن سعادة الكويت باختيارها ضيف شرف المعرض، مؤكدة أن مصر في قلب كل كويتي، وأن «هناك رسالة حب في وجودنا من خلال هذا المعرض».
وأضافت أن للثقافة المصرية دوراً كبيراً في كل بيت كويتي، من خلال الدراما والمسرحيات، وأن مصر لا تزال تلعب دوراً محورياً في المنطقة. وأعلنت تقديم الكويت جوائز تشجيعاً للثقافة وللنشر في العالم العربي.