عالمات المستقبل في العالم العربي

العالم العربي, المرأة العربية / نساء عربيات, عمل المرأة

02 فبراير 2014

رافعة شعار «العالم يحتاج إلى العلم... والعلم يحتاج إلى المرأة» كانت مبادرة «لوريال» لتكريم عالمات المستقبل من الشابات العربيات في احتفال أقيم في دبي، وحضرته الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة الدولة في الإمارات، رئيسة جامعة زايد.
ويرمي برنامج «لوريال» واليونسكو بالتعاون مع الهيئة الوطنية للبحث العلمي والذي يمتد إلى 17 دولة عربية، إلى تمكين المرأة العربية، والاعتراف بإنجازاتها والمساهمة في تقدمها في مجال البحوث العلمية، بالإضافة إلى الاعتراف بالدور التنموي الفعال الذي تؤديه في المجتمع العربي. وقد شهد احتفال التكريم حضوراً مميزاً لعالمات المستقبل حاملات رؤاهن لغد واعد بما يقدّمن من أفكار علمية وتجارب كبيرة رغم صغر أعمارهن. وقد اتفقن على الحلم الواحد في رؤية أفضل للبحث العلمي العربي والمنافسة عالمياً. أما طموحاتهن الشخصية فتمتد بين بناء أجيال جديدة من علماء المستقبل، ومواصلة الأبحاث والعلم لصنع غد أفضل للإنسان العربي.
عشر جوائز لـعشر باحثات متميزات في المجال العلمي تم اختيارهنّ من أنحاء الدول العربية. هؤلاء يتمتعنّ بالحس الإبداعي، إضافةً إلى الطموح والمثابرة من أجل مستقبل مهني ناجح في المجال العلمي، وقد انتقتهن لجنة تحكيم مكونة من عدد من العلماء البارزين من الدول العربية برئاسة الدكتور نبيل صالح. وعقب تكريمهن من جانب الدكتورة ميثاء الشامسي، وتيري أوسان، المدير التنفيذي لشركة لوريال الشرق الأوسط، تعرّفن إلى الباحثات المكرّمات عن رحلاتهن مع العلم والأبحاث وطموحات المستقبل. فمن هنّ عالمات المستقبل العربيات؟


 لوريال دعمت 1700 امرأة في 108 دول

منذ تاريخ تأسيسها في العام 1998، حرص القائمون على الشراكة بين مؤسسة لوريال ومنظمة اليونسكو على اكتشاف النساء اللواتي يعملن في مجال العلم وتشجيعهن، لأنه كثيراً ما يُصرف النظر عن الإنجاز العلمي للمرأة. وتظهر الإحصاءات أن أقل من 13 ٪ من المناصب القيادية ومراكز صنع القرار في الجامعات والقطاعات الخاصة في الأنظمة الاقتصادية القائمة على المعرفة في العالم تتولاها المرأة. وتكرم جوائز لوريال واليونسكو العالمات اللواتي ساهمت إنجازاتهن في تقدم المعرفة العلمية وتعميم فوائدها على مجتمعاتهن العربية علاوة على تقديم الدعم للشابات الواعدات في المجال العلمي واللواتي لديهن مشاريع حيوية وضرورية. ولقد انتشرت زمالة «من أجل المرأة في العلم» على مدى السنوات الـ15 الماضية على الصعيد العالمي. ومنذ إطلاق البرنامج، مُنحت الجائزة إلى 77 فائزة وتمّ توفير 1600 منحة دراسية للعالمات الشابات من 108 دول.


«العالم يحتاج إلى العلم والعلم يحتاج إلى المرأة»

عن اقتناع بأن «العالم يحتاج إلى العلم والعلم يحتاج إلى المرأة»، برزت زمالة لوريال واليونسكو كأولى الجوائز المخصصة للسيدات في مجال العلوم. ويقوم البرنامج على تمكين العالمات العربيات وتسليط الضوء على مساهماتهن في المجال العلمي والاعتراف بدورهن الرئيسي في التنمية في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، توفر الجوائز المالية الكبيرة المساندة العملية لهؤلاء الباحثات اللواتي يتمتعن بالموهبة، كما تلهم العديد من علماء المستقبل من الشابات.