جبيل المدينة اللبنانية: التاريخ إن حكى

جبيل, لبنان, مدينة, تاريخ, البحر الأبيض المتوسط, حضارة, طبيعة

02 فبراير 2014

جبيل مدينة الحرف اللبنانية المستريحة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، منذ آلاف السنين، فيها من سحر التاريخ الذي يكاد يكون حاضرًا في كل تفاصيلها. من شاطئها انطلقت الأبجدية الفينيقية فعرّفت العالم القديم إلى معنى القراءة والكتابة، ومنها أبحرت السفن المصنوعة من خشب الأرز في عباب البحر الأبيض المتوسط. وهي من أقدم المدن في العالم.


عند التجوال في جبيل تشعر بأنك وسط عوالم تاريخية تقلب صفحاتها من دون أن تملّ قراءة سطورها. ففيها تصالحت الحضارات الفنيقية والرومانية والبيزنيطة والعربية إلى حد الإنسجام.
ويمكن القول إن جبيل تقسم قسمين، المدينة العصرية والمدينة العتيقة الممتدة على شاطئ البحر الأبيض المتوسّط وتنبثق منها القلعة البحريّة في مواجهة القلعة البرّية التي تضمّ متحفًا.
وبين الماء والبرّ كل السحر. فعند مرفأ الصيادين تنتشر المطاعم التي تقدّم المطبخ اللبناني، وأشهرها مطعم «بيبيه» الذي زاره عبر العقود مشاهير العالم من ملوك ورؤساء دول ونجوم سينما، مما جعله مقصد زوار المدينة يستحضرون تلك الأيام الجميلة في الصور المعلّقة على جدران المطعم.


جولة صباحية في حضارات العالم القديم

إبدأي جولتك في جبيل صباحًا، حيث تتناولين فطورًا شهيًا، والإختيارات واسعة. فإما تتناولين فطورًا لبنانيًا بنكهته اللذيذة وإما فطورًا أوروبيًا.
ومن ثم تجوّلي في المدينة وتعرّفي إلى تاريخها القديم في متحف جبيل الأثري، وتعرّفي إلى كل الحضارات التي مرّت على المدينة.
وبعدها انزلي إلى مرفأ الصيادين سيرًا على القدمين ولا تتردّدي في القيام بنزهة بحرية تكتشفين فيها واجهة جبيل البحرية.

والتجوال في سوق جبيل العتيقة تجربة فريدة من نوعها، فالمتاجر ذات الأبواب الخشبية والجدران الحجرية بأسقف معقودة تعرض أجمل التذكارات المشغولة يدويًا، فهنا الباعة فخورون بما يعرضون من زخرفات وصناعات لبنانية.
هنا في سوق جبيل لا يجدر بك الخوف على أطفالك أثناء تجوالهم فلا سيارات بل أطلقي لهم العنان ليركضوا في حضن التاريخ بأمان.


بيوت جبيل العتيقة حنين يسكنه شذا الزهور

أما البيوت المتوجة بالقرميد المتميزة بالعمارة اللبنانية التقليدية، فتلفتك حدائقها الصغيرة وأسوارها التي تتدلى منها الزهور ناثرة عطر الياسمين والقرنفل والورد.
تسكن بين أسوار المدينة العتيقة لغة التسامح الديني حيث تحضن أجراس الكنائس مئذنة مسجد السلطان عبد المجيد الذي شُيّد في العهد الأيوبي على أنقاض مسجد بُني في عهد الخلفاء الراشدين وأُعيد ترميمه في العهد العثماني.

وأمسيات جبيل تجربة فريدة، فمع غروب الشمس تتسرّب إلى أزقة المدينة العتيقة أنغام الموسيقى التي تصدح في الأجواء، وتزدحم المقاهي بالروّاد الذين يتناولون العشاء ويرتشفون القهوة استعدادًا للسهر في النوادي الليلية التي تحوّل الأروقة إلى كرنفال من السهر كل يغني فيه على ليلاه حتى طلوع الفجر.

أما الجزء الحديث من المدينة فيحاكي شقيقه التاريخي ببهاء، حيث السوق العصري تتجاور فيه البوتيكات التي تعرض لأرقى دور الأزياء.

مهرجان جبيل الدولي
تشتهر جبيل بمهرجان بيبلوس الدولي الذي ينطلق من أواخر شهر حزيران/ يونيو حتى أواخر تموز/ يوليو. يستقبل المهرجان أشهر النجوم العرب والعالميين، ويقدّم أجمل العروض المسرحية والموسيقية.

أين تقع جبيل؟
تبعد جبيل 37 كيلومترًا شمال بيروت، يستغرق الوصول إليها حوالى 30 دقيقة إذا لم يكن هناك ازدحام للسير.


متاحف جبيل

  • متحف موقع جبيل يقع في قلعة جبيل البريّة
  • متحف ذاكرة الزمن ويقع في ساحة قلعة جبيل
  • متحف المتحجّرات يقع في سوق جبيل الأثري
  • متحف الشمع: يقع قرب كاتدرائية مار يوحنا مرقس

 

جبيل حليفة التكنولوجيا

هل فكرت يومًا في أنك ستكون جزءًا من التاريخ القديم جدًا؟ هل فكرت يومًا أن تكون جزءًا من لعبة الزمن وتعود إلى عالمه القديم وتلعب دور أحد سكانه؟ أو هل تخيّلت أنك جالس على مدرج روماني تشاهد مسرحية أبطالها من زمن الرومان القدماء تتفاعل معهم وتصفّق لهم وكأنك مواطن من ذلك العالم القديم؟

كل هذا سيصبح متاحًا لزائر جبيل بعد تنفيذ مشروع فيديو رسم الخرائط عن تاريخ جبيل، وهو تكنولوجيا الوسائط المتعدّدة الثلاثية الأبعاد التي تسمح للسائح إذا لم يكن برفقة دليل سياحي بأن يحصل على معلومات عن المواقع الأثرية التي يزورها في جبيل، فالنظّارات الثلاثية الأبعاد تتيح له رؤية الموقع كما كان قائمًا قبل آلاف السنين بتفاصيله من دون تصدّعات الزمن. كما يمكنه استعمال اللوح الإلكتروني الذي يمكّنه من إعادة الموقع الأثري عبر صورة إفتراضية.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة