المغربية بشرى بيبانو تتسلق أعلى قمم العالم

بشرى بيبانو, تسلق الجبال

03 فبراير 2014

نجحت المغربية بشرى بيبانو، من تسلق قمة "أكوناكوا" في الأرجنتين، في إطار حلمها لأن تصبح أول امرأة مغربية تصعد أعلى سبع قمم في العالم، بدأتها سنة 2011 بتسلق "كيليمنجارو" بإفريقيا و"جبل البروس" في أوروبا.

البداية كانت بعد سماعها عن مشروع "ميسنر" الذي يصبوا إلى تسلق وقهر أعلى القمم السبع في العالم، لتبدأ مغامرتها ، فبعد تسلق أعلى قمتين بكل من إفريقيا وأوروبا، استطاعت أخيرا الوصول إلى "أكونكاكوا " بأمريكا الجنوبية، والذي يصل علوه إلى 6962 مترا، القمة

الثالثة التي تسلقتها بشرى بيبانو، ولم يتبق لها سوى 4 قمم للوصول إلى الهدف النهائي، وتحقيق حلمها كأول مغربية تهزم أعلى 7 قمم في العالم.

واستمرت مغامرة بشرى حوالي 20 يوما، إذ بدأتها في 2 يناير، وتتحدث عن كل الظروف المناخية التي صادفتها، منها المشي وسط الثلوج وفي ظروف جد قاسية، وانخفاض حاد في مستويات الأوكسجين، والعواصف الثلجية، ووصلت في آخر المطاف إلى هدفها في مدار زمني امتد إلى 11 ساعة.

واعتمدت بشرى ببرنامج صارم من الإعداد القاسي، والذي يقارب الساعتين يوميا، من بينها السباحة والركض ورفع الأثقال، حتى تكتسب المزيد من المهارات، وصرحت أنها شاركت في يوليوز 2013 بدورة تدريبية متقدمة في تسلق الجبال بالشلالات الجبلية الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية.