أسرار ماسية قبل أن تقتني الماس تعرفي إلى أسراره

خاتم, عقد, هاري وينستون, فان كليف اند اربلز, بياجيه, ديور, لويس فيتون, شانيل, Piaget, Dior, LOUIS VUITTON, Chanel, كيرا نايتلي, ريهانا, جنيفر لوبيز

01 يونيو 2013

تساوركِ مشاعر رضا حين تكتسين بالألماس. هو صديقك الوفي والنادر. لكن كيف لك أن تختاري أفضل الأصدقاء؟ أسرار الألماس عديدة، لكنها ليست عسيرة على الفهم أبداً. إنها خمسة، كل واحد منها في أهمية الآخر: القيراط (الوزن) واللون والصفاء والشكل والثمن. أما السر السادس، فهو سر. من منا لم يردّد مطلع أغنية ريانا Diamonds ... Shine Bright Like diamond؟ السر أبعد من الأغنية. إنه سحر هذا الصديق القاسي وغير المتواضع صاحب البريق الرقيق.

1- الوزن مختبىء في أجزاء الماسة
لجحم حجر الألماس تأثير كبيرٌ جداً في ثمنه. ويقاس وزنه بالقيراط (يساوي 02,0 غرام)، وكلما زاد الوزن ارتفع الثمن. كثيرون يقعون في لبسِ ربط القيراط بقياس حجم الماسة، وهذا خطأ. فالقيراط للوزن فقط. وهذا التميز لازم لأن الوزن مختبىء في أجزاء الماسة. وأهمية الوزن تكمن في ثمن القيراط وليس في ثمن الحجر كاملاً. فثمة عوامل إضافية غير الوزن. وللقيراط حجم. فشعاع ربع القيراط 1,4 ملم، وشعاع نصف القيراط 2,5 ملم وشعاع القيراط الكامل 5,6 ملم.

2- اللون الأفضل هو الذي يميل أكثر إلى انعدام اللون
اللون هو العامل الثاني من حيث التأثير في ثمن الماس. أولاً، اعلمي أن الماس يأتي بكل ألوان قوس قزح، والأفضل هو الذي يميل أكثر إلى انعدام اللون. ثمة تبويب لذلك بحسب حروف الألفباء الأجنبي، بدأً بـ (D) حتى (Z). وحرف (D) رمز لانعدام اللون كلياً، وحرف (Z) رمز لوجود اللون.

3- الصفاء يتحكّم بالثمن
صفة الصفاء تطلق على الماس للتعبير عن نقائه. فماسة «صافية» أي «نقية» و»نظيفة» من الشوائب. ودرجة صفائها تتحكم بثمنها. غالبية حجارة الماس تعكّرها شوائب مختلفة، لذا يقاس الصفاء بحسب حدّة هذه الشوائب، أو «الشرايين» بلغة الصاغة. أما «الحك» فهو طريقة قطع الحجر وصقله يدوياً، وعلى الصائغ أن يعالج الحجر الخام ليستخرج منه حجراً هو الأجمل والأثمن. والحك مرتبط بتناسب أضلاع الحجر ونسبة صقله ليخرج براقاً.

4- أشكال الماس
أميري؟ مركيزي؟ بيضوي؟
يتحكم «الحك» بشكل الماسة. فالصائغ يعالج الحجر الخام ويدرسه ليرى أي شكل يستخرج منه فيكون الأفضل: أهو المستدير اللامع؟ أم شكل الإجاصة؟ أم المربّع الملقب بالشكل الأميري؟ أم شكل الزمرد؟ أم شكل القلب المرسوم؟ أم الشكل المركيزي؟ أم البيضوي؟ تحدّد الشوائب التي تشوب الحجر الخام للصائغ شكل الحجر المصقول الذي يستخرجه، لذا ينبغي التحقق من صفاء الماسة قبل شرائها. فالصفاء مرتبط أيضاً بالحك والشكل.

5- الثمن
يتأثر ثمن حجر الماس بكل خاصة من خواصه المذكورة أعلاه. فثمن القيراط الواحد يحدد ثمن الحجر، ويرتفع هذا الثمن كلّما اختفى اللون وازداد الصفاء وأجاد الصائغ الحك.


TIPS

كيف تشترين الماس؟
- اقرأي عن الماس وتعلّمي أسراره قبل اقدامك على شرائه.
- قرّري أي شكلٍ تريدين، وأي نسبة صفاء وأي لون. والأهم، قرري كم ترصدين من المال.
- جولي في سوق الصاغة واستعلمي عن الأسعار لتكوين فكرة عامة عن السوق، حتى إذا ما قررت الشراء تكونين على علم بكل تفاصيل المسألة.
- اطلبي شهادة النوعية دائماً قبل شراء الماس.

شهادة تعتزّين بها!
مع كل حجر ماس شهادة نوعية مثبتة فيها تفاصيل اللون والنوع والصفاء والوزن والحك والقياس، مع أرقام لها مدلولات عالمية ترمز الى الحجر وتفاصيله. وهذه الشهادة ضرورية جداً لمعرفة هوية الحجر ونقائه، وهي التي تحدد كل العوامل المؤثرة في ثمنه.