'قصص عربية قصيرة جداً'

أحمد المصري, كتب, كاتب

07 مارس 2014

الكتاب: «قصص عربية قصيرة جداً»

الكاتب: الدكتور أحمد المصري


يضم كتاب «قصص عربية قصيرة جداً» مجموعة نصوص من نوع أدبي جديد، هو «القصة القصيرة جداً»، التي يصل بعضها إلى سطر واحد.
وقد أجاد في هذا النوع عدد من المبدعين العرب والمصريين، الذين نقرأ نصوصهم في الكتاب الذي يضم دراسة وافية تحدد مفاهيم هذا النوع الأدبي، أعدّها الدكتور أحمد المصري، الذي يعتبر فن القصة القصيرة جداً فن هذا العصر بلا منازع، وأن هناك إقبالاً كبيراً من الأدباء على كتابة هذا الفن الوليد المتميز بمجموعة من السمات، منها التكثيف الذي يقصد به إيجاز من غير عجز أو خلل، بمعنى الاقتصاد في الكلمات والاكتفاء بالقليل منها، مما يفي بالغرض.
فالقصة القصيرة جداً من المفترض أن تكون خالية من الزوائد والحشو الوصفي والاستطرادات.

ومن سمات هذا النوع أيضاً، كما يوضح المصري، «الشعرية» وهي من النقاط الفاصلة التي تحدّد الجيد من الرديء، فلا بد لكاتب القصة القصيرة جداً من امتلاك لغة شعرية عالية، تبرز قدرته على التجريب في مجال اللغة، بما يتجاوز المألوف والمعتاد بإعطاء الألفاظ حمولات دلالية موحية.

من النماذج التي تضمنها الكتاب، الصادر عن دار رهف، لعدد من المبدعين في هذا المجال، نجد قصة من سطر واحد للأديب الليبي جمعة الفاخري بعنوان انكسار: «اعتقلوا ظله، وأطلقوا سراحه، سار قليلا ثم انكسر».
ومن المغرب يبدع عبد الرحيم التدلاوي قصة من سطر واحد أيضاً بعنوان «حلم يتحقق»: «نام مرتاح البال.. حين استيقظ وجد حلمه متحققاً.. كان بانتظاره محقق وحزمة اتهامات».