برامج تلفزيونية

النقاد والفنانون يقوّمون مشاركة عامر توفيق أكبر متسابقي the Voice عمراً

The Voice 2, the voice, عامر توفيق, النقاد, نسمة محجوب, ماجدة موريس, خيرية البشلاوي, بخيت بيومي, عمر خيرت , وعد البحري

11 مارس 2014

وسط مشاركة عشرات المتسابقين من الشباب في برنامج the Voice، كانت هناك مشاركة من نوع مختلف للمتسابق العراقي عامر توفيق الذي يبلغ من العمر 64 سنة، وهو ما أصاب البعض بالدهشة. فكيف يرى النقاد هذه المشاركة الخاصة جداً لرجل تجاوز الستين عاماً، لكنه يصر على تحقيق حلمه من خلال the Voice؟


ماجدة موريس: أشكر the Voice لأنه حقّق لهذا الرجل حلماً كان يراوده منذ سنوات

تقول الناقدة ماجدة موريس: «أريد أن أبعث في البداية رسالة شكر إلى برنامج the Voice، لأنه حقق للفنان المبدع عامر توفيق، أو كما يقول جمهوره له «بابا عامر»، حلماً كان يراوده منذ عشرات السنوات، وهو وصول صوته وموهبته النادرة لجماهير الوطن العربي. برنامج the Voice قرر أن يكسر القواعد التي اعتدنا عليها في برامج اكتشاف المواهب، من خلال السماح لرجل يتجاوز عمره الستين عاماً للمشاركة في البرنامج بدون مواجهة أي صعوبات أو قيود تمنعه من تحقيق حلمه». وتضيف: «عامر توفيق ظل لسنوات يسعى لتحقيق حلم الشهرة، لكنه لم يتمكن وواجهته العديد من الصعوبات، وذلك نتيجة الظلم المجتمعي، والأمر نفسه ينطبق على المتسابقة مروة ناجي، فرغم صوتها المتميز وإحساسها الرائع لم تتمكن من الوصول بموهبتها إلى الجماهير، وشهرتها اقتصرت على جمهور دار الأوبرا المصرية. مثل هؤلاء ظلمهم المجتمع لكن برامج اكتشاف المواهب منحتهم فرصة جديدة وأملاً جديدًا. وإن لم يفز توفيق عامر باللقب فيكفي أنه نجح في تحقيق حلم الشهرة».


خيرية البشلاوي: أرفض حالة الدهشة من مشاركته

وتقول الناقدة خيرية البشلاوي: «أريد أن أؤكد رفضي لحالة الدهشة التي سيطرت على بعض المشاهدين بعد مشاركة عامر توفيق في البرنامج، فهو مطرب لديه موهبة وصوت قوي رغم كبر سنه، ولذلك لا داعي لمنعه من الاستمرار والدخول في منافسة مع جيل الشباب. وأعتقد أننا يجب أن نثق بشهادة لجنة التحكيم، فأعضاؤها لديهم القدرة على تقويمه وبالفعل اعترفوا بامتلاكه موهبة خاصة». وتضيف: «أنا سعيدة بمشاركة عامر توفيق في برنامج the Voice، لأنه ببساطة سيدفع الكثير من كبار السن الذين يمتلكون الموهبة الحقيقية للمشاركة في البرنامج،عامر توفيق أعطى أملاً جديداً للكثير، لذلك أريد أن أبعث إليه برسالة شكر أعبّر فيها عن سعادتي وإعجابي الشديد بشجاعته».


الشاعر بخيت بيومي: وجوده دليل على مصداقية وموضوعية البرنامج

ويقول الشاعر بخيت بيومي: «وجود الفنان عامر توفيق أكسب برنامج the Voiceمزيداً من الموضوعية والمصداقية، فبرامج اكتشاف المواهب يجب ألا تقتصر على أعمار محددة، بل من المفترض أن تفتح أبوابها لكل الأعمار، ولا أجد أي مانع يجعل المشاهد يندهش من وجوده، خاصةً أنه يمتلك صوتاً متميزاً وشخصية غنائية مستقلة». ويضيف: «هناك عدد كبير من النجوم ظلوا يقدمون أغنيات وعمرهم يتجاوز السبعين عاماً، ومنهم وديع الصافي ومحمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب، وأتوقع لعامر أن يكمل مسيرة هؤلاء، لأن الجمهور في حاجة إلى الاستماع إلى الطرب الأصيل الذي نفتقده هذه الأيام. وأريد أن أوجّه لعامر رسالة أطالبه فيها بضرورة الاستمرار، خاصةً أنه لن يجد من ينافسه».


عمر خيرت: الغناء لا يعترف بالعمر والإصرار يصنع المعجزات

يقول الموسيقار عمر خيرت: «الغناء لا يعرف سناً محددة ولا يعترف سوى بالصوت الجيد والموهبة المتميزة، وبالتالي مشاركة عامر توفيق في البرنامج شيء طبيعي وخطوة جيدة كان لا بد أن يتخذها منذ ظهور برامج اكتشاف المواهب».

ويضيف: «دخول الفنان عامر توفيق برنامج the Voice سوف يمكّنه من الوجود بقوة على الساحة الفنية، لأنه فتح له باب الشهرة وجعل موهبته معروفة لملايين المستمعين، لذلك أتوقع له الاستمرار في مجال الغناء والنجاح رغم كبر سنه، فعندما يكون الشخص لديه حب للفن واستعداد للإخلاص والتفرغ الكامل له، يستطيع أن يحقق حلم النجاح والنجومية، فالإصرار يصنع المعجزات».


نسمة محجوب: the Voice كسر القاعدة

وتقول نجمة ستار أكاديمي نسمة محجوب «برنامج the Voice اتخذ خطوة فشلت برامج اكتشاف المواهب الغنائية الأخرى في اتخاذها، فهو ببساطة كسر القاعدة بمشاركة الفنان عامر توفيق في البرنامج رغم كبر سنه، لا أريد أن أتحدث عن موهبة هذا الفنان الكبير، لأن الكلمات ستعجز عن وصف مدى إعجابي بصوته وفنه ونوع الطرب الذي يقدمه، فهو حالة خاصة تستحق من الجميع كل الاحترام والتقدير، فرغم كبر سنه إلا أنه قرر الاشتراك في الموسم الثاني من برنامج the Voice بكل شجاعة ودون أي تردد، لأنه واثق من موهبته».


وعد البحري: الصوت الجيد هو الأهم 

وتقول وعد البحري: «سعدت عندما شاهدت صعود الفنان عامر توفيق على مسرح the Voice، لأنني مؤمنة بأن الفن لا يعترف بالسن أو اللون أو جنسية الإنسان، فالأهم الصوت الجيد والموهبة الجادة فقط، وبالتالي وجود الفنان عامر توفيق في البرنامج جعله متوازناً، فهو لا يجمع فقط بين مواهب من جنسيات مختلفة، ولكن من أعمار مختلفة أيضاً، وهذا هو الأهم من وجهة نظري».