الفنانون المغاربة يستغيثون في البرلمان وانتقادات لمهرجان موازين

البرلمان, المغرب, مسعود بوحسين, أحمد العلوي, عبد الله بووانو, مهرجان موازين 2013

03 يونيو 2013

استغاث بعض الفنانين المغاربة بالبرلمان مؤخرا، خلال يوم دراسي حول تطوير المنظومة القانونية للفنان، بسبب الوضعية المزرية للفنانين وضعف الترسانة القانونية، وعدم اكتراث السياسيين بهذه الشريحة.

وانتقد رئيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح مسعود بوحسين غياب اهتمام الفرق البرلمانية بأوضاع الفنانين، وقال " يجب أن تطلع الفرق البرلمانية على المشاكل التي يتخبط فيها الفنانون خصوصا أنهم يحسون بالغبن ويعانون من التهميش".

وأكد بوحسين الذي كان يتحدث باليوم الدراسي المنظم من طرف فريق العدالة والتنمية الحزب الحاكم ذو التوجه الإسلامي على ضرورة إدراج تغييرات على مستوى قانون الفنان.

من جهته أبرز أحمد العلوي نقيب النقابة المغربية للمهن الموسيقية أن هناك تأخرا كبيرا بخصوص وضعية الفنانين بالمغرب، فضلا عن الفراغ القانوني،منتقدا في مداخلته مهرجان موازين مُخبرا أن إدارة مهرجان موازين والجمعية المنظمة له ترفض أداء حقوق المؤلف على غرار ما هو معمول به في مهرجانات أخرى.

في المقابل أكد عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية،أن قضية الفنان المغربي لا ينبغي أن يشوبها خلاف سياسي خاضع لمنطق المعارضة والأغلبية، مبرزا أن مختلف مكونات مجلس النواب مدعوة إلى الاهتمام بالطابع التشريعي والقانوني الذي يضمن للفنانين المغاربة حياة كريمة تساهم في تقوية إبداعاتهم وتحصن مكانتهم الاجتماعية، وتجعل من الفن صناعة وطنية منتجة للثروة.

وصب بووانو غضبه على مهرجان موازين في مداخلته، مبرزا أن الفن ثقافة وإبداع وحرية، ولا يمكن لحزبه أن يكون ضد الابداع والحرية، لكن في المقابل للوطن هوية وأعراف يجب أن تُحترم، مشيرا إلى أن ابداعات الفنانين المغاربة وانتاجاتهم الأصيلة كفيلة بالتغلب على ما وصفه بالتجاوزات التي تشهدها بعض المهرجانات ممن قال إنهم يأتون من خارج هوية المغرب.