'الغريب' لألبير كامو في طبعة جديدة

ألبير كامو, كاتب, رواية / قصة, هيئة قصور الثقافة في مصر, كتب

04 أبريل 2014

الكتاب: «الغريب»

الكاتب: ألبير كامو

الناشر: هيئة قصور الثقافة في مصر


صدرت طبعة جديدة لرائعة ألبير كامو «الغريب»، في سلسلة آفاق عالمية عن هيئة قصور الثقافة في مصر، بترجمة وتقديم عاصم عبد ربه.
وتتميز هذه الطبعة، بمقدمة طويلة، تركز على حياة المبدع الفرنسي الكبير ألبير كامو الذي غادر الدنيا عام 1960، وهو في السادسة والأربعين، لكنه استطاع، رغم عمره القصير، أن يحفر اسمه بين كبار أدباء العالم، وفاز بجائزة نوبل، وانتهت حياته بحادث مأسوي، عندما اصطدمت السيارة التي تقله بشجرة، فقضى على الفور.

ويستعين المترجم بما قاله الدكتور عبد الغفار مكاوي عن المكونات الرئيسية لحياة كامو التي ساهمت في تركيبته الأدبية الفذة: «إن أعمال كامو وشخصيته، وهو في ذلك يزيد على أي كاتب معاصر، تمثل وحدة متكاملة، لا يمكن الفصل فيها بين الكاتب الروائي والمسرحي وبين المفكر والفيلسوف، بين رجل السياسة وبين رجل المجتمع والأخلاق.
فلا يستطيع المرء أن يفصل بين كامو الإنسان، الذي شارك في المقاومة السرية للاحتلال الألماني مشاركة فعالة، ووقف في عديد من القضايا الاجتماعية، موقف المكافح الباسل، ووضع نفسه في صفوف الضحايا والمعذبين والمحتقرين.
لقد حلل الداء الروحي الذي استشرى في كيان عصره، وحاول أن يجد له الدواء، وعاش في ألوان الصراع التي كابدها جيله إلى حد التوتر والتمزق.
لا يمكن أن نفصل هذا الإنسان عن شخصيات سيزيف، ميرسول وريو، ممن ساروا في طريق الأمانة والعذاب إلى أقصى مداه». «الغريب» هي الرواية الأولى للمبدع ألبير كامو، نشرت عام 1942، وكان عمره تسعة وعشرين عاماً.
وقد طغت على الرواية مساحات من التشاؤم في علاقات البشر، وقوبلت وقتها بترحاب كبير في الأوساط الأدبية.