مطار دبي يتفوّق على مطار هيثرو ويحتل المرتبة الأولى عالمياً

مطار دبي الدولي, حركة المسافرين, Brit 2014

03 أبريل 2014

تفوّق مطار دبي الدولي على مطارات العالم وشغل المرتبة الأولى عالمياً محققاً رقماً قياسياً من حيث حركة المسافرين الدوليين على مدار ثلاثة شهور متتالية ليحل محل مطار "هيثرو" البريطاني الذي يعد أكثر المطارات الأوروبية ازدحاماً في العالم.

وأظهرت إحصائيات حديثة أن مطار دبي استضاف قرابة 18 مليون راكب في الفترة من ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي وفبراير (شباط) من العام الجاري، مقارنة بـ 14.9 مليون مسافر عبر مطار هيثرو.

ويواجه عدد من السياسيين البريطانيين اتهامات صريحة بتبديدهم 350 عاماً من التفوق والجدارة التي حققتها بريطانيا أولاً من حيث الموانئ، ثم حركة الطيران الجوي، وذلك بسبب تفوق مطار دبي الدولي على "هيثرو"، محققاً المرتبة الأولى في قائمة المطارات الدولية الأكثر ازدحاماً وأكبر وجهة للسفر الدولي في العالم، ومحققاً في فصل واحد ما يحققه مطار هيثرو في عام كامل.

ويبدو أن حركة المسافرين الدوليين نمت بوتيرة سريعة بفضل موقع دبي الحيوي الذي تتبوأه في الشرق الأوسط وقوة شركة طيران الإمارات الفاخرة.

وقال المدير التنفيذي لفرع شركة فيروفيال في المملكة المتحدة كولين ماثيوس لصحيفة الدايلي مايل إن هذه النتيجة بمثابة حجر عثرة ستعرقل مستقبل مطار هيثرو وستؤثر سلباً على مكانته أمام مطارات فرانكفورت ودبي وباريس التي تنمو حركة المسافرين لديها بوتيرة سريعة.

وأشار ماثيوس إلى أن مطار هيثرو لا يمكن أن يتماشى مع منافسيه السالف ذكرهم، ما دام لا توجد خطة توسعة للمطار تليق برجال الأعمال الدوليين دائمي التنقل، إذ يعد المطار مسألة بالغة الأهمية للرفاهية الاقتصادية لهذا البلد على المدى البعيد، وهذا ما نجحت دبي بجدارة في تحقيقه وتوفيره لهذه الشريحة العريضة.