إنه الربيع... حلّقي في فضاء مدنه كما الفراشة

فصل الربيع, حفلات الربيع, أوراق الأشجار, طبيعة, سياحة, براغ, أوستن, أميركا, توسكانا, نيويورك

06 أبريل 2014

«الدنيا ربيع والجو بديع قفلّي على كل المواضيع...» احتفلي بالربيع وجماله و»اقفلي» على كل المواضيع كما غنّت الراحلة سعاد حسني، واستمتعي بكل تفصيل من تفاصيل لوحته وألوانها.
تألقي زهوًا ولقّحي أيامك بفرح الطبيعة وتنشّقي رحيق براعمها ورافقي تحوّلاتها حين تجتاح أرتال الزهور الحقول حاشدة كل ألوانها وبهائها.
وكما الفراشة فلتخرجي من شرنقة الشتاء وحلّقي في الفضاء نحو المدن التي تحتفل بفصل الحياة، إنه الربيع.


ربيع براغ موسيقي بامتياز
تعيش براغ عاصمة تشيكيا الربيع بكل تفاصيله، فلا يكاد ركن صغير من هذه المدينة الجميلة إلا ويبدو أنه يحتفل بالربيع بدءًا من تفتّح براعم زهر المانيوليا وزهرالأشجار إلى النشاطات الثقافية التي تُنظّم في الربيع.
فبين 12 ايار/مايو إلى 3 حزيران/يونيو يبدأ «مهرجان ربيع براغ للموسيقى الكلاسيكية العالمية، حيث تصدح السمفونيات في أجواء براغ في الأوبرا وقاعة الإحتفالات.
فتصفّحي أوراق ربيع براغ وجولي بين سطور تاريخها واستمتعي بأبّهتها، ولا تفوّتي سوق الأشغال اليدوية والمأكولات التشيكية الشعبيّة بين 25 آذار/مارس و15 نيسان/ أبريل، في ساحة المدنية التاريخية.

أوستن الأميركية ربيع الأفلام وموسيقى الجاز
تتضمّخ أوستن في ولاية تكساس الأميركية بعطر الربيع المنعش تجتاح براعم الأزهار البريّة ريفها وتحاصره بكل الألوان فيبدو المشهد مهيبًا يوحي بكل أنواع الترف الطبيعي والإنساني.
فأوستن تشارك فرح الطبيعة بعودة شبابها لتتحول إلى مدينة مهرجان ربيعي بامتياز، وتستقطب هواة الأفلام والتقنيين وهواة الموسيقى في مهرجان March’s South by Southwest من 9 إلى 18 مارس/ آذار الذي يشارك فيه أكثر من ألفي مؤدي في 90 منصّة.
وبين 9 و25 مارس/ آذار تصدح أجواء البلوز جاز ، والبلو غراس لـ Old Settler’s Music Festival بين 19 و22 نيسان/أبريل، ومهرجان أوستن للطعام بين 27 و29 منه.
ومن أطرف المهرجانات وأكثرها متعة هو مهرجان Eyeore’s Birthday Party وهو مهرجان فرح لكل الأعمار يحتفل فيه الناس بأعياد ميلادهم بشكل طريف، ولكن على المشاركين فيه إرتداء زي فريد لأنه ستمنح جوائر للأشخاص المميزين بأزيائهم، ويعود ريع المهرجان للمنظمات والجمعيات الخيرية التي لا تبغي الربح في أوستن. ولا يمكن تفويت مهرجان التانغو بين 28 و30 آذار/مارس.

توسكانا في إيطاليا واستحضار مهرجان الربيع القروسطي
قبل أن تجتاح حشود السيّاح توسكانا الجميلة، يمكنك الدخول في متاهة مهرجان الربيع التوسكاني، ومشاركة السكّان المحليين فرحهم وتقليدهم السنوي. فمهرجان الربيع في توسكانا يعود إلى القرون الوسطى يستحضره السكّان في مسابقة القوس والنشّابة، وصيد صرصار الليل الجالب للحظ ( Festa del Grillo in Florence) في 17 مايو/أيار.
وتجول عربة الإنفجارات، ففي الثامن من أبريل/ نيسان تحمّل عربة بالألعاب النارية، ومن ثم تشعل عند المساء وسط ساحة المدينة، لتضيء سماء الليل بمشهد تاريخي عزّ نظيره.
ولإجازة فريدة وربيعية يمكن النزول في أحد الفنادق الموجودة في حضن كروم العنب في توسكانا، أو في أحد الفنادق التي تعود للقرن السادس عشر في منطقة سيينا الريفية.
ولنشاط فريد يمكن التجوال في ريف توسكانا عبر الدرّاجات الهوائية برفقة دليل سياحي، أو المشاركة بصفوف تعليم الطهو، لتعيشي مغامرة فريدة من نوعها.

جزيرة مايوركا في إسبانيا تقاليد ربيعية بروح العصر الوسيط
تعتبر مايوركا الوجهة الأكثر استقطابًا بين جزر البحر الأبيض المتوسط خلال الربيع، وتحديدًا في الأسبوع الثالث من مايو/ أيار، حيث ينظّم مهرجان العصر الوسيط في قصر كابديبيرا الذي يعود للقرن الرابع عشر.
فكل عام في الأسبوع الثالث من أيار/ مايو يقام سوق «العصر الوسيط»، وهو مهرجان شعبي ينظم داخل أسوار قصر كاديبيرا مستحضرًا روح ذاك الزمان.
وتتحوّل مايوركا إلى قرية من العصر الوسيط حيث الأنوار والألوان والأصوات والروائح تحملك إلى تلك الحقبة من التاريخ. ويرسم السكّان دروعًا خشبية يحفرون عليها أسماء عائلاتهم ويُدلّونها من نوافذ بيوتهم وشرفاتها، ويصنع الأطفال لافتات يضعونها في الشوارع المزيّنة بالشرائط الملوّنة.
وفي السوق يلتقي حرفيو الجزيرة والبلدات الأخرى: الحدّادون والنحّاتون والنجّارون وبائعو الجبن والخزفيون والخيّاطون والنسّاخ والإسكافيون ولاعبوا الخفّة، يعرضون للسياح طريقة عملهم وأسلوب حرفهم.
كما تنظم العديد من العروض الموسيقية ومعارض أسلحة العصور الوسطى وعروض سيرك هائل.
يمكن لهواة المشي في الطبيعة ممارسة هذه الهواية في جبال مايوركا سيرا دي ترامونتانا Mollorcas Serra de Tramuntana التي دخلت راهنا ضمن لائحة الأونيسكو للتراث العالمي.

ربيع نيويورك يبدأ رياضيًا وينتهي فنيًا
للربيع في نيويورك طقوس واحتفالات، فهو الفصل الذي يُفتتح به موسم رياضة البايسبول الأميركية في أبريل/ نيسان ويتسابق مشجعو فريقي اليانكيز Yankees والمتس Mets على حجز أماكنهم في المدرّجات.
أما حديقة بروكلين النباتية Brooklyn Botanic garden فتجتاحها بين 21 و29 نيسان/أبريل براعم زهر الكرز في مشهد أقرب إلى لوحة زيتية تفور بفوضى الألوان الربيعية، فيطيب للزائرين التجوال بين تفاصيلها ليتحوّلوا جزءًا من مشهدية يصعب على عباقرة الرسم ابتكارها.
ويواكب هذا المشهد الربيعي دوارن بواكير مهرجان تريبيكا للأفلام Tribeca Film Festival بين 18 و 29 نيسان، ويبدأ معرض Steins exibit Matisse الجديد Picasso و Parisian Avant- Garde في متحف ذا مت The Met للفنون بين 28 شباط /فبراير و 3 حزيران/يونيو، فيما يستقبل متحف Whitney Biennal للفن الأميركي أعمال الفنانين الأميركيين الشباب وغير المشهورين. 

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة