جايمي أوليفر 'الثورة' الانكليزية في عالم الطعام

جايمي أوليفر, Jamie Oliver, مطاعم , Brit 2014

09 أبريل 2014

يعتبر جايمي أوليفر ظاهرة حقيقية في عالم الطعام، وهو أحد أكثر الشخصيات التلفزيونية المحبوبة في العالم وأحد أشهر النجوم البريطانيين.

حقق جايمي نجاحاً كبيراً في برامجه التلفزيونية العديدة، وقد ألهم الناس لقضاء المزيد من الوقت في المطبخ والاستمتاع بذلك الوقت، وحتى ابتكار وصفاتهم الخاصة من الطعام! يتم الآن عرض برامجه التلفزيونية في أكثر من 100 دولة، فيما جرت ترجمة كتب الطهو التي ألّفها إلى أكثر من 30 لغة. وقد حققت تلك الكتب أعلى المبيعات في بريطانيا وسائر أرجاء العالم على حد سواء.

عام 2009، توجّه جايمي إلى أميركا حيث أعلن عن ثورته من خلال برنامج تلفزيونيّ أسبوعي Jamie Oliver's Food Revolution يدعو من خلاله المدارس والأهل والمسنين والمراهقين إلى تغيير الوجبات التي يتناولونها واستبدالها بمأكولات صحيّة.

في العام 2010، كان كتابه "وجبات جايمي ذات الثلاثين دقيقة" أول كتاب يبيع مليون نسخة في بريطانيا. أما شبكة المطاعم الراقية "Jamie Italian" التي أسسها جايمي فلاقت شعبية كبيرة في بريطانيا.

بالإضافة إلى الكتب والبرامج التلفزيونية، يعمل جايمي مستشاراً لأهم سلسلة سوبرماركت بريطانية، بحيث يقدم لها النصائح حول تحسين النوعية والتنوع في طعام السوبرماركت. وأطلق مجموعته الخاصة من الطعام الإيطالي، التي يتم توزيعها في كل أرجاء العالم.

صمم جايمي أوليفر أيضاً عدة مجموعات من لوازم المائدة، وأطلق عدداً من لوازم الطهو، منها مجموعة Jamie Oliver Professional Series. كما ابتكر جايمي أداة طبخ مذهلة، اسمها Flavour ShakerTM ، تم إطلاقها في بريطانيا عام 2005 وجرى من ثم توزيعها في كل أرجاء العالم.

نال جايمي أوليفر العديد من الجوائز البريطانية، منها جائزة كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد عام 2012، وجائزة شخصية العام في مجال الطعام حسب Observer Food Monthly.