جيمس بوند... عميل بريطاني

جيمس بوند, James Bond, السينما, فيلم, Brit 2014

10 أبريل 2014

من منا لا يعرف جيمس بوند، أو العميل 007، تلك الشخصية الأسطورية التي ابتكرها الكاتب والجاسوس البريطاني إيان فليمينغ عام 1952 في رواية "كازينو رويال". وقد استوحى إيان فليمينغ الشخصية من عميل مزدوج صربي عمل لصالح النازيين والبريطانيين، اسمه دوسكو بوبوب، كان في الأساس عميلاً لمملكة يوغوسلافيا.

من العام 1953 وحتى وفاته في العام 1964، نشر إيان فليمينغ اثنتي عشرة رواية وتسع أقصوصات بطلها جيمس بوند. بعد موت فليمينغ، استمر تأليف مغامرات جيمس بوند من قبل كينغسلي آيميس (تحت اسم روبرت ماركهام)، وجون غاردنر، ورايموند بنسون، وتشارلي هيغسون، وسيباستيان فولكس ومن ثم جيفري ديفر. كما كتب جون بيرسون سيرة ذاتية خيالية لجيمس بوند، وشارك في إعداد سيناريوهات أفلام جيمس بوند، تماماً مثلما فعل جون غاردنر ورايمون بنسون وكريستوفر وود.

لاقت روايات جيمس بوند نجاحاً عالمياً، لكن الأفلام السينمائية العديدة هي التي جعلت من جيمس بوند، العميل السري البريطاني، أسطورة عصرية حقيقية.

منذ العام 1962، تم إنتاج 25 فيلماً سينمائياً، منها 23 لشركة الإنتاج EON Productions. وتوالى ممثلون عدة على تجسيد شخصية جيمس بوند، كان أولهم شون كونري. لا يزال إنتاج هذه الأفلام مستمراً حتى اليوم، مما يشكل أطول سلسلة أفلام في تاريخ السينما.

كما تم إصدار رسوم متحركة، وألعاب فيديو، ودمى تتمحور كلها حول جيمس بوند.