تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

كيف تخلصت ميس حمدان من إحراج إصالة؟

حملت الحلقة الثالثة من برنامج "شكلك مش غريب"، النسخة العربية من Your Face Sounds Familiar العالمي على شاشتيْ MBC4 وMBC مصر، انقلابات مثيرة وجريئة على مستوى أشكال النجوم. المطربة اللبنانية باسمة تحوّلت إلى ريكي مارتن وأدت أغنية Livin' La Vida Loca، والممثل المصري تامر عبد المنعم ازداد وزناً وحجماً ليتقمص شخصية "بلبل الخليج" نبيل شعيل. أما النجمة الأردنية ميس حمدان، فبعد أن أحدثت بلبلة غير إرادية مع هيفاء وهبي على المسرح وهي تتقمص شخصية أصالة عادت وسرقت الأضواء وفازت بالجائزة الخيرية.


شقاوة تامر حسني و"شعر صدره"

بعد أن تقمص شخصية المطرب السعودي رابح صقر في الحلقة الثانية وصفّق كثيراً، قفز الإعلامي البحريني خالد الشاعر كثيراً لأداء أغنية "يا بنت الإيه" للنجم المصري تامر حسني. ارتدى الجينز وفتح بعض أزرار قميصه ونال إعجاب اللجنة، "صاحبة الشعر الاحمر" هيفاء وهبي والمخرج محمد سامي والفنان حكيم. أرسلت هيفاء لتامر تحية كبيرة جداً، قائلة بأنها أحبت "التفاصيل الدقيقة في حركات خالد الشاعر والتي يؤديها تامر على المسرح. لقد اقترب من الشخصية". أما حكيم الذي التقى تامر حسني منذ ثلاثة أيام في الأستديو، وهو يعلم بأنه سيتم تقمص شخصيته، فقد أوصاه بشيء. اتضحت الوصية لاحقاً مع وعد حكيم : "لن يجرؤ أحد على ذكر "شعر صدرك". أثنى حكيم على أداء خالد قائلا : "يا إبن الإيه". أما محمد سامي، فبدوره عبّر بإيجابية على استعراض خالد، لافتاً إلى أنه كان شبيهاً لتامر : "بجلسته ونظرته للبنات بشقاوة ووقفته وتموضعه على المسرح. أود أن أشير إلى أن تامر حسني يتم تقليده لأنه هيئته مميزة ويمكن التعرف عليه سريعاً". هو أيضاً وجّه تحية إلى تامر قائلاً بأنه : "خلوق. وأنا تعاونت معه أكثر من مرة وأكن له كل التقدير والإحترام". وقد بدا واضحاً استرسال اللجنة في التودّد إلى تامر حسني الذي يعيش مرحلة دقيقة على الصعيد العائلي.


هيفاء وهبي ترغب في رؤية ريكي مارتن

أشارت نجمة اللجنة هيفاء وهبي - التي تألقت بفستان صغير من دار Versace - إلى أن سقف توقعاتها علا كثيراً لأنها في كل أسبوع تتفاجأ بقدرات النجوم. وحين أحصى حكيم النجوم الذين يشعر بحماسة لرؤيتهم على المسرح، أضافت قائلة : "و... ريكي مارتن !". سألنا هيفاء وهبي إن كان لتصريحها أبعاد عقب الأزمة التي أحدثها تصريحها تعليقاً على حضور مارتن في نهائيات برنامج the Voice :"عندما يحضر نجم بحجم ريكي مارتن فهو يستحق ترحيبا أفضل". فأوضحت : "لا أبعاد أبداً، بل إن التحدي الذي تخوضه باسمة مثير للإعجاب. وهي تثبت كل مرة بأنها أكبر من التحدي خصوصاً أنها سيدة وستؤدي شخصية رجل".


فريد الأطرش وأسمهان في ليلة واحدة

أدت نجمة برنامج "أرابز غوت تالنت" جنيفر غراوت أغنية "أميرة الجبل" الرحلة أسمهان "يا حبيبي تعالا الحقني". بدا تأثير تامر حسني طاغياً على حكيم الذي قال لجنيفر : "يا بنت الإيه". أما هيفاء وهبي، فأحبت إطلالتها التي أعادتها إلى الزمن الجميل. لكن محمد سامي لم يكتفِ بصوت جنيفر الجميل، معتبراً أن الفنان عبارة عن أداء حركي على المسرح أيضاً. اعتلى شقيق صاحبة الصوت الماسي المسرح في الليلة نفسها. بعد أن أبدع الممثل السوري عبد المنعم عمايري بشخصية "سلطان الطرب" جورج وسوف، نجح مجدداً بأغنية "حبينا" للموسيقار الراحل فريد الأطرش. تأثر حكيم بأدائه قائلاً : "لو أنك أديت شخصية رجل مصاب بالزكام ستنقل المرض إلينا حتماً"، فيما أبدى محمد سامي رغبة في التعاون مع عمايري.


"سميرتان"...

كتبت الفنانة الأردنية ميس حمدان على يدها الكلمات الأولى من أغنية "عالبال" لسميرة سعيد التي كانت تشاهد البرنامج. كان عليها عدم فتح كف يدها، فالكلمات ظهرت على الشاشة. ارتدت ميس فستاناً باللون الأسود وتمايلت ملتزمة بشخصية النجمة المغربية وكأنها تحاول التنصل من لمسات المبالغة في الأداء. لكنها أطلقت العنان لمديحها لمن لقبتها "الديفا" سميرة سعيد : "كل الناس تكبر وإنت تصغرين وتزدادين جمالاً". أقنعت محمد سامي بحركة شفتيها وعلقت هيفاء برأي منسجم معه لافتة إلى أنها من معجبات سميرة سعيد : "ميس حريصة على تفاصيل صغيرة، تقترب من الشخصية عبر تعابير وجهها ونبرة صوتها. اقتربت جداً". سميرة ثانية وقفت على المسرح إنما بعباءة زرقاء زاهية على وقع دربكة الفنان القدير ستراك. لم تتألق الممثلة السورية ديمة قندلفت وهي تتقمص أيقونة "الأغنية البدوية"، وجد لها حكيم عذراً قائلاً بأن سميرة توفيق : "رمز للجمال والصوت". وأطلق كعادته عبارة مثيرة للجدل : "سميرة توفيق حلاوة زمان وديمة حلاوة دلوقتي وهيفاء حلاوة روح". أما "روح"، فلم تشعر بأن ديمة اقتربت من صاحبة "عالعين موليتين" بل من طيفها.


بهاء سلطان ضحية الإبهار الأول ...

لا يزال الفنان المصري وائل منصور أسير أدائه الأول الذي استحق فوزه في الحلقة الأولى من البرنامج. لم ينجح في كسب إعجاب اللجنة وهو يغني "قوم أوقف وإنت بتكلمني" للمصري بهاء سلطان دون تامر حسني. لا تزال هيفاء وهبي أسيرة أدائه للكوري بساي : "تأثرت بإبهار بساي". أما حكيم الذي "يسلطن" على صوت بهاء ويسمعه "بشراهة" فجاء رأيه وسطياً فيما بدا تقويم محمد سامي جازماً : "أنا لم أشعر ببهاء سلطان". منحه  4 نقاط لاحقاً.

 

"بلبل الخليج" يخذل تامر عبد المنعم ...

بالغ الممثل المصري تامر عبد المنعم في ترفيع صوته وهو يؤدي أغنية "ما أروعك" ل"بلبل الخليج" الكويتي نبيل شعيل. لفتت هيفاء إلى أن إتقان الشكل لم يعزز حضور تامر : "أتأسف لم يصلني إحساس نبيل شعيل. شعرت بأنك تشببه وأنت تتقدم إلى المسرح لكنك أضعت بلبل الخليج لاحقاً".


مسك الختام

خاضت باسمة التحدي الأكبر. هي النجمة الوحيدة التي تقمصت شخصية رجل. يكتشف محمد سامي كل مرة مساحات جديدة في صوتها، وقد ساوره الفضول لرؤيتها وهي تؤدي أغنية الفنان البورتوريكي ريكي مارتن كما قال. أما هيفاء المعجبة الدائمة بموهبة باسمة، فعلقت : "فظيعة. أنتِ رجل أمامي. رجل مثير للغاية. لا يصعب عليك بأن تنسيني من أنت ... أنت ذكورية".

 

من حصد أعلى النقاط من اللجنة ؟

12 نقطة من حكيم لعبد المنعم عمايري

12 نقطة من هيفاء لباسمة

12 نقطة من محمد سامي لخالد الشاعر

عدّلت نقاط النجوم النتيجة التي كانت لصالح عبد المنعم عمايري، وحسمت فوز ميس حمدان.

 

الفنان المصري وائل منصور: حكيم خانه التعبير ولم يقصد الإساءة إلى العندليب

- كيف تعرّف بهاء سلطان؟
مغنٍ شعبي. هو أحد أبرز نجوم مصر الحاليين الذي عرفت أغانيه أصداء قوية في العالم العربي مثل «قوم أوقف» و»الواد قلبو بيوجعو». أظن بأنني أول من يقلده، رغم أنني لا أعرفه شخصياً.

- من كان تطبيق ماكياجه أصعب، الكوري بساي أم العندليب عبد الحليم حافظ أم بهاء سلطان؟
وضعت نظارتين شمسيتين لتقمّص شخصية بْساي وعبد الحليم ماكياجه سهل بينما وجه بهاء سلطان شرقي للغاية وبشاربيْن وشفتين رفيعتين وشعره طويل. وأنا أملك ملامح لاتينية نوعاً ما.

- من هو منافسك الأقوى في البرنامج؟
ميس حمدان وباسمة وتامر عبد المنعم.

- هل أرضتك النقاط التي منحتك إياها اللجنة عن شخصية «العندليب»؟
لقد نلت أقل النقاط لأنني حصلت على 12 نقطة كاملة من كل أعضاء اللجنة في الحلقة الأولى. وهذا ما دفع النجوم إلى بذل جهد إضافي بينما قدمت الشخصية كما ينبغي. كنت واثقاً أكثر مما يلزم. كما أن تقمص «العندليب» ليس مسألة جديدة.

- إلى أي مدى كان حكيم «غير حكيم» حين قال إنه ينقصك القليل من البلهارسيا لتكون نسخة من العندليب؟
لقد خانه التعبير لكنه لم يخطئ. ومن يعرف حكيم يدرك بأنه لم يقصد الإساءة إلى العندليب. كانت عبارة وليدة اللحظة وسجلتها الكاميرا.

- هل تذكر آخر مسرح وقفت عليه وغنيت كوائل منصور قبل هذا البرنامج؟
لا، كنت كسولاً ! وقد تلقيت عروضاً إذاعية أكثر في المرحلة السابقة لكنني سأركز على الغناء بعد البرنامج.

- من الشخصية التي ترغب في تقمصها في إحدى الحلقات التالية؟
ليدي غاغا.


«نجحت في الامتحان لكنها غشّت»

النجمة الأردنية ميس حمدان: ثمة خلافات شخصية بين هيفاء وهبي وأصالة... ولطيفة أيضاً

- ماذا تكتبين على يدك؟
إنها مجرد الكلمات الأولى من أغنية سميرة سعيد.

- كيف توضحين الأزمة المباشرة التي نشأت بينك وبين هيفاء وهبي في الحلقة الثانية من البرنامج بعد أدائك أغنية «يا مجنون» لأصالة؟
لا أعرف تحديداً ما حصل. قد تكون حساسية زائدة من هيفاء وهبي نتيجة تقليدي لها أكثر من مرة في برامج مختلفة لكن بالتأكيد ثمة خلافات شخصية بينها وبين أصالة... ولطيفة أيضاً. وأعتبر أنني كنت راقية بسلوكي معها بما يليق بقيمتي. لا أزال أتساءل عما أزعجها لتترك المسرح؟ وأود التوضيح أنني أحبها جداً، هي فنانة «مهضومة».

- ألم تقابليها بعد هذا الموقف؟
لا نحن لا نلتقي أبداً. وإن كانت تستاء من تقليدي لها فهي غير محقة لأنني أقلّد غيرها أيضاً. أقلد كل الناس ولا أسلّط تركيزي على شخصية محدّدة. رغبت في توضيح المسألة فقط، فأنا موجودة في هذا البرنامج للترفيه عن الجمهور ولهدف خيري وليس إثارة المشاكل.

- ماذا قالت لك الفنانة المغربية سميرة سعيد خلال اتصالها بك؟
عبرّت لي عن سعادتها لأنني سأقلدها. قالت كلاماً جميلاً. هي فنانة بمنتهى الذكاء. أحب أسلوبها بالتجدد وأزياءها وروحها الشبابية.

- ما السر وراء أدائك من أرشيف الفنانات القديم، لطيفة «بحب فغرامك» وأصالة «يا مجنون» وسميرة سعيد «عالبال»؟
نعم، أدت سميرة سعيد هذه الأغنية نهاية التسعينات. لكن بالتأكيد، إنها صدفة. رغبت في أداء «مازال».


الممثلة السورية
ديمة قندلفت: غابت سميرة توفيق عن جمهورها دون تبرير

- أي أيقونة فنية تمثل لك المطربة سميرة توفيق؟
كنت أظن أنها لبنانية، لكنني عرفت أنها من مواليد السويداء مثلي. اكتشفت أننا «ولاد بلد». فتحمست أكثر، وشاهدت لها لقاءات كثيرة. يشتاق إليها الجمهور كثيراً فهي غابت عنهم دون تبرير. هي حالة خاصة، بدأت بلون ولحقتها كثيرات لكن لم يحققن نجاحها.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074