بدايات السينما المصرية

سامي حلمي, النقد, مصر

16 مايو 2014

الكتاب: «بدايات السينما المصرية 1907-1939»

الكاتب: سامي حلمي


تظل بدايات السينما المصرية مصدراً مستمراً للأبحاث والكتب في مجال السينما، وفي كتاب يحمل عنوان «بدايات السينما المصرية 1907-1939»، يلقي الناقد السينمائي سامي حلمي الضوء على هذه البدايات التي يرجعها إلى الإسكندرية التي استضافت العرض الأول لشرائط السينما التي صنعها الأخوان لوميير، يوم الخميس 5 تشرين الثاني/نوفمبر 1896 في قاعة بورصة طوسون، ثم انتقل العرض إلى القاهرة.

ويؤرخ الكتاب لبعثة لوميير الأولى التي صورت في الإسكندرية في 10 آذار/مارس 1897، وكان الهدف من هذه البعثة تصوير اللقطات والمشاهد في الإسكندرية، ثم انتقلت البعثة إلى القاهرة، ونتج عن عملها 35 فيلماً قصيراً عن الحياة اليومية المصرية، مثل: موكب المحمل الشريف، ميادين القلعة، الأوبرا، سليمان باشا، شارع النحاسين، ساحة مسجد السيدة زينب، وغيرها من الأماكن.

ويميل الناقد سامي حلمي إلى الرواية التي ترى أن عزيز ودوريس هما أول من صنع شريطاً سينمائياً مصرياً صامتاً تحت اسم «زيارة جناب الباب العالي للمعهد العلمي في مسجد سيدي أبو العباس»، وذكر أن هذا الشريط صُنع بتصريح خاص من الخديوي.

ويؤرخ الكتاب للمحاولات الأولى لتمصير السينما، ونشأة استديو مصر، ويرصد لملامح البدايات منذ عام 1907 في الإسكندرية، وصولاً إلى تعاظم شأن السينما في مصر، وما حدث في القاهرة خلال الثلاثينات، وحتى ولادة النشاط السينمائي الكامل فيها عام 1939.