ما هو نوع بشرتك؟

العناية بالبشرة, Givenchy, Guerlain, Chanel, Dior, Vichy, Estée Lauder, Clarins, جيفنشي, غيرلان, شانيل, ديور, فيشي, استييه لودر, كلارنس

05 يونيو 2014

هل تملكين بشرة دهنية أو جافة أو مختلطة؟ فالتعرف إلى نوع بشرتك يساعدك في اختيار روتين العناية المناسب لها. إليك التفاصيل...


يمكن تصنيف البشرة عموماً ضمن أربعة أنواع: البشرة العادية، البشرة الدهنية، البشرة الجافة والبشرة المختلطة. إلا أن نوع البشرة يمكن أن يتبدل مع التقدم في العمر، فيما تؤدي عوامل أخرى (مثل العوامل الوراثية وحتى الأمراض) دوراً أيضاً في تبدل نوع البشرة.
البشرة العادية تكشف عن توازن جيد في معدل الرطوبة، ولها مسام صغيرة ولون موحد. يملك العديد من الأشخاص بشرة عادية، لكن للحفاظ على صحتها ورونقها، لا بد من تخفيف التعرض لأشعة الشمس المباشرة، واستعمال حاجب للشمس بمؤشر وقاية قدره 30 على الأقل للحؤول دون ظهور التجاعيد والبقع الملونة.
وتذكري ضرورة استعمال الكريم الواقي من الشمس كل يوم، صيفاً وشتاء، سواء كانت الشمس مشرقة أو المطر يهطل بغزارة، لأن تعرضك لأشعة الشمس يبقى هو نفسه.
جربي:

- Re-Nutriv Replenishing Comfort Creme من Estée Lauder
- Capital Lumière Jour Soin Confort Anti-Age Unifiant من Clarins

البشرة الدهنية تمتاز بفائض في الإفرازات الدهنية في الوجه. ويشعر بعض الأشخاص الذين يملكون بشرة دهنية أن البشرة باتت دبقة ودهنية بعد ساعات قليلة من غسلها. وتشعر المرأة صاحبة البشرة الدهنية بالحاجة إلى غسل وجهها بين الظهر والخامسة بعد الظهر تقريباً، نظراً إلى تراكم الإفرازات الدهنية.
قد تكون البشرة الدهنية صفة عائلية موروثة، وقد تنجم أيضاً عن وصول الفتاة إلى سن البلوغ لأن ذلك يسبب فرطاً في نشاط الغدد الدهنية.
إذا كانت بشرتك دهنية، لا حاجة إلى استعمال كريم ترطيب بشكل منتظم، وإنما عليك استعمال الحاجب الشمسي لتخفيف الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. اختاري الحاجب الشمسي الخالي من الزيوت، وتحديداً ذلك المخصص للوجه، لأنه يحول دون انسداد المسام وظهور البثور السوداء.
جربي:

- Forever Light Creator Crème Gel من YSL
- Vichy Capital Soleil Anti-Shine Emulsion Dry Touch

البشرة الجافة تعاني من نقص في الرطوبة الطبيعية، إذ لا توجد إفرازات دهنية كافية لتعمل بمثابة حاجز واق على سطح البشرة لحبس الرطوبة في الداخل. وتشعر صاحبة البشرة الجافة بشدّ في وجهها، مع تحسس مفرط في أغلب الأحيان. ويعتبر التقشر أحد الأعراض الشائعة في البشرة الجافة، لكنه ليس دوماً دليلاً حاسماًَ على البشرة الجافة. فقد تكون البشرة محرشفة ومتقشرة وإنما غير جافة. وفي بعض الأحيان، قد تصبح البشرة الجافة موجبة للحك ومؤلمة، مما يفضي إلى الأكزيما.
والواقع أن علاج بعض المشكلات الطبية قد يفضي أحياناً إلى البشرة الجافة. فعلاج سرطان الثدي، مثلاً، قد يوقف إنتاج الهرمونات، مما يؤثر بشكل مباشر في نوعية البشرة. عند تلقي علاج السرطان، تدخل المرأة في مرحلة سن اليأس في سن مبكرة، ويتوقف فجأة إنتاج الإفرازات الدهنية. كما أن سن اليأس الطبيعية، أي التي تحدث قرابة سن  الخمسين، تسبب أيضاً جفافاً للبشرة.
للاعتناء بالبشرة الجافة، لا بد من استعمال مستحضر التنظيف الخالي من الصابون، وترطيب البشرة بشكل منتظم، علماً أنه قد تبرز الحاجة إلى ترطيب البشرة مرة ثانية خلال النهار.
جربي:

- Hydra Beauty Nutrition Nourishing Cream for Dry Skin من Chanel
- Capture XP Crème Haute Correction Rides من Dior

البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الجافة والبشرة الدهنية. وتلاحظ صاحبة البشرة المختلطة تركز الإفرازات الدهنية في المساحة T من الوجه (أي الجبين والأنف والذقن)، فيما تبقى بشرة الوجنتين جافة.
تتأثر البشرة المختلطة بالعوامل الوراثية، والتقلبات الهرمونية (كما في سن البلوغ مثلاً عندما تزيد الغدد الدهنية إفرازاتها للمادة الدهنية).
تبرز الحاجة أحياناً إلى مجموعة منوعة من المستحضرات لمعالجة البشرة المختلطة. فلا بد من معالجة أنحاء الوجه المختلفة بمستحضرات مختلفة. استعملي مستحضر التنظيف وكريم الترطيب بالتركيبة الخفيفة على مساحة الوجنتين، والمستحضر المحارب لحب الشباب المشتمل على بيروكسيد البنزيل في مساحة الجبين والأنف والذقن.
جربي:

- Givenchy Radically No Surgetics Age Defying & Unifying Multi-Protector Care
- Orchidée Impériale Crème من Guerlain