\u062d\u062f\u0627\u0626\u0642 \u063a\u0646\u0651\u0627\u0621<\/strong> \u0644\u0627 \u062a\u0641\u0648\u0651\u062a\u064a \u0632\u064a\u0627\u0631\u062a\u0647\u0627","ArticleVersion":1,"ArticleAuthorName":null,"ArticlePageNumber":null,"ArticlePublishDate":"2014-06-06","ContentType":"article","IsVideo":false,"VideoTitle":null,"VideoTags":null,"VideoLength":null,"SearchTerm":null},"Page":{"ChannelLevel1":"Our_Lives","ChannelLevel2":"Tourism","Event":"ajaxLoadMore"},"Device":{"Device":"desktop"}}' data-articleid="30650" data-slug="حول_العالم_حدائق_غنّاء_لا_تفوّتي_زيارتها" data-categoryname="سياحة" data-categoryid="7" data-parentname="حياتنا" data-typeid="1" >

حول العالم حدائق غنّاء لا تفوّتي زيارتها

الحدائق, طبيعة, حدائق مونيه Monet, جيفرني, فرنسا, سياحة, ريوان- جي Ryoan-ji, كيوتو, اليابان, قصر الصيف, بيكين, الصين, حدائق قصر سيسنغورست Sissinghurst, بريطانيا, حدائق قصر فرساي, باريس, حدائق العريف Generalife, غرناطة, إسبانيا, بلد السياحة, أوروبا, آ

06 يونيو 2014

عبر التاريخ وتتالي الحضارات كانت الحدائق الغنّاء ولا تزال تعكس شغف الإنسان في التماهي مع الطبيعة، لتكون الحديقة رمز فن الحياة والإنسجام بين القيم الروحية والعصر... إذا ما أمضيت إجازتك في إسبانبا أو فرنسا أو إنكلترا أو اليابان أو الصين، لا تفوّتي نزهة وسط حدائق غنّاء لتتنعّمي بترف جمالها وروائع تنسيقها.


حدائق مونيه Monet في جيفرني فرنسا
زيارة جيفرني عند حدود الجزيرة الفرنسية في النورماندي لا تفوّت خصوصًا بالنسبة إلى هواة المدرسة الإنطباعية في الرسم والشغوفين بفن المناظر الطبيعية. هنا عاش الرسام الفرنسي كلود مونيه في هذا الكفر منذ عام 1883 إلى حين وفاته عام 1926.
فقبالة منزله الوردي زرع حديقة احتشدت فيها كل أنواع الزهر وألوانه، و»كلو» النورماندي وهي حديقة مائية زُرعت على نمط الفن الياباني، وامتلك الفنان مجموعة جميلة من المطبوعات لا تزال في حالة جيدة في منزله. تشكل حديقة الماء مصدر إلهام فزهر الزنبق الذي تحضنه يبدو بساطًا مترفًا من الألوان لونته الطبيعة بسخاء، ويحلق فيها جسر ياباني الأسلوب مما يجعل المتأمل في هذا المشهد يشعر بأنه يريد الإمساك بريشة ويرسم على قماش الذاكرة روعة الزنبق.
هذا المشهد رسمه الكثيرون لذا إذا ما ذهبت إلى متحف أورانجيري في باريس سوف تجدين لوحات تعكس المشهد وكذلك في كثير من متاحف العالم. وإذا كنت من هواة الرسم فإنه في إمكانك زيارة هذه الحدائق في الربيع حيث تتمكّنين من تشكيل إضاءة اللوحة و ألوانها بسهولة.

ريوان- جي Ryoan-ji في كيوتو اليابان
تحضن حدائق «معبد التنين المسالم»في كيوتو اليابان، الكثير من الروائع الطبيعية، بحيرة مرقّطة بجزر صغيرة، تعوم بهدوء في الماء الراقد، وبيت الشاي وبُسط فرُشت بالزهور الرائعة.
وهناك الحديقة الجافة أو حديقة الزن Zen الكلاسيكية المتشكّلة من حصى مصطفة بمنتهى الدقّة وصخر مغلّف بالطحالب، مما يجعلها مقصدًا للذين يرغبون في دخول لعبة الإسترخاء اليابانية.
واللافت أن صخورها الخمس عشرة منسقّة في شكل يخدع البصر، فرغم عددها لا يمكن للناظر إليها إلا أن يرى أربع عشرة صخرة.

قصر الصيف في بيكين الصين
تسمى هذه الحدائق أيضًا «حدائق الهارمونيا المحفوظة» وقد شُيدت لتكون مكان اعتكاف الأباطرة الراغبين في الهروب من أتون المدينة المحرّمة.
وراهنًا تشكّل الحدائق محل تقدير السكّان والسياح. تقف في وسط الحدائق هضبة انبثقت من البحيرة المستحدثة كونمينغ، وهي بحيرة صناعية تعتبر العنصر الرئيس في الحدائق. تستحضر جزرها الثلاث أسطورة الثمانية الخالدين الشعبية.
على حافة البحيرة يطفو مركب من الرخام وهو تحفة الإمبراطورة الأرملة الغنية سيكسي Cixi التي لم تكن محبوبة كثيرًا لأنها كانت تبذّر أموال الشعب. تتناثر في الحدائق الحصى والبيوت الصغيرة والمعابد والأحواض، وتعكس الحدائق نمط فن المناظر الطبيعية الصينية.

حدائق قصر سيسنغورست Sissinghurst في بريطانيا
تقع حدائق سيسنغورست في مقاطعة «كنت» البريطانية وهي تحفة فنيّة الأحب على قلب الشاعرة الإنكليزية وكاتبة المقال عن فن الحدائق في مجلة ذي أوبسيرفور The Observer فيتا ساكفيل- ويست وزوجها الأديب والديبلوماسي هارولد نيكلسون، اللذين شيّدا هذه الحدائق حول قصرهما عام 1930.
تحتشد في هذه الحدائق عشر مساحات متداخلة تمنح جوًا من الحميمية يسوّرها سياج من النبات والأغصان الشائكة، ممّا جعلها حدائق داخل حديقة، ولكل حديقة محيط وألوان مختلفة، فهناك الحديقة البيضاء وحديقة الورد... وتشكّل أطلال قصر يعود إلى العصر الوسيط النقطة المركزية للحدائق. قرب الحدائق مطعم الطبق اليومي، ومتجر المنتجات النباتية.

حدائق قصر فرساي في باريس
كل بهاء ملك الشمس مطبوع هنا في حدائق قصر فرساي، وتنسيقها بهذه الدقّة لم يكن صدفة، ففن المناظر الطبيعية كان يعتبر رمزًا للسلطة الملكية، وتمجيد إنتصار النظام على الطبيعة الجامحة.
ففي عام 1661 عيّن الملك لويس الرابع عشر أندريه لو نوتر لينسق حدائق قصره التي كان يوليها اهتمامًا كبيرًا. من بين الروائع الممتعة للنظر ينابيع الماء التي تحتل مساحة كبيرة في الحدائق وأحواض الزهور والبساتين الغناء والنوافير والينابيع مثل ينبوع أبولون ، والقناة الكبيرة.

حدائق العريف Generalife في غرناطة اسبانيا
عند شمال شرقي قصر الحمراء في غرناطة بجنوب إسبانيا، وعلى ربوة وادعة وفي الظل الممدود والماء المسكوب والنسيم العليل، يقع قصر جنّة العريف الذي شُيّد في أواخر القرن الثالث عشر الميلادي في عهد محمد الثالث ليكون مقرّ أمراء بني الأحمر المسلمين الصيفي.
تعكس حدائق جنّة العريف فن المعمار الإسلامي، لتكون ملجأً وادعًا، يتهدهد على وقع خرير المياه وهي تتدفق من النوافير لتنساب في قناة صغيرة.
وتصطف على جنبات الممرات أشجار السرو وأحواض الزهور ونبات الرياحين والزهور الفائقة الجمال، ومن الشرفة الفسيحة المغلفة باللبلاب يرنو بصر الزائرين إلى المدينة بكاملها في مشهد عز نظيره في العالم.


معلومات عن الحدائق

حدائق العريف في إسبانيا: سعر بطاقة الدخول إلى قصر الحمرا 13 يورو ولكن في الإمكان زيارة حدائق العريف فقط بسبعة يورو.

ريوان- جي في اليابان: إذا أردت خوض تجربة اليوغا فينصح بالذهاب إلى حدائق ريوان-جي عند الصباح الباكر وخلال الأسبوع، لأن زوار الحدائق يحتشدون خلال النهار وفي العطلة الأسبوعية و لا تكون لديهم رغبة في خوض تجربة التأمل.

حدائق قصر فرساي: لا تفوّتي الحدائق المائية والحدائق الموسيقية بدءًا من شهر أبريل / نيسان حتى شهر أوكتوبر / تشرين الأول .

حدائق مونيه: إذا رغبت في المبيت وسط حدائق مونيه بأسلوب الرسام كلود مونيه فما عليك سوى حجز غرفة في فندق la Musadiere حيث اعتاد مونيه تمضية إجازته

حدائق سيسنغورست: تقع قرية سيسنغورست عند طريق Biddenden، بالقرب من كرانبوك Cranbook. يمكنك الوصول إليها سيرًا على القدمين خلال 20 دقيقة أو ركوب السيارة.

حدائق قصر الصيف في بيكين: يبعد قصر الصيف عن بيكين 30 دقيقة إذا ما ركبت سيارة أجرة، كما يمكنك ركوب المتروإلى ووداكون، حيث تقع الحدائق.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة