"ياللي ماتخاف من الله من متى تجامع أختك" هذه العبارة أشعلت قضية زنا المحارم في الكويت!

مسلسل, أزمة, برومو, فاطمة الصفي, خالد البريكي, mbc

07 يونيو 2014

أثار برومو الدعائي لمسلسل " أحبك أمس واليوم وباجر" المقرر عرضه على قناة "أم بي سي" في رمضان المقبل عاصفة من الانتقادات حيث تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مشهدا تقول فيه الفنانة الكويتية إلهام الفضالة وهي تظهر في البرومو تحدّث ممثلاً  آخراً هو حميد البلوشي الذي يقف خارج الكادر قائلة: "يلي ما تخاف الله أنت جامع بين أختين " بينما روج البعض إنها تقول " ياللي ماتخاف من الله من متى تجامع أختك " وتناقلوا هاشتاق " مسلسل زنا المحارم " وعلق نواب في مجلس الأمة بضرورة ايقاف عرض المسلسل فورا وحملوا وزارة الإعلام نشر الأفكار الهدامة والفاحشة في المجتمع المحافظ مما جعل البعض يصدرون أحكاماً مسبقة على العمل اعتباراً منهم إنّه يطرح قضية الجمع بين زوجتين وهو " جنس المحارم ".

وبعد هذه الانتقادات الحادة للفضالة ولأسرة المسلسل، خرجت إلهام لتوضّح  في تصريح صحفي "أنّ كل ما أثير من لغط  في المواقع الاجتماعية مثل تويتر وغيره لا أساس له من الصّحة". واستغربت الهام انتقاد النواب للمسلسل رغم إنّه لم يعرض بعد وقالت: "كيف يحكم شخص على عمل درامي كامل من مشهد مجتزأ من العمل بينما الهدف منه الدعاية؟ لماذا لم تصبروا مشاهدة المسلسل كاملا ثم تحكمون بأنفسكم ؟". وأضافت  الفضالة أن الجمع بين الشقيقتين غير مطروح في مسلسل  "أمس أحبك وباجر"  وكل ما في الأمر أن حميد البلوشي يقوم بدور زوجها في المسلسل والمرأة هي صديقتها وبمثابة أختها ولهذا قالت «كيف تجامع اختين؟».

يذكر أنّ "أمس أحبك وباجر وبعده " تقرر عرضه رمضان المقبل بعد تأجيله في السباق الرمضاني الماضي، والعمل هو من تأليف هبه مشاري حمادة، وإخراج محمد القفاص.

ويشارك الفضالة والنمر بطولة العمل مجموعة من النّجوم أمثال شجون الهاجري، وفاطمة الصفي، وهبة الدري، وبشار الشّطي وخالد البريكي، ويعقوب عبدالله.

 من جانب آخر طالب نواب حاليون وسابقون الحكومة بمنع عرض مسلسل "زنا المحارم" مؤكدين ان هذا المسلسل يهدم القيم والاخلاق في المجتمع وقالوا ان واجب الدولة المحافظة على قيم وعادات واخلاق المجتمع وفقا للدستور وعلى الحكومة القيام بمسؤولياتها الدستورية والقانونية وحذروا وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود من مغبة تجاهل مطالباتهم في وقف المسلسل.
يذكر أنه من المتعارف عليه عند قرب موعد بث الأعمال الدرامية ونظرا لكون الجميع بانتظار المتابعة، ووسط تنافس تلك الأعمال تبدأ القنوات التلفزيونية ببث اعلانات عن أعمالها من باب التشويق والاثارة لحصد أعلى نسب المشاهدة.

وأكد مراقب مجلس الامة النائب سعود الحريجي ضرورة سرعة وقف عرض المسلسل الهابط الذي يتحدث عن زنا المحارم فورا ومحاسبة من وافق على عرضه بتلفزيون دولة الكويت، وعلى وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود تحمل مسؤولياته السياسية وينتصر لدين الاسلام ولأخلاق وقيم المجتمع الكويتي والمحافظة على الدستور الذي ينص على ان الدولة ترعى القيم والآداب العامة وتحافظ على الاسرة.

واستنكر الحريجي ادراج تلفزيون الكويت هذا المسلسل الذي يتضمن اسفافا وانحطاطا أخلاقيا ويشوه صورة الأسر الكويتية، ضمن خريطة برامج ومسلسلات شهر رمضان المبارك، محملا وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود مسؤولياته السياسية بضرورة محاسبة كل من وافق على عرض هذا المسلسل من اركان وزارة الاعلام ومسؤولي تلفزيون دولة الكويت، مشيرا الى ان ايقاف مسلسل زنا المحارم هو واجب على الدولة وفق دستور الكويت وقوانينها فالأصل ان ترعى الدولة القيم والآداب العامة والأخلاق وتحافظ على الأسرة.

وتابع الحريجي: ان كل من قام بشراء حق عرض مسلسل زنا المحارم من المال العام ومن أجاز عرضه بتلفزيون الكويت ارتكبوا جرائم لا تغتفر باهدارهم المال العام واهدارهم وتدميرهم لمنظومة القيم والأخلاق في المجتمع الكويتي المسلم المحافظ.

وشدد الحريجي على انه من الواجب على وزير الاعلام ان يشكل لجنة تحقيق عاجلة لمعرفة من قام بالموافقة على شراء مسلسل زنا المحارم ومن وافق على عرضه على تلفزيون الكويت ومحاسبتهم جميعا مهما كانت اسماؤهم او مناصبهم في الوزارة وفي تلفزيون الدولة.

واضاف الحريجي: من المؤسف حقاً ان يحول القائمون على الاعلام وتلفزيون دولة الكويت شهر رمضان من شهر للطاعات والتقرب الى الله الى شهر لعرض المسلسلات والبرامج التي تنشر الفسق والفجور وهي اعمال محرمة في رمضان وفي غير رمضان ويجب محاسبة من يسمح بعرضها بعد ان بلغ ما يعرض على شاشة تلفزيون الدولة مبلغا من تدمير أخلاق وقيم المجتمع الكويتي وتشويه صورته لدرجة لا يمكن السكوت عنها .

من جانبه وصف النائب عادل الخرافي ما شاهده لأحد مقاطع المسلسل الكويتي المزمع عرضه في احدى القنوات خلال شهر رمضان بالأمر المخجل والمقزز، وقال: «اتمنى ان يكون لدولة الكويت موقف من هذا المسلسل المتضمن كلمات غير مبررة ولا نقبل سماعها في جهاز الكويت الرسمي، ولا نتمنى من القنوات الأخرى عرضه».

واعرب الخرافي عن ثقته بتصدي وزير الاعلام لكل ما يخدش عادات وقيم واخلاق أهل الكويت، معتبراً ان هذا التصدي امر واجب لأن عرض المشاهد المقززة حرام وعيب.

وبدوره دعا النائب مبارك الحريص وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود الى التحرك الفوري من اجل العمل على وقف اي مشهد يتضمن اساءة لما جُبل عليه مجتمعنا الكويتي الاصيل في احد المسلسلات الكويتية المقرر عرضه في احدى القنوات الفضائية.

ورأى الحريص ان مثل هذه المسلسلات الهابطة من شأنها الاساءة لنا ولمعتقداتنا الاصيلة، مؤكداً انه لن يقبل بأي عذر قد يقدمه الوزير الحمود ومحاولة الادعاء بعدم السيطرة على ما تعرضه قنوات خاصة غير كويتية وقال الحريص «اذا تحركت وزارة الاعلام بشكل جدي سنحصل على النتيجة المتوخاة».

واعرب النائب د.أحمد مطيع عن ثقته باضطلاع وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود بمسؤولياته في اتخاذ ما يمكن لمنع عرض احد المسلسلات الكويتية في شهر رمضان المقبل والذي يتضمن مقاطع يشمئز المرء الحر من مشاهدتها.

واضاف ان الكويتيين شعب محافظ ومتدن، ولا يمكن ان يقبل بمثل هذه المشاهد المؤلمة والمقززة التي ابتلينا بها، مؤكداً ان هذه المسلسلات تتضمن الرذيلة والانحلال وتدعو الى هدم الاخلاق وتنقل صورة غير حقيقية عن المجتمع الكويتي.

وقال النائب حمود الحمدان تداول في وسائل الاعلام انه سيتم عرض مسلسل في شهر رمضان يتضمن في مشاهده «شذوذاً» من خلال «زنا المحارم»، لافتا الى ان تصوير هذه المشاهد عن المجتمعات الخليجية يتم عن قلة ادراك، وفساد داخلي.

ومن جانبه طالب النائب السابق جابر المحيلبي بوقف مسلسل زنا المحارم مؤكدا ان وزير الاعلام يستطيع وقف هذا المسلسل ومنع قناةmbc من عرضه لمخالفتها ميثاق الشرف الاعلامي الذي يدعو لمحاربة الارهاب الفكري والطائفي ويدعو للمحافظة على قيم المجتمع العربي والاسلامي والذي اتفق عليه وزراء الاعلام العرب في اجتماعاتهم الاخيرة.

وقال المحيلبي ان هذا المسلسل كويتي ويدعو الى الدياثة والانحراف الجنسي ومدخل خبيث للاباحية وللاسف ان يعرض في شهر فضيل للطاعة والعبادة ومكارم الاخلاق مشددا على ضرورة محاسبة كل من عمل بهذا المسلسل او قام برعايته. وبدوره قال النائب السابق الدكتورجمعان الحربش ان ايقاف مسلسل زنا المحارم واجب الدولة التي في الأصل انها ترعى القيم والآداب العامة والأخلاق وتحافظ على الأسرة مشيرا الى ان هذا المسلسل يهدم القيم والاخلاق ولا يجب السكوت على بثه لما فيه من اشاعة للفساد والافساد.

بينما صدر أخيرا بيانا من وزارة الأعلام يوضح إن المسلسل ليس من أنتاج تلفزيون الكويت وإنه لن يعرض على شاشتها إنما هو من أنتاج ومسئولية الجهة المنتجة وهي تلفزيونmbc