زهرة عرفات: أنا اليوم في منتصف الأربعينات وهذه حقيقة خلافي مع هدى الخطيب

زهرة عرفات, المرأة الخليجية / نساء خليجيات, الممثلات الخليجيات, الدراما الخليجية, فنانة / فنانات خليجيات, مسلسل, زهرة الخليج, الوسط الفني, المهرجان

15 يونيو 2014

نجمة خليجية تضيء الشاشة بأدوارها التي تشكل صدمة للمشاهد وتحدياً مستمراً لموهبتها التي لا يختلف عليها. فنانة من طراز خاص عجنت بالموهبة والجاذبية وتركت بصمة جعلت حضورها علامة فارقة على الساحة الفنية، إنها الفنانة التي تزداد جمالا كلما كبرت.
إنها زهرة عرفات التي تشع ثقة وصدق أمام الكاميرا ووراءها، في حوار مع «لها» تحدثت عن الكثير وكشفت عن جديدها، وفي ما يلي التفاصيل:


- لماذا قبلت المشاركة في مسلسل « ريحانة»؟
أولا لا بد أن يكون لدي اقتناع أكيد بالعمل حتى أشارك فيه، ولكنني وقعت من أجل المنتج عامر صباح والفنانة القدير حياة الفهد التي يجمعني بها عمل للمرة الأولى في مشواري الفني، وهو أمر جميل ورائع وتجربة جديدة أن أقف أمام قامة مثل الفهد.

- المخرج البحريني علي العلي كان يفترض ان يخرج مسلسل «ريحانه» قبل حصول خلاف معه، ألم تحاولي ان تصلحي ذات البين وتحلّي الخلاف؟
عرفت أن هناك خلافاً وتغير المخرج من علي العلي إلى سائد الهواري. وبالنسبة إلي فقد جمعتني بكل منهما أعمال ناجحة، وهما مخرجان موهوبان وصديقان عزيزان.

- مسلسل «ريحانة» يجمعك بالمؤلف حسين المهدي الذي جمعك به الكثير من النجاحات السابقة، فكيف عملتما على هذا الدور؟
هذا صحيح وخاصة مسلسل «شوية أمل» الذي اعتبره من النقلات الكبيرة في حياتي. شخصية «سمية» التي أديتها في العمل هي من الشخصيات التي لا أحب ان أكونها في الحياة أو حتى تكون هذه النماذج قريبة مني. وحضورها واضح وتعتبر من أكثر الشخصيات السلبية في العمل.

- مسلسل «ريحانة» فيه مجموعة كبيرة من الفنانين ومن أجيال فنية مختلفة، فكيف ترين هذه الخلطة خاصة انه جمعتك ببعضهم أعمال ونجاحات سابقة؟
أنا ضد ان يكون هناك «غروب» كامل يتكرر عمله مجددا في اكثر من عمل على التوالي، وهناك روح شبابية جديدة مع محمود بوشهري وعبدالله بوشهري وأسيل عمران... تشعرين بأنهم يحاولون ان يجددوا أنفسهم في كل عمل، بينما نرى ان هناك على الساحة الفنية نوعاً آخر من الفنانين الذين يعملون على تكرار أنفسهم في كل عمل. ولكن مثلا المخرج سائد الهواري من المستحيل ان يقبل بظهورهم مجدداً بالصورة نفسها.

- أصبحت تضعين تصنيفات «روح شبابية» في اعتبارك؟
بالطبع.

- لكنك تصنفين من الممثلات اللواتي من السهل تطويعهن في أي دور أو مرحلة عمرية؟
صحيح وحتى لو أجريت «فلاش باك» فهذا أيضا يكون محكوماً بمرحلة عمرية محددة ولا يمكن ان نرجع فيه إلى مرحلة التسعة عشر عاماً مثلاً. لا يجوز ان نضحك على المشاهد ولهذا هناك «كاستنغ» يتم فيه اختيار ممثلين يشبهونني في شبابي ويقدمون هذه المرحلة.

- إذا كان هناك «فلاش باك» فمن الفنانة التي ستختارين أن تقدمك في مرحلة اصغر؟
من الممكن ان تكون ليلى عبدالله فالكثيرون يعتقدون إنها ابنتي، وأيضا هناك ممثلة جديدة تدعى إلهام.

- الفنانة الإماراتية هدى الخطيب انتقدت ملابسك خلال استضافتها في احد البرامج وقالت إنك كنت أفضل بالملابس المحتشمة؟
يعرف عني أنني إنسانة صريحة وحدث ان سألتني إحدى المعجبات عن أمر هذا المقطع وقالت لي يزعجك إذا نشرته على صفحتك على موقع التواصل الاجتماعي ولم أرفض، وهذا أكبر دليل على أنني لم انزعج من الأمر، لأنني أعلم أن نيتها لم تكن سيئة خاصة انه كان بيننا خلاف ولكن الخلاف تم حله.

- دورك في مسلسل «عنفوان» هو رسالة منك للجميع بأن يروا كيف ستكون أدوار البطولة لديك من الآن وصاعدا؟
صحيح، فهذا العمل يعتمد على الأداء والتمثيل، وليس على الملابس والشكل. وأنا خلال أحداث المسلسل سوف أكبر في السن.

- التقارب الزمني الذي يجمع بين تصوير مسلسلين تعتقدين أنه سيؤثر عليك؟
بالطبع وستكون مرحلة فصل تام واختلاف تام بين العملين، من حيث الشكل والمضمون، وأنا لا أقدم عملين في رمضان إلا إذا كانا مختلفين تماماً، ولا يوجد تشتّت بين العملين أو تقارب بين الشخصيتين.

- هل من الصعب التعاون بينك وبين الفنانة إلهام الفضالة مجدداً؟
لا أستطيع ان أجزم لأنني لا اعرف ماذا سيحدث في المستقبل، والعمل الذي جمعنا العام الماضي «جار القمر» لم يجمعنا فيه معا إلا مشهدان، وهذا الأمر لا يمكن ان يخلق ألفة بيننا، استطيع ان أحكم عليها.

- العام الماضي كانت لديك تجربة في مسرح الأطفال في عرض «مدينة الزنوج» والكثيرون تساءلوا عن سبب عودتك إلى المسرح الاستعراضي؟
الحمد لله انه كان هناك اتفاق تمكنّا من تنفيذه بصورة صحيحة. للأمانة تمنيت ان يكون هناك شيء أكبر مما حدث، لكن ضيق الوقت حكمنا كثيراً. وكنت سعيدة بالتجربة ولكن طموحي كان أكبر.

- ترين ان هناك مخرجين توقفوا عند مرحلة تطور معينة؟
المخرجون الذين عملت معهم في أكثر من عمل هم من استطيع ان احكم على مدى تطورهم في عملهم، ومع المخرج منير الزعبي والمخرج سائد الهواري بالطبع كان هناك مرحلة من التطور والنجاح دفعتني إلى ان اكرر التجربة.

- ما الذي تغير فيك على الصعيد الإنساني في هذه المرحلة من النضج؟
قرأت كثيراً واكتسبت الخبرات، وأيضا البرنامجان اللذان قدمتهما عملا على تثقيفي وأصبحت مطلعة اكثر، وأنا اليوم في منتصف الأربعينات إذا لم افهم وأتغير وأتعلم الكثير وأطور نفسي فستكون الحياة التي عشتها خسارة، ومن المعيب ألا أحرص وأجتهد لتطوير نفسي.

- ألا ترين ان المنافسة باتت أصعب مع الفنانات الأصغر منك؟
الأمر لا يوجد فيه منافسة أو تصارع، وكل الفنانين الشباب الذين لمعت نجوميتهم في السنوات الماضية عندما تجمعني بهم أعمال لا يطلبون ان تكون أسماؤهم قبل اسمي.
ولا أرى ان هناك مجالاً للمقارنة بيننا، فهؤلاء الفنانون يكونون بمثابة أخواني الصغار او أبنائي وليسوا أنداداً في العمل ولا مجال لصراع بيننا.

- ماذا عن الحب؟
الحب دائما موجود.

- غيابك عن برنامج «زهرة الخليج» جاء بعد خلاف؟
لا يوجد خلاف، والبرنامج حاليا متوقف بعد موسم واحد وآخر حديث كان بيننا عن احتمال ان يعود البرنامج بعد رمضان.

- هل من الممكن ان تقبلي تقديم البرنامج بعد ما حدث؟
لا أريد أن أستبق الأحداث.

- فترة ارتباطك بهذا البرنامج تعتبرينها خسارة؟
نعم ففي تلك الفترة اعتذرت عن كثير من الأعمال، ومن بينها عمل عرضته علي القديرة سعاد عبدالله واعتذرت عنه بسبب ارتباطي بتسجيل البرنامج.
وعندما توقفت عن تقديمه باتت أمامي فرصة أكبر لأعود إلى نشاطي الأخر ليس من باب «شوفوا لي عمل» لأنهم عندما أخذوني كنت أساسا نجمة.

- الم تفكري في ان تقدمي برنامجاً آخر؟
كانت هناك مجموعة من البرامج التي عرضت علي ولكنني لست متحمسة. لا أريد ان أقدم على فكرة إن لم أكن مقتنعة بها مئة في المئة.

- كيف ستتعاملين مع فكرة ان تصبحي جدة؟
أنا مستعدة تماما للأمر ولكن قلت لأولادي أنا لن أربّي من جديد.

- الم تفكر ابنتك وفاء في دخول الوسط الفني؟
هي خجولة. أولادي قدموا معي أدواراً وهم أطفال وهم أما الآن فليس لديهم هذه الميول، وسبق ان عرض عليهم برنامج ورفضوا.

- إطلالتك في المهرجانات دائما تلفت الأنظار.
صحيح واليوم هناك عروض كثيرة جداً من مصممي أزياء وعيادات تجميل وصالونات لأكون وجهاً إعلانياً لهم بعد مشاركتي في مسلسل «الواجهة»، وهذا دليل على أهمية الشكل.

- قمت بلمسات تجميل ومنها «فيلر»؟
«فيلر» لا، وهذه خدودي والله، وما قمت به هو بوتوكس بصورة دورية، وأمارس الرياضة واحافظ على وزني.

CREDITS

تصوير : عادل الفارسي مصور باباراتزي

مكياج : ألاء دشتي (ألاء بيوتي )

ما رأيك (151)

30

27

27

17

29