عطر Light blue من Dolce&Gabbana

دولتشي اند غابانا, مونيكا بيلوتشي, ديفيد غاندي, بيانكا بالتي

13 يونيو 2013

على أنغام أغنية الثلاثينات الإيطالية Mariù Parlami damore، عادت قصة عشق دار «دولتشي آند غابانا» للبحر الأبيض المتوسط المتجسدة في عطر «لايت بلو» Light Blue لتكتب فصلاً جديداً. يرسم العاشقان مساراً جديداً هذه المرة، ويؤدي دوريهما العارضة الإيطالية بيانكا بالتي، وهي تمثل نموذجاً للجمال الإيطالي الكلاسيكي الذي يأخذ زمام المبادرة في لعبة العشق. ويقف أمامها العاشق الولهان ديفيد غاندي الذي يحتفل بثالث حملة إعلانية له مع العطر. «لها» احتفلت مع العاشقين على طريقتها...


«إلى كابري والشمس تلفح بشرتي...»

هل هي مياه جزيرة كابري الزرقاء المتألقة كالياقوت أو المياه الزرقاء الثانية Light Blue التي تروي قصة العاشقين؟ أسر هذا العطر العالم لأكثر من عقد من الزمن، وحاز 14 جائزة عالمية مرموقة.
يقول مديرا الإبداع لدى دار D&G دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا: «لقد أردنا تجسيد قصة حب من خلال امرأة تتحلى بملامح صريحة لجمال البحر الأبيض المتوسط. وقد ظهرت بيانكا في العديد من حملات «دولتشي آند غابانا»، ولكن وقوفها أمام ديفيد يجلب المزيد من الطاقة المتجددة لصورة عطر «لايت بلو». عيونهما تتناغمان مع لون ماء البحر الأبيض المتوسط الأزرق الجميل اللامتناهي الذي يحيط بجزيرة كابري. عندما ينظر المرء إليه، لا يفكر سوي في الغطس فيه ومعانقة المياه المنعشة لجسمه تحت أشعة الشمس الدافئة ليشعر بأنه حر تماماً».
 

أبرز عطور القرن بريق الساحل الإيطالي

أعاد المصممان دولتشي وغابانا كتابة قصة عطر «لايت بلو» العام المنصرم من خلال إصدارين جديدين محدودين من عطر «لايت بلو»، بنسخة للنساء Dreaming in Portofino، وتعني «الحلم في بورتوفينو»، وأخرى للرجال هي Living Stromboli، وتعني «الحياة في سترومبولي»، واللذان يمثلان تجسيداً لعطور الصيف المميزة التي تصور حسية وطبيعية وبريق الساحل الإيطالي. لدى المصممين منازل في كل من بورتوفينو وسترومبولي، فهما تمثلان لهما قمة جمال طبيعة شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ويفخران كثيراً بالإرث الذي أسسه عطر «لايت بلو» الذي حضر في معرض في متحف نيويورك للفنون والتصميم كونه واحداً من أبرز العطور على مستوى القرن.
 

لقاء مع بيانكا بالتي

فتح عطر Light Blue من Dolce&Gabbana فصلاً جديداً مع الجميلة الإيطالية بيانكا بالتي،  هي بطلة حملة العطر الثالثة الذي أصبح أيقونة بنفحاته منذ عام 2007. بابتسامتها الممتلئة وعينا هرة ومقاييس قامتها، تمثّل بيانكا بالتي الجمال الإيطالي التقليدي بامتياز. تأخذ زمام المبادرة في لعبة الجاذبية. لا يقوَ ديفيد غاندي على مقاومة جمالها وشخصيتها الواثقة وصفاء لون عينيها الزرقاوين، فهما المنافس المثالي لعينيه اللتين طبعتا العطر في الحملتين السابقتين، ومجدداً... 

هل تدرّج «الأزرق الزاهي» Light Blue لونك المفضل تماماً كالعطر؟
هو لوني الصيفي المفضل، ومرتبط بي للغاية منذ الولادة. لطالما سمعت وأنا طفلة: «أووو ما أجمل عينيك الزرقاوين!». إنها مسألة شخصية ومميزة وبالتأكيد لون عينيْ ديفيد غاندي.... عيوننا باللون نفسه تماماً. لطالما كان الوجه المثالي لعطر Light blue. حين يُذكر هذا اللون تحضر في البال قارورة العطر فوراً لشدة شعبيته في العالم.

كيف تعبّرين عن جاذبية التدثر بهذا العطر؟
 يمنح هذا العطر أحاسيس مختلفة تماماً كنفحاته. أذكر بأن غالبية زميلات الدراسة كنّ يتدثرن به لأنه شبابي وفريد بجاذبيته المنعشة التي تأسر المراهقين. فتاة هذا العطر ليست نفسها الجريئة بفستانها وأحمر شفتيها بل شابة غير متكلفة المظهر تحب البحر وصاحبة وجه نضر دون مساحيق.

هل تتدثرين بالعطر نفسه في الصيف والشتاء؟
تدثري بالعطر يحدّده مزاجي أكثر من الفصول. رغم أبدو مختلفة من فصل إلى آخر، أنا أجمل في الصيف... لأنني أحتاج إلى القليل من الماكياج. قد أتدثر بعطر الصيف في الشتاء لأشعر بمزاج منعش قد تفقدني إياه أجواء المدينة.

كيف يمكن لعطر Light Blue أن يمنحك مشاعر الإفلات من المكان؟
 نفحة أشجار الأرز كفيلة بذلك. يمكن أن تأخذني إلى مكان آخر، تذكرني مكونات هذا العطر باللوحات الإيطالية وتحملني إلى بساتين الليمون الغنية بالأوراق. وهذا ما يميّز العطر الصيفي، الزهور الصيفية ونسيم البحر. عطر Light Blue يجسد فعلاً أجواء الصيف البحرية ولا أقول ذلك لأنني وجه حملته الإعلانية.

هل عطر Light Blue مصدر ثانٍ للماء المنعش هذا الصيف؟
الماء الذي تشربه البشرة حتماً. (تقول مازحة).

كيف تصفين أجواء الحملة الإعلانية مع المصوّر العالمي ماريو تيستينو؟
كانت المرة الأولى التي أقف فيها أمام عدسة ماريو تيستينو، تجربة مذهلة فهو مفعم بالحياة ومسكون بروح الصيف. تبدو السعادة على وجهه على الدوام. استمتعت بالتعاون معه رغم أن الطقس كان ممطراً. ديفيد كان يتصرف بتلقائية. هي لذة حقيقة أن يوقع ماريو تيستينو حملة Light Blue... كم أنا محظوظة !

ما هي أكثر لحظات التصوير أثراً في داخلك؟
مآدب العشاء التي جمعتنا بعد نهار طويل. كنا نترك الفندق في الصباح عند الساعة الخامسة والنصف. هذا ليس جزءًا من التصوير، لكن لا يمكن بناء علاقة صداقة على هامش المهنة كل يوم. قد يشعر البعض بحاجة إلى مغادرة المكان بعد الإنتهاء من التصوير، هذا ما لم يحصل خلال تصوير إعلان Light Blue. كنا فريقاً رائعاً. وإن كان عليّ ذكر أن اللحظات الأكثر أثراً ستكون تصوير الفيلم الإعلاني. أحب التقاط الصور لكنني استمتعت بأجواء تصوير المشاهد التي كانت أكثر حرية ومختلفة. كنت أنا المنجذبة تجاه ديفيد بينما كان يحصل العكس في الحملات السابقة.

هل يجذبك عالم التمثيل، أضواء النجومية الأخرى؟
استمتعت بأداء مشاهد الفيلم خلال التصوير لكن التمثيل ليس هدفي. أصور أفلاماً إعلانية فقط، هذه مهنتي.

لم نتكلّم كثيراً عن ديفيد غاندي...
بعد الإنتهاء من التصوير، يسألني كل العالم عن ديفيد. أشعر بأن العالم بأسره مغرم بديفيد. هو رجل محبوب وناضج، لم يشعرني بأنه الوسيم الجذاب فقط. لون عينيه يذكرني بوالدي. صديقي نحيف جداً مثلي. لكن سواء أحب مظهر ديفيد أو لا  هو رجل مثالي بعضلاته ونظراته ونبرة صوته وأسلوب تحدّثه وكأنه منحوتة. جسمه رياضي وعضلاته مفتولة لكن بمقدار مثالي. أنا محظوظة بأن أتشارك معه إعلان العطر. يخشى عارضو الأزياء التقدم في السن خصوصاً النساء وقد يصابون بانعدام الأمان وال«بارانويا» خوفاً على تبدل هيئة ملامحهم مع التقدم في السن. لكن الأمر مختلف جداً مع ديفيد الذي يبدو أفضل عاماً بعد عام.

ما هو روتينك الجمالي؟
بسيط للغاية، ثمة من يهتم بماكياجي ومسؤول عن إطلالاتي أي أن فرصة اختياري للمستحضرات محدود للغاية. أغسل وجهي وأنظفه قبل الخروج من المنزل والتحضر لجلسة تصوير معينة. أهتم بصحة بشرتي وشعري جيداً، وبعيداً عن العمل لا أضع الماكياج ولا أعرّض شعري لأي حرارة أو مستحضر مُصّفف.

أي اتجاه موضة أبهرك هذا الموسم؟
لا أتبع الموضة تفصيلياً، لي أسلوبي الذي يليق بي. أكثر ما أحببته هذا الصيف هو الأحذية المسطحة من Dolce&Gabbana خصوصاً الصنادل الملونة. كما أعجبتني الحقائب المستوحاة من أسلوب الهيبيز، الألوان والفساتين. لا أتخيل نفسي منتعلة للكعب العالي إلاّ شتاء حرصاً على التميّز بينما في الصيف أريد أن أتحرّر من القيود. أنا سعيدة بحضور عرض دار Dolce&Gabbana لمجموعة شتاء 2014 بصحبة ديفيد، وأن أكون مع الحضور وأستمتع بالعرض كضيفة لا عارضة.

من هي الجميلة الإيطالية بيانكا بالتي؟
أنا والدة ماتيلدي أولاً، لدي ابنة عمرها خمس سنوات. انا سيدة اعمال أيضاً، كوني أماً هذا يؤثر على كل نشاط آخر في حياتي... وجود الرجل وعلاقاتي المهنية أيضاً مهما حاولت الفصل بين أمومتي والعالم الآخر.

عام 2012، اجتمعت مع مواطنتك مونيكا بيلوتشي في إعلانات دار Dolce&Gabbana. ماذا يعني لك هذا اللقاء؟
يعني لي الكثير. فمونيكا بيلوتشي بمثابة أيقونة للشعب الإيطالي، هي لطيفة. تجسد صورة المرأة الإيطالية الحقيقية، أم لطفلتين و«ديفا» خرجت من بلدة صغيرة وجالت العالم وتعيش في باريس مع زوجها الممثل فنسان كاسيل. هي ذات شخصية واضحة المعالم. كانت تجربة رائعة من دار Dolce&Gabbana أن تجمعنا كعائلة في إعلاناتها معبرة عن الحياة الإيطالية، بدت مونيكا بيلوتشي المرأة الناضجة وأنا الفتاة التي بلغت الثلاثين وهناك من أدى دور الطفلة... أنا فخورة بإيطاليتي.

هل تمانعين ظهور طفلتك ماتيلدي في الإعلانات؟
لا أريد أن تتأثر ابنتي بمهنتي، بدأت أشعر بعشقها للماكياج وميولها إلى انتعال الكعب المرتفع. لا أريدها أن تدخل عالم عروض الأزياء. لكنني لن أمانع أبداً ظهورها في إعلان لدار Dolce&Gabbana.

بكلمة إيطالية واحدة كيف تعبرين عن عطر Light Blue؟
«عجيب» Meraviglioso.

ما هو مصدر انتعاشك الصيفي؟
نشاطي الصيفي المفضل هو التمدّد تحت الشمس 15 دقيقة ثم الغطس في المياه، الشعور بالبرودة الفورية بعد ارتفاع حرارة الجسم. أكرر هذا الأمر طوال النهار وطوال الصيف.

كيف تصفين جزيرة كابري حيث صُوّر إعلان Light Blue؟
طريق الوصول إلى كابري رائع عبر زورق، يمكن استكشاف هذه الجزيرة الرائعة والإقتراب من جبالها وصخرة Faraglioni. الجغرافيا هناك مؤثرة ولا تصدّق، لم أكن أعرفها قبل الإعلان. جذبتني بلدتها حيث كل التفاصيل صغيرة.

ما هو العنوان الذي تنصحين قارئة «لها» بزيارته في هذه الجزيرة؟
سأنصحها بعنوانين، فندق Quisisana الذي أحب الإقامة فيه ومتجر حرفي صغير أمامه يصنع  الصنادل بناء على طلب الزبون. حصلت على حذاء من ذلك المتجر.


طبقات العطر:

مُقدمة العطر: للمرأة: أرز Cedar صقلية المنعش المذوّب مع التفاح الهش وزهرة «بلوبيل» الجرسية الزرقاء ويستحضر جوهر صيف جنوب إيطاليا.
للرجل: طاقة تمازج نبات العرعر والبرغموت مع نفحة الليمون الهندي المثلج ولُب ماندرين صقلية السّكري.
قلب العطر: للمرأة: نضارة الخيزران يحضن باقة أنثوية من الياسمين والورد الأبيض المرهف.
للرجل: فلفل سيشوان القوي وشذا إكليل الجبل الممزوجان مع خشب الورد الجذاب.
قاعدة العطر: للمرأة: عبق خشب الليمون المُنضفر مع العنبر الحسّي ولمسة المسك.
للرجل: جاذبية تناغم البخور الضئيل وخشب المسك والسنديان.


أغنية العطر

Come sei bella piùbella stasera Mariْ!
Splende un sorriso di stella negli occhi tuoi blu!
كم أنتِ جميلة الأجمل هذا المساء ماريو!
لامعة كابتسامة نجمة في عينيك الزرقاوين!

  

Bianca Balti المرأة الإيطالية الساحرة

تمثل امرأة «دولتشي آند غابانا» الجمال الواثق الذي لا يمكن العشاق مقاومته. تقول العارضة الإيطالية بيانكا بالتي : «إنه من أول العطور التي تدثرت بها. أحب دائماً التعطر بـ Light Blue، أشعر بأنني عدت على الفور إلى كابري والشمس تلفح بشرتي، وأشتم رائحة الهواء وأسمع صوت البحر. أحب شخصيتي في هذه الحملة الجديدة للعطر. فهي مفعمة بالأنوثة وقوية». تعاون المصممان الإيطاليان بشكل وثيق مع ماريو تيستينو لكتابة تتمة قصة عطر «لايت بلو». وقد كانت النتيجة التقاط صور أشبه ببطاقات بريدية للبحر الأبيض المتوسط مرسلة من جزيرة كابري التي تزخر بالرومانسية وجمال المناظر الطبيعية. يظهر زورق مطاطي أبيض يرسو أمام صخور «فاراغليوني» Faraglione الشهيرة في كابري، وعلى متنه العاشقان بثياب السباحة يبدوان مفعمين بالحب وأنظارهما ترنو نحو المياه المتلألئة.

 

ديفيد غاندي بطل Light Blue منذ 2007

من جانبه يقول ديفيد غاندي: «لا شك أن إعلانات عطر «لايت بلو» مشهورة جداً ومعروفة الآن. عندما صوّرنا أول إعلان خلال العام 2007، لم يكن لدي أي فكرة عن مدى الشهرة الذي ستحققه». ولكن في هذه المرة عادت الصور في ذاكرة البحر الأبيض المتوسط، حيث ترتدي بيانكا ثوب سباحة من خمسينيات القرن العشرين، وهو أشبه بما كانت تلبسه نجمات ذاك العصر خلال إجازاتهن على شواطئ كابري وفي مقدمهن إليزابيث تايلور وجاكلين كينيدي.