'تناقضات المؤرخين'

بيتر تشارلز هوفر, المركز القومي المصري للترجمة , قاسم عبده قاسم, كتب, كاتب

27 يونيو 2014

الكتاب: «تناقضات المؤرخين»

الكاتب: بيتر تشارلز هوفر

الناشر: المركز القومي المصري للترجمة

الترجمة: قاسم عبده قاسم


تظل الأحداث التاريخية دائماً محل وجهات نظر عديدة، ويختلف المؤرخون في كل زمان ومكان في طريقة معالجتهم للأحداث التي تقع، وحول هذا الموضوع المهم صدر عن المركز القومي المصري للترجمة كتاب «تناقضات المؤرخين.. دراسة التاريخ في زماننا»، تأليف بيتر تشارلز هوفر، ترجمة وتقديم قاسم عبده قاسم الذي يبين أهمية الموضوع الذي يتناوله الكتاب قائلاً: «لابد لعلم التاريخ نفسه أن يتطور بالشكل الذي يلبي حاجة الأمم والأفراد إليه، ولم يعد التاريخ رهين قاعات الدرس في المدارس والجامعات، أو صفحات الكتب والمجلات، أو المناقشات في الندوات والمؤتمرات، وخرج إلى الناس مسموعاً على أثير الإذاعة على شكل دروس ومسلسلات درامية تمزج بين الحقيقة والخيال، ثم وجد في السينما وأفلامها حظه الأوفر بما تتمتع به السينما من إمكانيات تبعث التاريخ حياً أمام جمهور الناس الذين زادتهم الأفلام التاريخية شوقاً لمعرفة التاريخ.

وعلى شاشات التلفزيون دخل التاريخ البيوت، ومخادع النوم، وصار وجبة ميسورة التناول، سواء على شكل علمي خالص تتناوله البرامج الحوارية والأفلام التسجيلية، أو على شكل الدراما التاريخية التي تثبت الإحصائيات أن الإقبال عليها كبير.
وبات بالإمكان أن يعيش الناس صوراً من الماضي أو قريبة منه في أضعف الأحوال، ومع وجود الكمبيوتر وشبكة الإنترنت صار بوسع من يريد أن يجد التاريخ بالشكل الذي يرغب فيه أن يجده، مقروءاً، أو مسموعاً، أو مرئياً، في صورة عملية أو درامية وتمثيلية».

يدور الكتاب في تسعة فصول، يتناول بعضها قضايا في الممارسة اليومية الأميركية، مثل حق الإجهاض، التفرقة العنصرية، أحداث ومواقف من الحرب الأهلية الأميركية، كما يناقش المؤلف قضية الكذب في الكتابة التاريخية.