أسرار المسلسلات على قنوات ومحطات MBC

رمضان 2014, شاشة رمضان, mbc, دراما, مسلسلات رمضان, هيفاء وهبي, يحيى الفحراني, عادل إمام, لبلبة, رامز جلال, هند صبري, نادين نجيم, نيللي كريم, قصي خولي, يسرا

25 يونيو 2014

تتضمن المروحة البرامجية لـ «مجموعة MBC» خلال شهر رمضان المبارك، مجموعة من أبرز وأضخم الإنتاجات الدرامية والكوميدية والاجتماعية-التوعوية، إلى جانب المسابقات..

الدراما بمختلف مشاربها وأنماطها

دراما تاريخية، ومعاصرة، وكوميدية، وبوليسية، وبدوية، وبيئة صعيدية، وبيئة شامية...

«ابن حلال».. نجم السينما محمد رمضان في أول بطولة تلفزيونية له
تدور الأحداث حول شاب صعيدي أجبرته ظروف المعيشة إلى مغادرة بلدته في صعيد مصر، والسفر إلى القاهرة بحثاً عن فرصة عمل، ليُفاجأ بمصاعب الحياة في العاصمة ويضطر إلى تأدية أقسى أنواع الأعمال... فهل تُنسه عيشة الفقر أصالته وتقاليده والقيَم التي نشأ عليها؟! وهو من تأليف حسان دهشان وإخراج إبراهيم فخر وبطولة وفاء عامر، وهالة فاخر، ومحمود الجندي، وميرهان حسين، وآخرين.

«ثريا».. سعاد عبد الله.. امرأة تكافح من أجل التحرر والاستقلالية
إطلالة جديدة متجددة للنجمة سعاد عبد الله على MBC، تجسّد من خلالها شخصيّة ثريّا، التي تشكّل نموذجاً لتحديات امرأة تواجه المجتمع وأسرتها لتعيش حياتها على النحو الذي لطالما حلمت به. العمل من كتابة نوف المضف، وإخراج محمد دحام الشمري. وبطولة زهرة الخرجي، وفهد العبد المحسن، وأمل العوضي، وفاطمة الحوسني، وغرور، وحسين المهدي، وصمود، وعبد الله الباروني، وفرح الصراف، وعبد الله الزيد، وغيرهم.

«أمس أحبك وباكر وبعده»: النهاية... بداية أخرى
الدراما الاجتماعية الخليجية المشوقة «أمس أحبك وباكر وبعده»، تحمل العديد من الخطوط التي تلتقي حيناً وتنفصل أحياناً، المسلسل من كتابة عبير زكريا، وإخراج محمد القفاص وحسين الحليبي، وبطولة عبد المحسن النمر، وإلهام الفضالة، وشجون الهاجري، وفاطمة الصفّي، وهبة الدرّي، وبشار الشطي، وخالد البريكي، ويعقوب عبدالله.

«جرح السنين»... أم ثكلى في مواجهة أحداث درامية شيّقة
قصص الحب والوفاء ضمن أجواء المؤامرة والحقد.. في الدراما الاجتماعية «جرح السنين»، من تأليف دخيل النبهان وإخراج منير الزعبي، وبطولة نخبة من نجوم الخليج، منهم زهرة عرفات، وجاسم النبهان، وعبد الله ملك، وانتصار الشرّاح، وغرور، ومحمود بوشهري، وعبد الله بوشهري، وآخرين. تدور أحداث العمل حول امرأةٍ تفقد ابنها خلال أحداث الغزو العراقي للكويت، إذ لا يعرف مصيره فيما إذا كان حياً أو ميتاً. وبعد سنوات طيلة يظهر شخص غامض في حياة الأم تخاله ابنها كما يحمل العمل خطوطاً درامية متعددة في موازاة القصة الرئيسية.

الدراما البدوية «رعود المزن».. روميو وجولييت الصحراء يتّحدان حباً وموتاً (مأخوذ عن رائعة شكسبير)
تأليف وفاء بكر، التي أخذت قصتها عن ملحمة وليم شكسبير الشهيرة «روميو وجيولييت»، وإخراج أحمد دعيبس. بطولة ياسر المصري، وريم عبد الله، وعبير عيسى، وجميل عواد، وجولييت عواد، ومحمد العبادي، وجميل براهمة، وآخرين.

«أصداء العالم» مع مصطفى الآغا
أول ظهور لمصطفى الآغا خلال الموسم الرمضاني في برنامج مسابقات ترفيهي تفاعليّة مع المشاهدين، يستضيف نخبة من الفنانين.

«حروف وألوف» مع محمد الشهري... (حيث الحروف تُكسب الألوف)
يعود محمد الشهري ومعه الجوائز القيّمة في موسم جديد من برنامج المسابقات الشهير «حروف وألوف».

«هيّ وهاي وهوّ» (هيا الشعيبي وبشار الشطّي وأمل العوضي حلا الترك)
برنامج مسابقات يومي، يدور حول امرأتين متزوجتين من الرجل نفسه، تحاول كل منهما لفت انتباهه على طريقتها، وذلك من خلال الألعاب والمسابقات والتفاعل مع المتّصلين، وبحضور مجموعة من الفنانين. وهو من تقديم بشار الشطي وهيا الشعيبي وأمل العوضي وحلا الترك.

البرنامج الاجتماعي «خواطر 10» مع أحمد الشقيري
فكرة الموسم مأخوذة من الآية القرآنية «وفي نفسكم أفلا تبصرون»، يقدمه أحمد الشقيري. ويتمَحور هذا الجزء حول تفكّر الإنسان في ما يحيط به، مستعرضاً أمثلة حيّة من واقع الحياة اليومية حول العالم، ومتطرّقاً إلى العديد من القضايا كالصلاة والأكل والصحة والتمارين الرياضية وغيرها.

«وَمَحْيَايَ 2» مع د. وليد فتيحي
يواصل البرنامج في موسمه الثاني ما كان قد بدأه في موسمه الأول من تسليط الضوء على الجانب الصحي، البعيد نسبياً عن الاهتمام في عالمنا العربي، مؤكداً أن معظم الأمراض ما هي إلا انعكاسات لممارساتنا وأساليبنا في الحياة.

«صمتاً» إشراف أحمد الشقيري
قضايا اجتماعية متعلقة بالمجتمعات العربية منها المضحك ومنها المحزن. كل حلقة هي عبارة عن مشهد درامي «صامت»، يعالج قضايا اجتماعية حساسة في المجتمع العربي.

«خطوات الشيطان 2» مع معزّ مسعود
برنامج اجتماعي وتوعوي يتحدث عن الصراع اليومي بين الإنسان والشيطان، وكيف يمكننا التغلّب على هذه الصراعات اليومية المتواصلة، وذلك بطريقة ممتعة ومشوقة.

«اللهمّ تَقَبَّل» مع الدكتورة عبلة الكحلاوي

«أحسن القصص» (كرتوني بصوت يحيى الفخراني)
هو عبارة عن حلقات كرتونية عن قصص وأحداث مأخوذة من القرآن الكريم، بأصوات يحيى الفخراني ومجموعة من الممثلين.

يحيى الفخراني في «دهشة»... قلب الصعيد النابض في بدايات القرن الماضي
يعود النجم يحيى الفخراني في مسلسل «دهشة» بعد غيابه عن دراما الموسم الرمضاني الفائت، من إخراج شادي الفخراني. وينتمي العمل إلى فئة الدراما الصعيدية، إلاّ أنه يختلف في أحداثه عن التفاصيل السائدة في أعمال البيئة الصعيدية الحالية، إذ يشتمل على قصص اجتماعية وإنسانية شكّلت الخطوط الدرامية الأبرز في مطلع القرن الماضي. يضمّ المسلسل نخبة من الممثلين منهم فتحي عبد الوهاب، ويسرا اللوزي، وحنان مطاوع، ومحمود الجندي، وياسر جلال، ومحمد وفيق، وعايدة عبدالعزيز وآخرين.

«كلام على ورق»
دراما بوليسية اجتماعية من بطولة هيفاء وهبي وماجد المصري وروجينا وأحمد زاهر، وتأليف أمين راضي، وإخراج محمد سامي. وبدور جديد ومعقّد تلعب خلاله شخصية «حبيبة بيطار»، المتهمة بجريمة قتل، تطلّ هيفاء وهبي على المشاهدين عبر قصة مشوّقة تتطرّق إلى مراحل زمنية مختلفة من عمر الشخصية.

شبح الخيانة والغدر يطارد أبطال مسلسل «لو»
يطرح مسلسل «لو» قصّة خيانة زوجية أبطالها رجلان وامرأة، وذلك من خلال مصمّمة الأزياء ليلى (نادين نسيب نجيم) المتزوّجة من غيث (عابد فهد) أحد مدراء المصارف في لبنان وعشيقها جاد (يوسف الخال). تولّت كتابة قصة العمل نادين جابر، ووضع السيناريو والحوار له بلال شحادات، ويحمل توقيع المخرج سامر البرقاوي، وهو مقتبس عن الفيلم الشهير Unfaithful ( الخائن أو الخائنة).

«امبراطورية مين»
كوميديا واقعية جداً تتطرّق إلى الوضع المصري الحالي الذي يتشابه مع واقع عدد من الدول العربية التي شهدت ثورات، سواء تونس أو غيرها. تؤدي هند صبري في المسلسل دور «أميرة»، المحرّك الرئيسي للعلاقات الدرامية في أسرتها، التي تتألف من الوالد عزت أبو عوف والوالدة سلوى خطاب والزوج محمد شاهين. والعمل من إنتاج طارق الجنايني، وسيناريو وحوار غادة عبد العال، وإخراج مريم أبو عوف.

عودة الثنائي النجم: عادل إمام ولبلبة في «صاحب السعادة»
كوميديا عائلية بامتياز، تدور أحداثها حول رجل الحكومة السابق «بهجت»، ويلعب دوره الفنان الكبير عادل إمام، الذي انصرف للاهتمام بأحفاده بعد تقاعده. أما زوجته ووالدة أبنائه الـ 5 التي تؤدي دورها لبلبة، فقد باتت غيرتها عليه أقرب إلى الغيرة المَرَضيّة، وذلك بعد اكتشافها علاقة زوجها بإحدى الجارات في المبنى. يجمع «صاحب السعادة» نخبة من الممثلين المصريين إلى جانب كل من عادل إمام ولبلبة، منهم خالد زكي وأحمد عيد وعدد من الوجوه الشابّة. وهو من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.

«سرايا عابدين»
في قالب تاريخي، تدور أحداث مسلسل «سرايا عابدين»، الدراما العربية الأضخم، خلال فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، وداخل سراي عابدين، حيث يحتدم الصراع والتنافس داخل أرجاء الحريم من أجل كسب رضا الخديوي إسماعيل (قصي خولي). وتقف في هذا الصراع جلنار (نيللي كريم) زوجة الخديوي ذات الأصول الشركسية، ووالدتها الملكة خوشبار (يسرا)، جواريه. كما يتطرق المسلسل للتوترات السياسية التي تدور حول الخديوي. كتبت المسلسل هبة مشاري حمادة وأخرجه عمرو عرفة.

هل سيتحمّل النجوم جرأة الموسم الثالث من «واي فاي»؟
بطابعه الكوميدي وإسقاطاته النقدية وفقراته الساخرة، يعود «واي فاي» بموسمه الثالث ليجدّد الضحكات القلبية ويرسم الابتسامة على وجوه المشاهدين مع النجوم أسعد الزهراني وحبيب الحبيب وعبد الاله السناني وهيا الشعيبي وآخرين. وقد رسم الاسكتشات الكاتب خلف الحربي، بأسلوب طريف ومحبب، يقلّد فيه النجوم بخفة ظلهم المعهودة ومجموعة من الفنانين والإعلاميين في العالم العربي.

عودة «أبو عصام» إلى «باب الحارة 6»
يعود الممثل عبّاس النوري في شخصية «أبو عصام» ويظهر بطلاً في الجزء السادس من «باب الحارة»، ويعود معه نجوم المسلسل الذين تعلّق بهم الجمهور منذ انطلاقة دراما البيئة الشامية الأنجح. ويشهد هذا الجزء انضمام نجوم جدد على رأسهم أيمن زيدان وسليم صبري وعبد الهادي الصبّاغ وميسون أبو أسعد، فيما يطلّ مصطفى الخاني في شخصية جديدة هي «الواوي»، بموازاة شخصيته الشهيرة «النِمس». والعمل من تأليف سليمان عبد العزيز وعثمان جحا، وإخراج بسّام الملا وعزام فوق العادة.

رعب ومفاجآت «رامز قرش البحر»
يطلّ رامز جلال بمقالبه المخيفة في البرنامج الأكثر خطورة وإجرام «رامز قرش البحر» على شاشة MBC، ويتربّص للنجوم في عرض البحر على شكل قرش بحري شرس وخطر. وأبرز النجوم هم: أحمد السقا وماجد المصري وعبد الباسط حمودة ومايا دياب ونوال الزغبي وجنّات ونيكول سابا وفيفي عبده.