حرب البروموهات تشتعل بين نجوم رمضان

برومو, البروموهات, نجوم, رمضان, شهر رمضان, أعمال رمضانية, مسلسلات رمضان, نجوم رمضان, غادة عبد الرازق, ماجدة خير الله, تامر حسني, نور اللبنانية, قصي خولي, نيللي كريم, نيكول سابا, أحمد زاهر, يسرا, هيفاء وهبي, محمد رمضان, روجينا

28 يونيو 2014

المنافسة الرمضانية بدأت مبكراً بين نجوم المسلسلات،  والسبب حرب البروموهات التي اشتعلت فجأة بينهم، وللمرة الأولى تُطرح بروموهات المسلسلات قبل الشهر الكريم بأسابيع.
وإذا كان بعض تلك البروموهات حصد إعجاب الناس، فإن البعض الآخر أثار حالة من الجدل والانتقادات أيضاً.


تقليد

برومو مسلسل «سرايا عابدين» أثار حالة من الجدل، وتسبب ببعض الانتقادات لأبطاله، فبعد طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى قنوات MBC بدأت الإتهامات تلاحق المسلسل بمحاولة تقليد مسلسل «حريم السلطان» واستغلال النجاح الذي حققه خلال الفترة الماضية من خلال إنتاج مسلسل عربي يتناول علاقة الخديو بالجواري، وهي نفس الفكرة التي قام عليها مسلسل «حريم السلطان» التركي.
الجدير بالذكر أن الشركة المُنتجة لمسلسل «سرايا عابدين» لم تكتف بطرح برومو واحد فقط، بل طرحت أكثر من برومو لكي تتمكن من إظهار جميع الأبطال الذين يشاركون في البطولة، وعلى رأسهم  يسرا وغادة عادل ونور اللبنانية ونيللي كريم وقصي خولي وداليا مصطفى.

 

برومو مسلسل «كلام على ورق» للنجمة هيفاء وهبي أثار حالة من الجدل الواسع أيضاً بعد ساعات قليلة من طرحه على اليوتيوب، والسبب احتواؤه على بعض الألفاظ التي أكد البعض أنها لا تتناسب مع شهر رمضان الكريم، بل انهالت التعليقات على صفحة هيفاء الرسمية على فيسبوك، وطالب محبوها بحذف هذه الألفاظ، حتى لا يواجه مسلسلها أزمة فيلم «حلاوة روح»، إلا أن البعض الآخر توقع بعد مشاهدة البرومو أن يكون المسلسل نقلة قوية في مشوار هيفاء التمثيلي.
برومو «كلام على ورق» لم يظهر فيه بعض أبطاله، ومنهم أحمد زاهر وروجينا، وركز فقط على المشاهد التي تظهر فيها هيفاء وهبي.


غياب
الإثارة والتشويق
تامر
حسني حرص أيضاً على خوض هذه المنافسة المبكرة، من خلال طرح برومو مسلسله «فرق توقيت»، الذي يشاركه في بطولته نيكول سابا ومي سليم وشيري عادل.
الغريب هو قيام الشركة المُنتجة للمسلسل بحذف أحد المشاهد التي يتضمنها البرومو، والذي يتعرض من خلالها تامر للقتل من خلال إلقائه من أعلى أحد الأبراج، وطرح البرومو مرة أخرى بدون هذا المشهد.
جمهور تامر حسني حرص على نشر البرومو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدوا انتظارهم عرض المسلسل بفارغ الصبر، بينما أكّد البعض أن البرومو يفتقد عنصري التشويق والإثارة المتواجدين في بروموهات جميع المسلسلات التي عُرضت خلال الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي سيؤثر بالسلب على نسبة مشاهدة مسلسل «فرق توقيت».

توقعات إيجابية
برومو مسلسل «سجن النسا» جعل الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يتوقعون تحقيق نجاح كبير ونسبة مشاهدة عالية، والسبب توافر عناصر التشويق والإثارة، من خلال المشهد الذي اختارته المخرجة كاملة أبو ذكري لعرضه في البرومو الذي لم تتجاوز مدته الدقيقتين، وتظهر فيه نيللي كريم مع الفنان أحمد داوود، والذي يجسد دور حبيبها؛ لتحكي له تجربتها بعد أن بدأت العمل كسجانة في سجن النساء.
الشركة المنتجة للمسلسل أكدت استعدادها لطرح أكثر من برومو خلال الأيام المُقبلة، لكشف أدوار بقية أبطال المسلسل.

تسلّط
غادة
عبد الرازق خاضت حرب البروموهات من خلال برومو مسلسلها «السيدة الأولى»، وتنشر البرومو أكثر من مرة يومياً من خلال «فيسبوك».
إلا أنها لم تسلم من الإنتقادات، فقد عبّر البعض عن دهشته لتركيز البرومو عليها وعدم ظهور أي بطل غيرها، وهو الأمر الذي وصف بالتسلّط والأنانية، إلا أن البعض الآخر أكّد انتظاره عرض المسلسل بفارغ الصبر.

انتقادات
رغم نسبة المشاهدة العالية التي تمكن برومو مسلسل «ابن حلال» من تحقيقها فور طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يسلم بطل العمل محمد رمضان من الانتقادات، فاتهمه البعض بمحاولة تقليد الفنان الراحل أحمد زكي، إلا أن البعض الآخر عبّر عن سعادته بابتعاد رمضان عن شخصية البلطجي التي قدمها خلال أفلامه الأخيرة. ويشارك في البطولة وفاء عامر وهالة فاخر ومريهان حسين.

نجم واحد لا يكفي
تؤكد الناقدة ماجدة خير الله أن عرض بروموهات المسلسلات قبل حلول شهر رمضان بفترة طويلة ظاهرة إيجابية، وتقول:  «هذه البروموهات التي لا تتجاوز مدتها الدقيقتين تعد أفضل وسيلة للدعاية للنجوم ولأعمالهم الدرامية.
وكلما ازدادت جودة البرومو وتوافرت فيه عناصر النجاح، نجح في جذب الجمهور لمتابعة المسلسل، لكنه ليس مؤشراً حقيقياً، يمكن من خلاله قياس جودة المسلسل وتميزه عن غيره، فهناك بروموهات رائعة لكن نكتشف أن مسلسلاتها رديئة للغاية، والعكس صحيح».
وتضيف:  «ما أقصده بالعناصر الناجحة التي تدفع الجمهور لاتخاذ قرار بمتابعة المسلسل بمجرد مشاهدة البرومو، هو الصورة المتميزة التي يصنعها المخرج، وتوافر عنصري الإثارة والتشويق، وأيضاً ظهور أكثر من بطل، فبرومو مسلسل «سرايا عابدين» جذب الكثير لتوافر عنصري الإثارة والتشويق به، ولأنه يضم عدداً كبيراً من النجوم، وعلى رأسهم يسرا وقصي خولي وغادة عادل ونيللي كريم، ولكني فوجئت ببروموهات أخرى لا يظهر فيها سوى نجم واحد، فهذا الأمر يؤثر سلباً على هذه المسلسلات».