نجوم خارج الخدمة الرمضانية!

شاشة رمضان, حكيم, هند صبري, ياسمين عبد العزيز, محمد رجب, محمود عبد العزيز, وفاء عامر, نسرين إمام, محمد رمضان, ميرنا وليد

14 يونيو 2013

رغم أن الكثير من الفنانين يسعون للظهور على شاشة رمضان، فإن هناك في المقابل عدداً آخر من الفنانين قرروا بكامل إرادتهم رفع شعار «رمضان إجازة هذا العام»، واعتذروا عن عدم تقديم أي أعمال فنية. فمن هم أبرز هؤلاء النجوم؟ وما هي أسباب عدم خوضهم السباق الرمضاني؟ وكيف يمضون رمضان هذا العام؟


بدأ الفنان محمود عبد العزيز حديثه قائلاً: «لم أدخل رمضان هذا العام لأنني لا أحبّذ تقديم عمل درامي كل عام، فقد تعاقدت على تقديم مسلسل وفيلم بعنوان «الأستاذ» عام 2014، وأنشغل طوال تلك الفترة بالتجهيز لهما، وهذه الاستعدادات تأخذ وقتاً طويلاً لكي يخرج العمل بأفضل شكل ممكن».

وعن كيفية تمضيته شهر رمضان يقول: «رغم عشقي للسفر والتنقل بين دول العالم، أفضل تمضية شهر رمضان في مصر للاستمتاع بالطقوس الرمضانية، فالشعب المصري لديه شكل مميز في الاحتفال بهذا الشهر الكريم، ليس موجوداً في أي دولة في العالم، ولا أشعر به إلا داخل بلدي ووسط أسرتي وأولادي. وأحرص على التواصل مع الأصدقاء والأهل وبعض الأشخاص المقربين، وتناول الأفطار مع أسرتي مثل أي شخص بسيط يستقبل هذا الشهر الكريم».


حمل
وإنجاب

 أما هند صبري فتقول: «لم أستطع تقديم أي أعمال فنية خلال هذا العام بسبب حملي وإنجابي لطفلتي الثانية ليلى، واكتفيت بتسجيل دور صوتي في مسلسل «قصص الإنسان في القرآن». وأنتظر العودة إلى جمهوري بعد انتهاء شهر رمضان من خلال الجزء الثاني لفيلم «الجزيرة» مع أحمد السقا».

 وعن كيفية تمضيتها للشهر الكريم تقول: «رمضان هذا العام سيكون مختلفاً تماماً عليَّ، فقد استقبلت أسرتي عضواً جديداً يعيش معنا شهر رمضان لأول مرة، وهذا يشعرني بالسعادة البالغة، فمعظم وقتي سأمضيه في منزلي مع زوجي وابنتيَّ عاليا وليلى، مع اهتمامي بالقيام ببعض الزيارات العائلية الواجبة. كما أحرص على التواصل مع أصدقائي ومقابلتهم في هذا الشهر الكريم، وخصوصاً أصدقائي المقربين الذين يقفون بجانبي ويساندونني بالمواقف الصعبة والأيام الجميلة».

 
زيارات عائلية

 أما ياسمين عبد العزيز فتقول: «لم أدخل سباق رمضان هذا العام بسبب انشغالي بالتحضير لفيلمي الجديد «كيف تصطادين عريساً»، وهو اسم مبدئي، وهذا منعني من المشاركة في أي مسلسلات تلفزيونية».

وعن طريقة تمضيتها شهر رمضان تقول: «لا أحب السفر في هذا الشهر الكريم، بل أمضيه مثل أي زوجة مع أسرتي، وأهتم كثيراً بالزيارات العائلية وتناول وجبة الإفطار مع الأقارب والأصدقاء، وأتابع الأعمال الدرامية الجديدة التى تصنع خصيصاً لهذا الشهر الكريم. وحتى الآن لم أحدد المسلسلات التي سأتابعها إلى نهايتها، لأنني أشاهد معظم الأعمال في البداية، ثم أتابع بانتظام ما يجذبني منها. وأتمنى التوفيق لكل الأعمال الدرامية، لأنني على دراية كاملة بمدى المجهود المبذول من فريق العمل لخروج تلك الأعمال إلى النور. وأحرص دائماً خلال شهر رمضان على تحضير الطعام بنفسي، وأجد متعة خاصة في ذلك لأنني أعدّ الإفطار لأسرتي، كما أكثر من الدعاء وقراءة القرآن والصلاة في شهر رمضان، لأنه بالأساس هو شهر العبادة».

 
السياسة

 أما المطرب حكيم فيقول: «لم أشارك في غناء مقدمات مسلسلات في رمضان هذا العام، وقررت تأجيل التحضير والتجهيز لألبومي الجديد إلى ما بعد شهر رمضان الكريم، وذلك نظراً إلى الظروف السياسية التي تمر بها مصر. وسأبدأ اختيار الأغنيات وتسجيلها بعد عيد الفطر. وأستغل تفرغي في رمضان وعدم ارتباطي بأي مواعيد عمل لتمضية الشهر الكريم بأكمله مع أسرتي وأولادي أحمد ومريم وعمر وعلي، وهذا العام سيكون له مذاق مختلف، خصوصاً أنني سأجلس معهم طوال الوقت، وبعد الإفطار سآخذهم معي للتنزه في الأماكن العامة أو زيارة الأهل والأصدقاء، لأنني حريص على الزيارات العائلية في الشهر الكريم وتناول السحور مع المقربين. ومن الأشياء المهمة لي خلال شهر رمضان شراء الفوانيس لأولادي وإضاءتها داخل المنزل طوال أيام الشهر، لأن ذلك يشعرني بأجواء رمضان الرائعة. كما أنني لا أستطيع تمضية شهر رمضان إلا في منزلي، ولا أحب السفر خارج مصر، وهذا ما اعتدت عليه منذ تكويني لأسرة وأولاد».

 
تأجيل

 الفنان محمد رجب أيضاً خارج الخدمة الرمضانية هذا العام، وعن السبب يقول: «كان من المفترض أن أشارك في سباق رمضان هذا العام بمسلسل «ضرب نار»، لكن تم تأجيله إلى رمضان 2014 لاستكمال التحضيرات. ولأنني لا أنشغل بتصوير أي أعمال فنية خلال شهر رمضان قررت أن أمضيه في المملكة العربية السعودية مع زوجتي غدير وابني يوسف، وقد اعتدت على تمضية هذا الشهر معهما وأشعر بجمال وروعة رمضان بجانبهما. وأحرص على قراءة القرآن والصلاة والصوم وتأدية فريضة الحج، ولا أهتم بأشياء أخرى، لأن شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله». وأضاف: «لم أشعر بالحزن بسبب تأجيل مسلسلي، لأننا وجدنا كفريق عمل أنه من الأفضل تأجيله والبدء بتصويره مبكراً ليكون جاهزاً لرمضان 2014. وأرى أن ذلك في صالح العمل حتى يظهر بالشكل الذي ينال إعجاب الجمهور».

 
اعتذارات

 وتقول وفاء عامر: «عرض عليَّ أكثر من مسلسل تلفزيوني لأقدمه في شهر رمضان، لكنني اعتذرت عنها جميعاً، لأنني أشعر بأن هناك تراجعاً ملحوظاً في الإنتاج الدرامي، وهذا يؤثر بشكل كبير على الأعمال الدرامية المقدمة، فبعض الأعمال التى عرضت عليَّ شعرت بعدم الالتزام من جهة الإنتاج المسؤولة عنها، والبعض الآخر لم يكن على المستوى الذي أرغب في تقديمه والدور لم يكن يناسبني، فقررت الجلوس في المنزل وعدم المشاركة في أي أعمال فنية هذا العام».

 وعن كيفية تمقضيتها رمضان تقول: «شهر رمضان له طقوس خاصة بالنسبة إلي، فأمضيه في منزلي مع زوجي وابني عمر، وأحرص على تحضير طعام الإفطار بنفسي، وهذا يأخذ مني وقتاً طويلاً يومياً، لأنني أحضر أصنافاً مختلفة من الطعام. وأزور أهلي وأقاربي وأصدقائي ونجلس معاً حتى موعد السحور. ولا أميل إلى مشاهدة التلفزيون إلا في أوقات قليلة جداً، لأن معظم وقتي يكون مع الأقارب أو أسرتي الصغيرة».


المرة
الأولى

 أما نسرين إمام فتقول: «كان من المفترض أن أدخل سباق رمضان هذا العام بمسلسل «بشر مثلكم» بطولة عمرو سعد، لكن الشركة المنتجة قررت تأجيله. ولم أستطع دخول أي مسلسلات أخرى بسبب سفري مع والدتي خلال الفترة الماضية، وبعدها علمت بخبر حملي فقررت أن أبتعد عن الشاشة هذا العام. وشهر رمضان سيكون مختلفاً عليَّ تماماً لأن هذه هي المرة الأولى التي أمضي فيها رمضان وأنا أعيش مشاعر الحمل، ولذلك قررت أن أبقى هذا الشهر في المنزل للراحة. وعزمت على الصيام طوال الشهر، خصوصاً أن طبيبي طمأنني إلى أن الصيام ليس مؤثراً على الحمل، كما أنني سأتابع معظم المسلسلات المعروضة».

أما الفنان الشاب محمد رمضان فيقول: «عرض عليَّ تقديم مسلسل بعنوان «الركِّين» لكنني اعتذرت عنه لانشغالي بتصوير فيلمي الجديد «قلب الأسد» وعدم قدرتي على تصوير أعمال فنية أخرى لأنه يحتاج إلى تفرغ وتركيز».

وعن كيفية تمضيته شهر رمضان يقول: «أمضي شهر رمضان مع زوجتي ووالدي ووالدتي في القاهرة، وأتفرغ تماماً للعبادة والتقرب إلى الله، وأحرص على تناول السحور طوال شهر رمضان في منطقة الحسين، لأنها أكثر المناطق التى تشعرني بالهدوء والراحة النفسية. كما أنني لا أهتم بمتابعة التلفزيون خلال الشهر الكريم، لأنني أمضي معظم وقتي بعد تناول الإفطار في الزيارات العائلية».


تسلية

 أما ميرنا وليد فتقول: «كان من المفترض أن أدخل سباق رمضان هذا العام بمسلسل للأطفال بعنوان «شهرزاد»، لكن تم تأجيله إلى رمضان 2014 بسبب تعرضه لبعض المشاكل الإنتاجية، ولهذا لم أنشغل بتصوير أي أعمال فنية. وسأمضي شهر رمضان مع زوجي وابنتيّ مريم ومايا. وسيكون لديَّ الفرصة الكافية لمتابعة المسلسلات المعروضة خلال هذا الشهر، وخصوصاً في ساعات الصيام. وهناك مسلسلات أنتظر مشاهدتها مثل «حكاية حياة» بطولة غادة عبد الرازق بعد تحقيقها النجاح الكبير في رمضان الماضي بمسلسل «مع سبق الإصرار»، وأيضاً مسلسل «دنيا آسيا» لمنى زكي. كما أحرص على القيام بزيارات عائلية مع زوجي بعد الإفطار، وهذا من أهم الأشياء بالنسبة إلي، لأنها تشعرني ببهجة رمضان».